إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية
إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية

إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية


يعد إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية من الأمور التي يجب التصرف فيها بسرعة، حيث تعتبر السكتة  الدماغية من الحالات الطبية الطارئة، ولابد من تتبع خطة علاج مناسبة، حيث تحدث السكتة الدماغية بسبب انقطاع وصول الدم عن جزء معين في الدماغ، وبالتالي يمنع وصول عنصر الأكسجين والمغذيات التي يحملها الدم عن خلايا الدماغ، إذا لم يتم علاج هذه الحالة بطريقة سريعة سوف يعرض الشخص للموت خلال عدة دقائق محدودة.

إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية

السكتة الدماغية من الحالات الطبية الطارئة، ولابد من علاجها، وتتبع خطة لإعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، يمكن للعلاج المبكر أن يخفف من تلف الدماغ،والمضاعفات الصحية الأخرى، يوجد عدة مراكز متخصصة في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، ومنها شركة الأمين للعلاج الطبيعى، حيث يمكنه من وضع خطة علاج وإعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية بطريقة فعالة، حيث تساعد منع الإعاقات التي يمكن أن تتكون بعد السكتة الدماغية.

أهمية إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية

يعتبر إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية من البرامج ذات أهمية كبيرة بعد التعرض لهذه الوعكة الصحية، حيث يضم البرنامج مجموعة من العلاجات المختلفة والمصممة لكي تساعد الأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية على اكتساب المزيد من المهارات التي قد تفقد بعد حدوث السكتة الدماغية، ومن أبرز مهام إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية:

  • يساعد علاج طبيعي الرياض وإعادة التأهيل في تحسين القدرة على الحركة، والكلام، والقوة، ومهارات الحياة اليومية.

  • يساعد إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية على تحسين جودة الحياة، ويمكنك من خلاله استعادة القدرات التي قد تفقدها بعد حدوث السكتة الدماغية.

  • وجد عدد من الحالات الذين يشتركون في برنامج إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية أن حالتهم بدأت في التحسن بشكل كبير، وأدائهم أصبح أعلى كفاءة.

  •  يمكن خلال البرنامج استخدام دعامات الساق لكي تساعد على تقوية الساق لتثبيت وزن الجسم خلال إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية.

ماذا يتضمن برنامج إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية

يوجد عدة طرق لكي تساعد حالات السكتة الدماغية على التعافي بشكل أسرع من السكتة الدماغية، يتضمن برنامج إعادة التأهيل محددة من خلال مركز الامين للعلاج الطبيعى، إعادة التأهيل تعني ممارسة الشيء نفسه بشكل متكرر، وتعتمد خطة البرنامج على العضو الموجود في الجسم الذي تمت إصابته بالسكتة الدماغية، وتشمل الأنشطة البدنية التي يمكن تنفيذها في خطة علاج طبيعي منزلي ما يلي:

  • القيام بعمل التمارين والمهارات الحركية. 

  • يمكن أن يحسن  برنامج إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية،حيث يتضمن بعض التمارين لتقوية العضلات، وتناسقها في كافة أعضاء الجسم، يشمل تقوية عضلات المشي، وحتى البلع.

  • القيام بتمارين الحركة مثل استخدام المشاية، أو دعامات الساق، أو الكرسي المتحرك.

  • يتم استخدام طريقة علاج باستخدام تحفيز القيود، وفيها يتم ربط الطرف غير المصاب لكي يساعد الطرف المصاب على تحسين وظيفته، يسمى في عد المراجع علاج باستخدام القوة.

  • يتضمن أيضاً البرنامج استخدام الحركة، حيث يمكن لبعض التمارين التخفيف من تعب العضلات، والمساعدة على استعادة الحركة.

تقنيات تستخدم في علاج السكتة الدماغية

يتم استخدام أجهزة وظيفية التحفيز الكهربائي، حيث يستهدف التحفيز الكهربائي العضلات الضعيفة، والذي يؤدي إلى تقلصها، في بعض الحالات وجدوا استجابة لهذا العلاج، بالإضافة إلى استخدام التقنية الروبوتية والتي تساعد أجهزة الروبوت الأطراف المصابة، والضعيفة بالقيام على حركات بشكل تكراري والتي تساعد في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية.

من المهم اللجوء إلى مكان ذو ثقة مثل شركة أمين للعلاج الطبيعى ـ والذي يساعد في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية.