ما هي دول مجموعة العشرين واختصاصات أعضائها؟
ما هي دول مجموعة العشرين واختصاصات أعضائها؟

ما هي مجموعة العشرين، ومن هم أعضاء مجموعة العشرين؟، وما الدول الأعضاء في مجموعة العشرين؟، وما هي اختصاصات دول مجموعة العشرين


قم بالإشتراك فى مجموعة الفيسبوك لمتابعة أخر أخبار الجوازات وفيروس كورونا فى المملكة
مغتربون في السعودية | أخبار الجوازات

انطلقت اليوم الخميس دول قمة مجموعة العشرين، في قمة استثنائية طارئة ترأسها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لمناقشة مخاطر تفشي وانتشار المستجد، وبحث سبل التعاون الدولي لمواجهة هذا الوباء القاتل الذي ضرب العالم كله.

 

ما هي مجموعة العشرين؟

تسائل الكثير من أبناء سؤالا بديهيا وهو ما هي مجموعة العشرين، ومن هم أعضاء مجموعة العشرين؟، وما الدول الأعضاء في مجموعة العشرين؟، وما هي اختصاصات دول مجموعة العشرين، وهو نا سنجيب عليه في التقرير التالي تحت عنوان (من هي دول قمة مجموعة العشرين واختصاصات أعضائها؟).

 

من هم مجموعة العشرين؟

مجموعة العشرين تضم قادة من جميع قارات العالم ويمثلون بلدان غنية وقوية اقتصاديا، ودول من أصحاب الاقتصادات النامية، والدول أعضاء مجموعة العشرين التي دعت لعقد قمة استثنائية طارئة بسبب كورونا، هي الدول المتحكمة في 80% من الاقتصاد العالمي والتجارة حول العالم.

 

ما هي الدول أعضاء مجموعة العشرين؟

والدول أعضاء مجموعة العشرين هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، واليابان، وروسيا، والصين، وكوريا الجنوبية، وتركيا، والسعودية، وكندا، والهند، وإندونيسيا، وأستراليا، والأرجنتين، والبرازيل، والمكسيك، وجنوب أفريقيا والاتحاد الأوربي.

 

اختصاصات مجموعة العشرين؟

تتولى المملكة العربية السعودية في دورة انعقاد المجموعة هذا العام 2020 رئاسة المجموعة، و​​تتناوب الدول أعضاء مجموعة العشرين على رئاستها كل عام، وتكون مهمة الدولة المتولية مقاليد الرئاسة في كل عام مهمة إعداد برنامج بالقضايا الهامة الواجب مناقشتها بين الدول أعضاء مجموعة العشرين.

 

ومن أبرز اختصاصات مجموعة العشرين عقد قمة سنوية يحضرها قادة الدول والحكومات، لمناقشة كبرى الأزمات العالمية المؤثرة في الاقتصاد العالمي والأمن الدولي.

 

الآن أنت تعلم من هم دول مجموعة العشرين، ومن هم مجموعة العشرين، ما هي أعمال مجموعة العشرين، وجميع أعضاء مجموعة العشرين.

 

ما هي مجموعة العشرين ويكيبديا

مجموعة 20 أو مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات. يمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 بالمئة من الناتج العالمي الخام. تهدف مجموعة العشرين إلى الجمع الممنهج لدول صناعية ومتقدمة هامة بغية نقاش قضايا أساسية في الاقتصاد العالمي. فإن مجموعة العشرين ج20 يمثل ثلثي التجارة وعدد السكان في العالم وأكثر من 90% من الناتج العالمي الخام (وهو مجموع الناتج المحلي الخام لجميع بلدان العالم).

 

يوم 15 نوفمبر 2008، ولأول مرة في تاريخها، اجتمع رؤساء الدول والحكومات وليس فقط وزراء المالية.

 

مجموعة الـ20 أنشئت على هامش قمة مجموعة الثمانية في 25 سبتمبر / ايلول 1999 في واشنطن، في اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين. والغرض منها هو تعزيز الاستقرار المالي الدولي وإيجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة السبعة من حلها.

 

الاتحاد الأوروبي يمثلها رئيس البرلمان الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي، وهو ما يفسر التسمية بمجموعة العشرين.

 

وتستقبل مجموعة العشرين في اجتماعاتها كلا من المؤسسات التالية بريتون وودز، والرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، رئيس البنك الدولي، واللجنة النقدية والمالية الدولية ولجنة التنمية التابعة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

 

ينتمي أعضاء البلدان إلى مجموعة الثمانية و 11 دولة من الاقتصادات الناشئة والاتحاد الأوروبي العضو العشرين فيها

 

 

يذكر أنه سبق انعقاد القمة، اجتماع افتراضي لوزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي بنوكها المركزية، حيث اتفقوا على وضع "خطة عمل" للتعامل مع تفشي الفيروس الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يسفر عن ركود عالمي.

 

إلى ذلك، يتوقع أن تبني القمة قراراتها على النتائج التي توصل إليها اجتماع وزراء المالية، لتحديد المتطلبات وإجراءات الاستجابة اللازمة لمواجهة كورونا.

 

وكانت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، أعلنت عقد قمة القادة الاستثنائية الافتراضية في 02 شعبان 1441 ه الموافق 26 مارس 2020 برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.