بعد فتح الطيران بين مصر والسعودية.. هذه هى شروط عودة المقيمين للمملكة
بعد فتح الطيران بين مصر والسعودية.. هذه هى شروط عودة المقيمين للمملكة

بعد فتح الطيران بين مصر والسعودية.. هذه هى شروط عودة المقيمين للمملكة...


قامت وزارة الخارجية أمس الثلاثاء، بالكشف عن قرار المملكة الخاص بالسماح بعودة من الدول المعلق القدوم منها، وكانت مصر من بين قائمة الدول التي شملها قرار المملكة، حيث جاء القرار من الخارجية السعودية، يسمح للمقيمين بالدول المعلق القدوم منها، ممن تلقوا جرعتي لقاح كورونا من اللقاحات المعتمدة بالدولة قبل المغادرة، بالعودة مباشرة للمملكة مرة أخرى، مع ضرورة أخذ الإجراءات الاحترازية المعلنة من الجهات المسؤولة بالمملكة عين الاعتبار.

شروط عودة المقيمين للمملكة

وكان السفير السعودي لدى لبنان، قد كشف في وقت سابق عن قائمة التعليمات التي صدرت من المملكة بخصوص قرار رفع تعليق القدوم المباشر للمملكة، فيما يخص بعض الدول، وجاء هذا القرار خاص بالمقيمين ممن تلقوا جرعتي اللقاح قبل مغادرتهم الأراضي السعودية، وتم نشر القرار بشكل رسمي على حساب السفارة السعودية بالقاهرة، على تويتر، ومن جانبه، صرح الدكتور “محمد سعفان”، وزير القوى العاملة، بشروط العودة وهي كالتالي:

  • أن يكون المقيم قد تلقى جرعتي لقاح كورونا من اللقاحات المعتمدة بالمملكة قبل مغادرة البلاد.
  • أن يكون لدى المقيم تأشيرة خروج وعودة مستخرجة من الجهات المسؤولة بالمملكة، وسارية الصلاحية.
  • ضرورة تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية المعلنة بالمملكة وهي عبارة عن الالتزام بالعزل المنزلي لفترة 7 أيام قبل الخروج وممارسة الأنشطة اليومية والتوجه للعمل.

عقوبة مخالفة الإجراءات الاحترازية

هذا وكشفت السلطات السعودية في البيان الأخير الصادر عنها، عن العقوبات التي ستقوم بتطبيقها على المقيمين من المخالفين للإجراءات الاحترازية المصاحبة لقرارها الأخير، والتي جاءت متمثلة في فترة العزل المنزلي التي يجب على المقيم قضائها قبل التوجه لأحد مراكز الفحص المعتمدة والتأكد من سلبية الفحوصات، وكشفت الخارجية أن العقوبة تتمثل في:

  • غرامة مالية بقيمة 10 آلاف ريال.
  • الترحيل خارج البلاد.
شروط عودة المقيمين للمملكة
شروط عودة المقيمين للمملكة

إجراءات السفر للدول الأخرى

هذا وفي سياق متصل، قامت بالمملكة العربية السعودية في مايو الماضي، بالكشف عن عدد من الإجراءات الجديدة التي ستقوم الوزارة بتطبيقها عند السفر لبعض الدول، وهذه الدول يقصد بها الدول التي لا تزال بها مخاطر وبائية عالية، بحيث يجب على المسافرين القيام بالآتي:

  1. الحصول على إذن مسبق قبل السفر لتلك الدول.
  2. السماح للقادمين من دول “الإمارات، وألمانيا، وأمريكا، وأيرلندا، وإيطاليا، والبرتغال، والمملكة المتحدة، والسويد، والاتحاد السويسري، وفرنسا، واليابان” بالدخول للمملكة.
  3. تطبيق فترة الحجر المؤسسي على جميع القادمين من الدول المشار إليها، لحين الخضوع للفحص في المراكز المعتمدة والتأكد من خلو القادمين من العدوى.

مصدر الخبر: ف العرضه