هكذا وببساطة يمكنك احتساب معاش الضمان الاجتماعي ومعرفة الزيادة الجديدة 1443هـ
هكذا وببساطة يمكنك احتساب معاش الضمان الاجتماعي ومعرفة الزيادة الجديدة 1443هـ

هكذا وببساطة يمكنك احتساب معاش الضمان الاجتماعي ومعرفة الزيادة الجديدة 1443هـ...


احتساب معاش الضمان الاجتماعي من الأمور الهامة لعدد كبير من مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خاصة بعد الإعلان عن زيادة جديدة في نسبة المعاش التي تناقلتها بعض المواقع ولكن لم يتم تأكيدها من قبل الجهات الرسمية، على كلٍ سوف نتعرف على كيفية حساب معاش الضمان الاجتماعي من خلال البيانات التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

احتساب معاش الضمان الاجتماعي

حددت لائحة معاش الضمان الاجتماعي تعريف الدخل الشهري وكذلك الدخل المحتسب حتى يتم تحديد حساب قيمة المعاش الشهري الذي يتم تقديمه من الضمان الاجتماعي ويأتي تعريف كل منهما كالتالي:

الدخل الشهري ويقصد به ما يحصل عليه الفرد المستقل أو الأسرة من راتب خلال العام الذي يسبق التقديم على المعاش سواء كان هذا الراتب من دخل يقوم الفرد باكتسابه أو من دخل غير مكتسب مثل الإيرادات الخاصة بالأراضي والعقارات. كما عرفت الدخل المحتسب للمعاش بأنه جزء من الدخل الشهري سواء للمستقل أو لأفراد الأسرة يتم تحديده لاحتساب المعاش.

احتساب استحقاق معاش الضمان

حسب لائحة الضمان الاجتماعي وتحديداً في المادة التاسعة والعاشرة من اللائحة أن استحقاق  المعاش عبارة عن الدخل المحتسب وهو قيمة الدخل الشهري للفرد المستقلأأو الأسرة ناقص 50% من الدخل المكتسب.

ما يتم حسابه ضمن الدخل المكتسب أو غير المكتسب للأسرة

يتم احتساب بعض القيم المالية التي تدخل ضمن دخل الأسرة المكتسب أو غير المكتسب والتي يتم بناء عليها حساب قيمة المعاش الشهري بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة والعاملين بها وأصحاب السجلات التجارية:

  • يتم احتساب قيمة الأصول التي يملكها الفرد والتي يمكن تحويلها إلى قيم سائلة
  • ولا يحسب ضمن الدخل الشهري ما يحصل عليه الفرد من مساعدات عينية تحصل عليها الأسرة أو أحد أفرادها من المؤسسات سواء منها الصحية أو الاجتماعية.
  • يقسم دخل العائل في حال كان له أسرتين أو أكثر مع إقامة كل منهما في مسكن منفصل ويتم تقسيم الدخل بالتساوي.
  • يتم احتساب دخل التابع ضمن الدخل المكتسب للأسرة دون زيادة إذا كان يقيم في أحد دور الإيواء، أو خارج المملكة.

مصدر الخبر: masrmix