الدول التي لم يصلها فيروس كورونا.. الأسباب والمستقبل
الدول التي لم يصلها فيروس كورونا.. الأسباب والمستقبل

قائمة الدول الخالية من فيروس كورونا


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

13 يوما فقط في 2020 كانوا فترة كافية ليتحول المستجد من وباء داخل حدود الصين، لجائحة وضعت العالم بأثره في مهب الريح، انتشر الفيروس من مدينة ووهان إلى باقي المدن الصينية ولم يخرج عن حدودها، إلا أن العالم في ليلة وضحاها أصبح يواجه عدو البشرية.

أول دول وصل إليها فيروس كورونا

انتقال فيروس كورونا من الطور المحلي في الصيني للجائحة العالمية، بدأ بتسجيل حالة إصابة في تايلاند، ثم تبتعتها اليابان وكوريا الجنوبية وأمريكا، حتى بلغ عدد الإصابات الإجمالي على مستوى العالم أكثر من مليون شخص.

الدول التي لم يصلها فيروس كورونا

لكن بعد هذه الجائحة العالمية، يتسائل الكثيرون ما هي الدول التي لم يصلها فيروس كورونا؟، وهل هناك دول تخلو من كورونا؟، لتؤكد جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن الأمم المتحدة مسجل بها 193 دولة اجتاحها فيروس كورونا، غير أن هناك  18 دولة في العالم لم تسجل حتى هذه اللحظة ظهور إصابة وحيدة بالفيروس التاجي.

توقعات فيروس كورونا.. ترامب: الكثير من الموتى خلال الأسابيع المقبلة

ما هي الدول الخالية من كورونا؟

المراقبون لمستجدات فيروس كورونا وسرعة انتشاره عالميا، رجحوا أن الدول الموصوفة بأنها خالية من كورونا من ضمنها دولا لن تبلغ منظمة الصحة العالمية بظهور حالات إصابة حتى وإن سجلت قطاعاتها الطبية ذلك مثل كوريا الشمالية واليمن الذي تمزقه الحروب.

دول لم يصلها فيروس كورونا

بالتأكيد هناك دول حتى الآن لم يصلها فيروس كورونا، لكن في أغلبها جزر مائية لا يعيش بها أعداد من السكان وقليلة الزوار، ومنها دول صنفت بحسب بيانات الأمم المتحدة أنها الأقل زيارة في العالم، بالتأكيد هذه الدول لم يصلها الوباء القاتل.

أسباب خلو بعض الدول من كورونا

فسر الخبراء أن الدول التي لم يصل إليها فيروس كورونا حتى الآن كما ذكرنا هي جزر مائية صغيرة، تستقبل أعداد زوار نادرا، وهذا يعني شيئا واحدا، أن البعد عن موطن انتشار الوباء باعتبارها جز معزولة في المحيطات تطبق العزل ذاتيا بعدم استقبال زوار ربما يساعدون على نقل الفيروس، جعلها محمية من جائحة كورونا، وبالتالي هذا تأكيد على أن المخالطة وعدم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي أبرز أسباب انتشار الفيروس.

بالأرقام.. آخر مستجدات فيروس كورونا اليوم الأحد

دول خالية من كورونا

ومن أشهر الدول الخالية من فيروس كورونا المستجد جزيرة ناورو الواقعة في المحيط الهادي، وتقع على بعد نحو 200 ميل من أقرب أرض إليها، وهي أراضي جزيرة بانابا، وجزء من كيريباتي، وأقرب مدينة كبيرة تربطها بها رحلات طيران هي بريسبان التي تقع على بعد 2500 ميل إلى الجنوب الغربي منها، وهي ثاني أصغر دولة عضو في الأمم المتحدة من حيث المساحة بعد موناكو، والثانية أيضا من حيث عدد السكان بعد توفالو، حيث يزيد عدد سكانها قليلا عن 10 آلاف نسمة.

مستقبل الدول الخالية من كورونا

لكن إذا اعتقدنا بأن خطر كورونا بعيد عن الدول التي لم يصل إليها، نكون من الواهمين، فربما تواجههم الجائحة في أي وقت وهنا سيكون مصيرهم من أصعب وأسوء السيناريوهات البشرية، فكيف لدولة لا تمتلك مستشفيات وأجهزة تنفس صناعي وتعاني نقصا في الأطباء وطواقم التمريض.

صدمة عالمية.. كورونا ينتقل بمجرد التنفس

قائمة الدول الخالية من كورونا رسميا

في قارة أفريقيا، دولة مالاوي الإفريقية، بوروندي، جنوب السودان، جوبا، وسيراليون، بوتسوانا، ليسوتو، جزر القمر، ساو تومي وبرينسيبي.

وفي قارة آسيا: اليمن، كوريا الشمالية، طاجيكستان، تركمانستان.

أوقيانوسيا (جزر المحيد الهادئ): جزر سليمان، فانواتو، ساموا، كيريباتي، ميكرونيزيا، تونغا، جزر مارشال، بالاو، توفالو، ناورو.

 

موضوعات متعلقة:

وفيات المدينة المنورة بسبب كورونا الأكثر في السعودية

الاضطراب ثنائي القطب.. سلاح كورونا لإصابة مرضى التوتر والقلق