حقائق عن الصحراء
حقائق عن الصحراء

تعتبر الصحراء منطقة جغرافية قاحلة، تندر فيها الأمطار، إذ تصل نسبة الأمطار السنوية في الصحراء إلى أقل من 25 ملم، وبهذا فإنها تعتبر خالية من الناس تقريباً


تعتبر الصحراء منطقة جغرافية قاحلة، تندر فيها الأمطار، إذ تصل نسبة الأمطار السنوية في الصحراء إلى أقل من 25 ملم، وبهذا فإنها تعتبر خالية من الناس تقريباً، ويعرف الأشخاص الذي يسكنون الصحراء بالبدو، وهم أناس اعتادوا على التنقل والترحال بين الصحاري المختلفة، واعتادوا العيش في تلك الظروف القاسية. إليك العديد من الحقائق حول الصحراء.

الصحراء:

بشكل عام يعرف العلماء الصحراء وفق عددٍ من العوامل، أهمها كمية الأمطار التي تسقط عليها في السنة، ودرجة الحرارة السائدة، ونوع التربة، وأصناف النباتات النامية في الصحراء، حيث يقوم العلماء بالجمع بين تلك العوامل لتعريف الصحراء، وبشكل عام تعاني الصحراء من ظروف قاحلة، إذ أن الطقس فيها يكون معادياً للحياة النباتية والحيوانية؛ وذلك بسبب انعدام النباتات الموسمية والمثمرة، وقلة منسوب المياه والأمطار، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الصحاري تصنف على أنها باردة؛ وذلك لأنها تكون في المناطق القطبية قليلة الأمطار.

حقائق عن الصحراء:

·        الحياة في الصحراء:

تندر الحياة في الصحراء بشكل عام؛ وذلك لصعوبة الظروف القاسية التي تمنع تواجد الحياة فيها، إلا أن هناك بعضاً من سكان الصحراء، وهم الرعاة الذين يسكنون الخيام، ويطلق عليهم في الوطن العربي "البدو"، حيث يعيشون على رعي الأغنام والماشية، ويتنقلون هنا وهناك للبحث عن الكلأ والمياه، وعلى الرغم من أن أغلب البدو قد انخرطوا في الحياة المدنية مع بداية حركة التمدن والتطور العمراني، إلا أنه لا يزال هناك بعض البدو في كثير من الصحراء في مختلف المناطق.

·        الحياة النباتية في الصحراء:

تعيش في الصحراء أنواع عديدة من النباتات القادرة على تخزين الماء لفترات طويلة، والتكيف على العيش في البيئات الصحراوية، ومن تلك النباتات:

 

استمتع بالتخييم في الصحراء، مع معدات التخييم المميزة والحصرية من ادفنشر، ولا يفوتك التوفير مع كود خصم Adventure Hq  الفعال من أطلب كوبون.

 

لا تنسي اقتناء بعض المعلبات والفواكه والمياه، حال قررت زيارة الصحراء، اقتني كل هذا بأفضل الأسعار مع نون فود، وكوبون خصم نون فود الفعال من اطلب كوبون.

-         نباتات الصحاري الحارة:

يعتبر الصبار أشهر النباتات الصحراوية، حيث تكيف على العيش في تلك البيئة من خلال الأشواك التي تحميه، وقدرته على تخزين المياه لفترات طويلة، ومن أشهر أنواع الصبار "صبار السجوار"، وهو أطول نباتات الصبار، إذ يصل ارتفاعه إلى 12 متر. ومن النباتات الصحراوية الأخرى هناك نبات حشيشة الشحم، والدغل العشبي.

-         نباتات الصحاري الباردة:

تعيش في الصحاري الباردة أعداد قليلة جداً من النباتات، تشمل الأعشاب، والطحالب، والنباتات ذات الأوراق الشائكة الرقيقة التي تنمو في فصل الصيف.

-         نباتات الصحاري الساحلية:

مثل نبات الرغل، والمريمية السوداء.

·        الحياة الحيوانية في الصحراء:

تعد الصحراء موطناً للعديد من الحيوانات التي تعيش في البيئات المختلفة، ومنها:

-         حيوانات الصحراء الحارة:

حيث تعيش العديد من الحيوانات ذوات الدم البارد في الصحاري الحارة، كالسحالي، والأفاعي، والحشرات، وبعض أنواع الثديات كالثعلب القزم، والجرذ الكنغري.

-         حيوانات الصحراء الباردة:

مثل صحاري القارة القطبية الجنوبية، ويعيش فيها عدد قليل من الحيوانات، مثل البطريق، والفقمة، وبعض أنواع الطيور التي تعيش بالقرب من الشاطئ.

-         حيوانات الصحاري الساحلية:

مثل الصحاري الإرتيرية في أفريقيا، وتعيش فيها بعض الحيوانات، مثل الغزلان، والبرص.

·        خصائص المناخ الصحراوي:

-         التفاوت في درجات الحرارة:

تتميز الأراضي الرملية والصحراوية بامتصاص الحرارة وفقدانها بشكل سريع، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في النهار، وانخفاضها في الليل، ويصل التفاوت في درجات الحرارة أحياناً إلى 17 درجة.

 

 

-         الرياح:

تكون الأراضي الصحراوية مكشوفة وبلا غطاء نباتي، ما يزيد من سرعة الرياح وفرص تكون العواصف الرملية.

-         الأمطار:

يندر سقوط الأمطار في المناطق الصحراوية (أقل من 25 ملم سنوياً).

أشهر الصحاري في العالم:

·        الصحراء الكبرى.

·        الصحراء الأسترالية.

·        صحاري المملكة العربية .

·        صحراء أنتاركتيكا.