قرار بمنع الهواتف الذكية في المدارس.. التعليم السعودية تمنع استخدام الهاتف الجوال نهائيا داخل المدرسة
قرار بمنع الهواتف الذكية في المدارس.. التعليم السعودية تمنع استخدام الهاتف الجوال نهائيا داخل المدرسة

قرار بمنع الهواتف الذكية في المدارس.. التعليم السعودية تمنع استخدام الهاتف الجوال نهائيا داخل المدرسة...


مع بداية العام الدراسي الجديد في المملكة العربية ، اتخذت وزارة التربية والتعليم عددا من القواعد المنظمة للعملية التعليمية، ومن بين القواعد المنظمة للعملية التعليمية منع دخول الهواتف الذكية إلى المدارس، مع الطلاب، حيث فتحت المدارس السعودية أبوابها لاستقبال الطلاب حضوريًا بعد عام ونصف من التعليم عن بعد، ضمن التدابير الاحترازية للحد من انتشار ، والحفاظ على حياة الطلاب.

منع الهواتف الذكية نهائياً مع الطلاب داخل المدرسة

حيث أصدرت وزارة التعليم السعودية قرارها بمنع استخدام الهواتف الذكية نهائياً داخل المدرسة، حيث أصدرت في بيان رسمى لها : “إشارة إلى القرار المؤقت بالسماح للطلبة بإدخال الهواتف الذكية للمدارس خلال الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي، وما تحقق لهم من تهيئة واستعداد خلال الأيام الماضية أثناء دخولهم لمدارسهم، أصدرت الوزارة قرارا بمنع استخدام الجوال نهائيا داخل المدرسة على أن تلتزم إدارة المدرسة بمتابعة التحديثات للحالة الصحية لمنسوبيها والطلبة يوميا في موقع “توكلنا ويب” في خدمة “نتعلم بحذر”، وأن يقدم الطالب الجديد بالمدرسة أو المنقول إليها أو المتعافي نسخة مطبوعة من الحالة في نظام “توكلنا” أو يرسل نسخة منها إلى إدارة المدرسة”.
وأشارت الوزارة بأنه يمكن لإدارة المدرسة استثناء منع الجوال للضرورة ووفقاً لتقديرها، خاصة للطلبة التى تستدعى ظروفهم الصحية إحضار الهاتف الجوال للمدرسة. كما شددت على جميع منسوبي التعليم التصوير في المدارس والمنشآت التعليمية بتاتاً.

واعتمدت وزارة التعليم على النماذج والأدلة التشغيلية المدرسية و الإشرافية للعام الدراسي الجديد بعد الموافقة على استخدام البروتوكولات والإجراءات الصحية من أجل الحفاظ على حياة الطلاب، وحماية لهم  من فيروس كورونا.

الأدلة التشغيلية للعام الدراسي الجديد

وحددت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، عددًا من التدابير الاحترازية لحماية الطلاب والمعلمين والإداريين من انتشار فيروس كورونا، ومن بين التدابير الاحترازية.

  1. حصول الطالب فوق الـ 12 عامًا على التطعيمات.
  2. في حالة عدم الحصول عليه يعد أمرًا معيبًا.
  3. تعقيم الفصول قبل دخول الطلاب الفصول الدراسية.
  4. تعقيم الفصول الدراسية بعد خروج الطلاب من الفصول الدراسية.
  5. متابعة للوضع الصحي داخل المدرسة.
  6. ضرورة الرقابة علي خدمة النقل المدرسي.
  7. تخصيص غرف عزل ووضع من يشتبه به بداخلها.
  8. عند وجود حالات إيجابية ويتم عزلها لمدة 10 أيام.
  9. في حال ظهور حالات كورونا يتم تحويل للتعليم عن بعد.

مصدر الخبر: ف العرضه