ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟ وما هي أعرضه وطبيعة تأثيره على الخصوبة والإنجاب
ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟ وما هي أعرضه وطبيعة تأثيره على الخصوبة والإنجاب

ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟ وما هي أعرضه وطبيعة تأثيره على الخصوبة والإنجاب...


ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟ وهل يؤثر على الإنجاب والخصوبة لدى المرأة؟ وما هي أعراضه وأسبابه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر تشغل بال الكثيرين منذ يومين، ومما أثار القلق لدى السيدات بالتحديد أن هذا المرض شائع لدى النساء والفتيات وأن له أعراض قوية وخطيرة وكذلك له تأثير على معدل الخصوبة لدى المرأة وقد يكون له مضاعفات عديدة تؤول إلى العقم، وخلال مقال اليوم سنتناول تلك الأسئلة والإجابة عليها بشكل وافي.

ما هو مرض اكياس الشوكولاته

مرض أكياس الشوكولاته أو الشوكليت سيست هي عبارة عن أكياس غير سرطانية تملؤها السوائل، تتكون هذه الأكياس في عمق المبيض وتم إطلاق هذا الإسم عليها نظرا للونها البني، ويأتي اللون البني لها من دم الحيض القديم وكذلك الأنسجة المتساقطة، ويكون مرض أكياس الشوكولاته له تأثير على أحد المبيضين أو كلاهما وقد يؤثر على الخصوية.

ما هي اعراض أكياس الشوكولاتة

هناك العديد من الأعراض لأكياس الشوكولاته وتتراوح في شدتها من أنثى لأخرى وقد توجد بعض النساء والفتيات اللواتي يعانين من أكياس الشوكولاته ولكن لا يوجد أي أعراض لذلك، وتتمثل الأعراض فيما يلي:

  • فترات الحيض تكون غاية في الألم.
  • وجود ألم في منطقة الحوض بعيدا عن دورة الطمث.
  • تكون فترات الحيض غير منتظمة.
  • قد تعاني بعض النساء من العقم.

سبب مرض أكياس الشوكولاتة

نظرا لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية بصورة دورية كل شهر قد تنمو أكياس الشوكولاتة وتتساقط حيث أن بطانة أكياس الشوكولاته تعمل بنفس الطريقة الخاصة ببطانة الرحم، وبدلا من مغادرة الجسم يظل النسيج داخل تجويف الكيس، وهذا يحدث لحوالي 20 : 40% من السيدات اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي.

كيفية علاج مرض أكياس الشوكولاتة

تختلف طرق علاج أكياس الشوكولاته تبعا لعدة عوامل تتمثل فيما يلي:

  • العمر.
  • الأعراض الجانبية الخاصة بها.
  • حجم الكيس.
  • وجود الأكياس بمبيض واحد أو كلاهما.
  • الرغبة في الإنجاب من عدمها.

بحيث أنه عندما يكون الكيس صغير ولا توجد لديه أعراض جانبية واضحة ينصح الطبيب ببعض الأدوية كحبوب منع الحمل التي تمنع الإباضة من أجل إبطاء نمو تلك التكيسات، ولكن هذا الأمر لا يعالجها ولكنه يساعد في التخفيف من الآلام، ولكن إن ازدادت شدة الأعراض يتم اللجوء للعملية الجراحية لإزالة التكيسات.

وهناك عمليات جراحية لإزالة المبيض عندما تكون الأعراض غاية في الصعوبة أو كانت تلك الأكياس سرطانية أو عندما تكون الأكياس حجمها أكبر من 4 سنتيمتر،  وتكون الجراحة من خلال منظار البطن.

تأثير أكياس الشوكولاتة على الخصوبة

من الآثار الجانبية لمرض أكياس الشوكولاته أنها تغزو أنسجة المبيض السليمة مما يشكل خطر على الخصوبة، وفي هذه الحالة يكون من الصعب علاجها بالدواء مما يضطر الأطباء لإجراء عمليات جراحية للسيطرة على انتشارها أو إزالتها تماما،  وعل الرغم من تأثيرها على الخصوبة إلا أن كثير من النساء تحمل بشكل طبيعي على الرغم من وجود أكياس الشوكولاته بالرحم.

مصدر الخبر: masrmix