​​​​​السعودية إصدار ترخيصين إضافيين لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة
​​​​​السعودية إصدار ترخيصين إضافيين لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة

شركة شبكات المستقبل للاتصالات


 أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم الثلاثاء، عن إصدار ترخيصين جديدين لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية في المملكة لكل من شركة الاتصالات المتكاملة المتنقلة المحدودة وشركة شبكات المستقبل للاتصالات، وذلك عقب إكمالهما المتطلبات النظامية اللازمة للترخيص.

Volume 0%
 

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن إجمالي عدد مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية في وصل إلى 4 شركات منذ إتاحة هذه النوعية من التراخيص عام 2014.

وأضافت هيئة الاتصالات، أن ترخيص تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية يتيح لمقدم الخدمة الافتراضي تقديم خدمات الاتصالات الصوتية، وخدمات الإنترنت، إلى جانب عدد من خدمات الاتصالات المتنقلة مثل: الرسائل النصية القصيرة، والبريد الصوتي، وخدمات الوسائط وغيرها، دون امتلاك مقدم الخدمة الافتراضي لأي أبراج أو ترددات، مشيرةً إلى أن تقديم الخدمات يعتمد على استئجار أو شراء سعات من مقدمي الخدمات ذوي البنية التحتية، ومن ثمّ تقديم الخدمات إلى المشتركين.

وأشار محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، محمد بن سعود التميمي، خلال حفل تسليم التراخيص، إلى أن تسليم تراخيص الاتصالات المتنقلة الافتراضية يأتي ضمن خطط الهيئة لتعزيز وتحفيز البيئة الاستثمارية لقطاع الاتصالات في المملكة، وتعزيز مستوى التنافسية في القطاع وتحسين تجربة المستخدمين من خلال إتاحة خيارات إضافية لهم، وبما يتوائم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 بالتحول إلى مجتمع رقمي.

وأوضح التميمي، أن التوسع في منح تراخيص جديدة لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية، يأتي لحاجة السوق وبهدف تحفيز البيئة الاستثمارية لقطاع الاتصالات التي تنعكس على مستوى التنافسية في القطاع وجذب مستثمرين محليين ودوليين.

ولفت التميمي، إلى تمتع قطاع الاتصالات في المملكة بالعديد من المحفزات؛ نظير ما يمتاز به من بنية تحتية رقمية متينة انعكست على التوسع في انتشار الخدمات، وازدهار أسواق القطاع.

وأشار محافظ هيئة الاتصالات، إلى أن وجود 4 شركات في المملكة لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الافتراضية وصناعة المحتوى الرقمي يخلق ديناميكية في السوق، مؤكداً أن مقدمي خدمات الاتصالات هم شركاء حقيقيون في تحويل المملكة إلى مجتمع رقمي والإسهام في تقديم خدمات مبتكرة في مجالات الاتصالات والبيانات المتنقلة والإنترنت.

شركة شبكات المستقبل للاتصالات

يشار إلى أن تسليم التراخيص يأتي عقب فوز الشركتين بالمنافسة المعلنة من قبل الهيئة في فبراير/ شباط الماضي، حيث يسهم انضمام مقدمي الخدمات الافتراضيين للقطاع في زيادة إسهام قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الناتج المحلي للمملكة الذي يقدر بـ 5.1%، إذ يصل حجم سوق الاتصالات في المملكة إلى 69 مليار ريال في عام 2020 بنسبة نمو 4% مقارنة مع عام 2019.

ويصل حجم سوق تقنية المعلومات بالسعودية إلى 65 مليار ريال بنسبة نمو 10% مقارنةً 2019، في الوقت الذي تصل فيه نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة بين السكان إلى 135.5%.

مصدر الخبر: masrmix