هذا المعقم فيه سم قاتل.. تحذير من هيئة الغذاء والدواء
هذا المعقم فيه سم قاتل.. تحذير من هيئة الغذاء والدواء

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، تحذير شديد اللهجة


أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية ، تحذير شديد اللهجة وناشدت والمقيمين بعد استخدام جل معقم لليدين يحمل اسم "Alfa,Instant Hand Sanitizing" وينتجه مصنع الكيماويات الحديثة، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) شديدة الخطورة.

 

معقم alfa لليدين ينتجه مصنع الكيماويات الحديثة بالمملكة العربية السعودية، وأن هذا التحذير يشمل جميع تواريخ الإنتاج والصلاحة للمنتح المحظور تداوله حاليا، وعن أسباب التحذير والإيقاف قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إن هذا المعقم منتج يحتوي على نسبة عالية من مادة الميثانول الكيميائية، وأنه منتج غير مسجل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وأن كمية المادة الكحولية المعقمة المستخدمة في مكوناته أقل من الحد الموصى به.

 

وقالت الهيئة: إن الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها بشأن هذا المنتج تضمنت التنسيق مع الجهات المختصة بوزارة الصحة والسلطات التنفيذية لمتابعة سحب المنتج من الأسواق، مع التشديد على منع تداوله واتخاذ الإجراءات العقابية بحق المخالفين للقرار، ونصحت المواطنين والمقيمين والمستهلكيم بعدم استخدام معقم اليدين وإعادة المنتج إلى منفذ البيع الذي تم الشراء منه واسترجاع القيمة.

 

ما هو الميثانول؟

عرفت الهيئة في بيانتها التحذيري أن الميثانون سائل عديم اللون ذو رائحة نفاذة يستخدم بشكل أساسي كمذيب، كما أنه سريع الاشتعال وله درجة سمية عالية، وله تأثيرات على الجهاز العصبي للإنسان تشمل الصداع والشعور بالدوار كما يسبب تهيج الجهاز التنفسي والجلد والعين.

 

وأوضحت الهيئة أنها حللت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وثبت احتواء منتج "Alfa,Instant Hand Sanitizing" على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول)، مشيرة إلى أن التعرض لنسب عالية من تلك المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.

 

كما دعت المستهلكين إلى عدم استخدام المنتج، والتوجه إلى منفذ البيع الذين اشتروا المنتج منه لاسترجاع قيمة مشترياتهم، والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة 1900 في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع.

 

وأشارت الهيئة إلى أنها تتخذ إجراءات بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

 

هذا ونصحت "الهيئة" المستهلكين بإبلاغها عند حدوث أي أعراض جانبية أو خلل في جودة المنتجات عن طريق الرقم الموحد 19999.