هل شبكة البلوكشين هي مستقبل الإنترنت؟
هل شبكة البلوكشين هي مستقبل الإنترنت؟

هل شبكة البلوكشين هي مستقبل الإنترنت؟


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم فكرة عن ساتوشي ناكاموتو، فهو الاسم لشخص ياباني الذي أبتكر فكرة عملة البيتكوين الرقمية من خلال شبكة تعرف بـ(سلسلة الكتل الرقمية -البلوكشين Blockchain)، طرحت الشبكة في أطروحة لباحثين أمريكيان في مقال علمي.

حيث تتلخص سلسلة الكتل الرقمية البلوكشين في إنها قاعدة بيانات غير قابلة للتحكم من جهة مركزية بحيث تسجل المعاملات بطريقة آمنة بين طرف أو طرفين دون دخول طرف ثالث في أي عملية  لتقليل تكاليف المعاملات.

بدأت العديد من الأوساط الإلكترونية والتكنولوجية بتبني فكرة البلوكشين كشبكة بديلة وآمنة بدل عن شبكة الإنترنت، التي بات من الصعب التحكم بها من خلال الأختراقات والجرائم الإلكترونية. 

في هذا المقال سنخصص أهم المميزات الكبرى التي تختص بها شبكة البلوكشين عن شبكة الإنترنت العالمية.

  • قاعدة بيانات موزعة  غير مركزية

يعتمد مفهوم شبكة البلوكشين على اللامركزية، فهدف التقنية أن تكون المعلومات مخزنة مباشرة ويمكن الدخول إليها بدون أي بوابة الكترونية وفي أي وقت، أي يعني للمستخدم الواحد مع الأحتفاظ بخصوصية وأمن المعلومات دون أي أختراق من طف أخر. أضرب مثلاً على ملف الأيكسل الذي يمكن الدخول إليه من أي جهاز ثابت أو محمول أو من خلال الأيميل مباشرة ومن أي مكان دون وصول أي أختراق. كما تضمن شبكة البلوكشين ضمان سلامة أي مستند مكتوب مثل الورد .

  • مستوى الشفافية

تتحقق البلوكشين من نفسها دورياً في كل دقيقة، مما تقوم بهذه العملية هي مجموعة "كتلة"، بسبب هذه الكتلة التي تحدث، هناك خاصيتان حيويتان موجودتان.

إنها ليست ملكية لأحد ولا يمكن لأحد أن يفلت من القيام بأي شيء، فتطرح مفهوم غير قابل للفساد، كما أن لتغيير أي شيء يحدث في تقنية البلوكشين، ليس هناك حاجة إلى قوة المنظومة العملاقة التي تتحكم  في أوامر المستخدمين، كل ما في الأمر هو أن الجميع يشارك بإنفتاح والتصحيح يتم بقبول جميع الأطراف أو التحكم للحساب الشخصي لايمر عبر تحكم مركزي. 

  • تطبيقات البلوكشين

للبلوكشين تطبيقات هامة في عدة صناعات حيوية، أضرب مثلاً على الصناعة الدوائية، التي تحتاج إلى إنتاج أدوية دون خطأ في العدد وشفافية وجوده بالمخازن، و تأمين سرعة التواصل مع الجهات المستفيدة من الأدوية والشفافية بالتعرف عليها وتقديم دورة الأرباح من الألف إلى الياء للمساهمين بالشركة وللتقارير الحكومية. لتطوير نظام للتجارة العادلة للسلع الأساسية في البلدان المتخلفة، حيث يمثل الوصول إلى الخدمات المصرفية ورأس المال العامل مشكلة.

أما المستوى المالي فتضمن شبكة البلوكشين التعاملات المالية بسلاسة، فعبض البنوك والوسطاء قد بدأت بالفعل في تداول الفوركس (تداول العملات الأجنبية)  عبر شبكة البلوكشين لتقليص تكاليف الأطراف المشتركة في الصفقات، ولجني أرباح أكبر.

  • البلوكشين وتحسين البنية الأمنية

عندما تقوم بتخزين البيانات عبر الشبكة، تعمل البلوكشين كحارس أمن وتزيل جميع المخاطر التي تنطوي عليها، من أختراقات وأختلاس الحسابات. فالإنترنت مثلاً برغم مافيه من تأمينات للحسابات من كلمات مرور آمنة إلا أنها لا تكفي أن تتعرض لهجمات أختراق حديثة ومكررة.

هذا أولاً لأن شبكة الأنترنت هي مركزية بالأساس فالهجوم على المركز أسهل من الهجوم على شبكة موزعة على كافة الأطراف.

كما للبلوكشين، تستخدم إجراءات أمان محسنة مثل تقنية التشفير لحماية بياناتك في هيئة كتل بالغة التعقيد عند بداية الأمر ومعالجته، حتى الانتهاء منه.