مؤشرات تلف إطارات السيارة ونصائح للمحافظة عليها
مؤشرات تلف إطارات السيارة ونصائح للمحافظة عليها

تُعد الإطارات من أهم القطع في السيارة باعتبارها أحد الأجزاء المسؤولة عن حركتها، ذلك بالإضافة إلى


تُعد الإطارات من أهم القطع في السيارة باعتبارها أحد الأجزاء المسؤولة عن حركتها، ذلك بالإضافة إلى أنها تمثل جزءاً كبيراً من سلامة وأمان المركبة والركاب. تتعرض الإطارات مع مرور الوقت للتلف ما يستدعي تغييرها للحفاظ على أداء السيارة وثباتها، ومن خلال هذا المقال سنسلّط الضوء على مؤشرات تلف إطارات السيارة وحاجتها للتغيير، وسنقدّم كذلك مجموعة من النصائح للمحافظة عليها وإطالة عمرها الافتراضي.

علامات تلف إطارات السيارات

سنذكر فيما يلي 5 من أبرز علامات تلف إطارات السيارة:

نبدأ بتآكل الإطارات وهي أشهر أعراض تلف إطارات السيارة التي يتم ملاحظتها بسهولة، إذ يُمكنك رؤيتها بالعين المجردة لتتخذ الإجراء اللازم على الفور. مع مرور الوقت، تبدأ فرزات الإطارات بالتآكل ما يعمل على تقليل سمكها وبالتالي تفقد قدرتها على التماسك أثناء السير على الطرقات. نتيجة لتآكل الإطارات، ستكون السيارة أكثر عرضة للانحراف، ومن الممكن أن يفقد السائق السيطرة عليها أحياناً.

يلاحظ السائق في هذه الحالة أنّ واحداً من الإطارات يسرب الهواء ويتطلب التعبئة باستمرار. يحدث ذلك عادةً نتيجة لتآكل الإطار أو تلفه أو وجود ثقب صغير فيه لا يُمكن رؤيته بسهولة.

تالياً ضمن قائمة مؤشرات تلف إطارات السيارة سننتقل للحديث عن الاهتزازات والأصوات المزعجة التي يبدأ السائق بسماعها أثناء القيادة، لا سيما عند السير على الحفر أو المطبات. تنتج هذه المشكلة أيضاً بسبب الإطارات التالفة التي تؤدي إلى ضعف فعالية نظام التعليق ككل، والذي يصاحبه أيضاً بعض المشاكل، مثل الاهتزازات وعدم ثبات المركبة.

تتعرّض الإطارات للتشققات والخدوش من مختلف الجوانب بعد السير لمسافات طويلة، إذ يختلف عمرها الافتراضي بحسب طبيعة القيادة والظروف والعوامل السائدة في المنطقة الجغرافية. يُمكنك رؤية هذه التشققات بالعين المجردة، وتُعتبر من علامات تلف إطارات السيارة الخطرة، إذ ينبغي عليك في هذه الحالة اتخاذ الإجراء اللازم تجنباً لانفجار الإطار أثناء القيادة بسرعة عالية.

الانتفاخات أو بيضة الإطار هي نتوء تظهر في جوانب إطارات السيارة، وتختلف أحجامها وأماكنها حسب الظروف المسببة لها، وقد تبدأ بحجم صغير ثم يتزايد حجمها تدريجياً مع الوقت. تظهر بيضة الإطار نتيجة لعدّة أسباب، وهي:

  • القيادة بسرعة عالية على طريق غير ممهد بشكل كافي، أو عدم القدرة على التعامل مع المطبات والحفر الموجودة على الطريق والاصطدام بها بشكل مباشر وعنيف

  • زيادة أو انخفاض ضغط الهواء داخل الإطار، لذلك احرص دائماً على أن يتوافق ضغط هواء إطارات سيارتك مع الضغط الموصى به

نصائح للحفاظ على إطارات السيارات

إذا قمت بشراء سيارتك الجديدة من حراج السيارات المستعملة، إليك فيما يلي بعض النصائح للمحافظة على إطاراتها، وإطالة عمرها الافتراضي قدر الإمكان:

  • ضبط ضغط هواء الإطارات بالشكل السليم للحفاظ على ثبات السيارة أثناء القيادة، والمداومة على فحص ضغط الهواء باستمرار

  • التأكد من وجود أغطية صمامات ضغط الإطارات، واستبدال التالف والمفقود منها تجنباً لتسرب الهواء من فتحة الصمام، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط هواء الإطارات

  • تجنب الحمولة الزائدة في السيارة كونها تؤثر على الإطارات عند احتكاكها بالطريق، ما يُعرّض الإطارات للتلف بفعل الحرارة الناتجة عن الاحتكاك

  • الحرص على تعبئة الإطارات بغاز النيتروجين الذي يساهم في خفض درجة حرارة الإطارات

  • عدم ركن السيارة تحت الشمس مباشرةً حتى لا تتشقق الإطارات نتيجة لدرجات الحرارة المرتفعة

  • فحص الإطارات بشكل دوري لضمان عدم تعرضها لأي تلف، والتأكد من سلامة الإطار الاحتياطي