جوجل يحتفى بالذكرى 125 لميلاد محمد راسم
جوجل يحتفى بالذكرى 125 لميلاد محمد راسم

محمد راسم


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

محمد راسم.. احتفل محرك البحث جوجل بالذكرى 125 لميلاد الفنان التشكيلى والرسام الجزائرى محمد راسم، الذى يعتبر من أوائل الرسامين الجزائريين، الذى تخصص فى فن المنمنمات، وهو من أوائل الرسامين الجزائريين.

محمد راسم

محمد راسم .. ولد الفنان الجزائرى يوم 24 يونيو عام 1896 فى حى القصبة العتيق بالجزائر، لأسرة عريقة فى ضروب الفن التشكيلى، واهتم مُنذ طفولته بفن "المنمنمات" متمكنا منه بسرعة مذهلة، بمساعدة أعضاء أسرته فيما بعد.

كرس الفنان محمد راسم حياته لهذا الفن الذى ساهم بقدر كبير فى شهرته، وتمكن بواسطة عبقريته وتحرياته العلمية من إثراء هذا التراث الفنى دون المساس بأصالته، مع الحفاظ على التقنيات الجمالية الخاصة بفن المنمنمات.

اتسمت الأعمال التى قام بها محمد راسم بالدقة والصبر وثبات اليد فى التنفيذ بالشاعرية والحس الجمالى فى التعبير إضافة إلى حسن اختيار الألوان، وبعد حصوله على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر عام 1933 إضافة إلى وسام المستشرقين، عرضت أعماله فى كافة أنحاء المعمورة، حيث تم اقتناء العديد منها من طرف عدة متاحف ذات شهرة عالمية مؤكدة.

عمل محمد راسم لفترة طويلة كمدرس فى معهد الفنون الجميلة، وجمعت منمنماته فى عدة مؤلفات، منها الحياة الإسلامية فى الماضى، كما وضع محمد راسم أسس مدرسة المنمنمات الجزائرية، وكان له الفضل فى تكوين العديد من أجيال التلاميذ الحاملين لفنه، الذين تمكنوا بموهبتهم من الرقى إلى سلم الشهرة والمحافظة على فنه وإثرائه.

توفى الفنان محمد راسم وزوجته، فى مدينة الأبيار، عام 1975، عن عمر ناهز 79 عاما، فى ظروف غامضة لم يتم معرفة أسبابها حتى الآن، ليسدل الستار عن حياة واحدا من أهم وأكبر فنانى المنمنمات فى القرن العشرين