المليشيا ترتكب 62 انتهاكا بحق حريات الصحافة خلال النصف الأول من العام الجاري
المليشيا ترتكب 62 انتهاكا بحق حريات الصحافة خلال النصف الأول من العام الجاري

المليشيا ترتكب 62 انتهاكا بحق حريات الصحافة خلال النصف الأول من العام الجاري...


وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إن 62 حالة انتهاك طالت حريات الصحافة والإعلام في النصف الأول من العام الجاري، منها حالتي قتل 11 حالة محاكمة، و22 حالة اعتداء وحجب للمواقع.

 

 

 

وأضافت النقابة في تقريرها النصفي للعام الجاري 2019، أن مئات الصحفيين والمؤسسات الإعلامية كانوا ضحايا للانتهاكات المختلفة من قتل واعتداءات وتهديد ومصادرة وتعذيب وشروع في القتل وحجب للمواقع ومصادرة مقتنيات الصحفيين.

 

 

 

وتنوعت الانتهاكات وفق التقرير بين التعذيب بـ 12 حالة بنسبة 19.4%، والاعتداءات بـ 12 حالة بنسبة 19.4%، ، والمحاكمات بـ 11 حالة بنسبة 17.7%، وحجب المواقع الالكترونية بـ 10 حالات بنسبة 16.1% والاختطافات والاعتقالات بـ 8 حالات بنسبة 12.9%، ومصادرة مقتنيات الصحفيين بحالتين بنسبة 3.2%، والقتل بحالتين بنسبة 3.2%، والمنع بـ 3 حالات بنسبة 4.8% والتهديد بـ حالتين بنسبة 3.2% .

 

 

 

ولفت التقرير إلى وجود 13 صحفيا لدى ميلشيا الحوثي اغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية.

 

وأظهرت احصائيات النقابة، إلى تدهور اوضاع الإعلاميين المهنية والاقتصادية والمعيشية بعد اربع سنوات من الحرب التي اثرت سلبا بشكل كبير على السلطة الرابعة والعاملين فيها.

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك قرابة ألف صحفي وصحفية يعملون في مؤسسات الإعلام الرسمي (التلفزيون، والإذاعة والصحف) و يعيشون في مناطق تسيطر عليها ميلشيا الحوثي ويمرون بأوضاع معيشية وانسانية صعبة تهدد حياتهم وعائلاتهم.

مصدر الخبر: akhbr-alyemen