ماهو السيو (أسرع نصائح لتحسين محركات البحث)
ماهو السيو (أسرع نصائح لتحسين محركات البحث)

أسرع نصائح لتحسين محركات البحث وفهم أساسيات السيو للحصول على أفضل نتائج


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

يبحث مشرفو المواقع الإلكترونية طوال الوقت عن الأدوات التي تمكنهم من ظهور أعمالهم في الترتيب الأول ضمن النتائج المجانية على محركات البحث عامة وجوجل خاصة، نظرا للكم الهائل من المستخدمين الذين يعتبروه قبلتهم حتى وصل تخطى عدد مستخدمو جوجل الملياري شخص بواقع 5 مليار عملية بحث يومية، يطمح مقدموا الخدمات عبر مواقعهم الإلكترونية في الفوز بأكبر قدر ممكن من تلك الزيارات.

لذلك أصبح الظهور في النتائج الأولى على محركات البحث الهدف الرئيسي لكل موقع إلكتروني يقدم معلومة أو خدمة أو منتج معين، وبالتالي ارتبط تحقيق هذا الهدف بمدى نجاح أصحاب تلك المواقع في إنجاز خطط تحسين مواقعهم حتى تكون مؤهلة للظهور في نتائج محركات البحث الأولى، التي يبدأ مستخدمو الإنترنت رحلتهم اليومي في العالم الرقمي عبرها.

ويظن الكثيرون أنه لا يوجد شئ أو فعل معين يمكنهم من التأثر على نتائج البحث وتحسين المواقع للظهور في النتائج الأولى، لذلك نستعرض لكم في هذا المقال أهم نصائح موقع سيو تمام لمساعدتك في تحسين موقعك لمحركات البحث وتحقيق أفضل ترتيب لصفحاته.

ما هو تحسين محركات البحث seo؟

ولكي تكون على دراية تامة بما يجب عليك أن تفعله لتضمن ظهور صفحات موقعك في نتائج البحث الأولى، يجب أن تعلم المقصود بـ (تحسين محركات البحث seo)، لأنها بكل بساطة عملية مستمرة من التطوير تتم على نطاقين أولهما داخل الموقع الإلكتروني سواء على مستوى تحسين المحتوى وتأهيله للظهور في محركات البحث، ونطاقه الثاني خارج الموقع ببناء روابط الباك لينك القوية.

تحسين محركات البحث للمبتدئين

موقع سيو تمام قدم العديد من الدورات في تحسين محركات البحث أبرزها دليل المبتدئين لمساعدتهم في تحقيق أفضل نتائج ظهور على محركات البحث، لضمان الحصول على كم هائل من الزيارات المجانية.

وقبل الدخول في استراتيجة تحسين محركات البحث، يجب لفت الانتباه للأصوات التي تتسائل لماذا الذهاب إلى تحسين محركات البحث seo في ظل توافر فرص إنشاء حملات إعلانية للموقع نتائجها فورية؟.

والإجابة بكل بساطة أن الحملات المدفوعة تأتي بنتائج فورية بالفعل، لكن أهم ما يميز استراتيجيات تحسين محركات البحث seo رغم أنها تأخذ جهد أكثر ووقت أطول، أنها تحقق نتائج جيدة تظل الاستفادة منها طويلة الأمد.

متطلبات تحسين محركات البحث

تحتاج عملية تحسين محركات البحث إلى 4 متطلبات رئيسية تتمحور حولها خطة الـseo لتطوير الموقع الإلكتروني، نلخصها في اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة للتركيز عليها وانتقائها، وتقديم محتوى مفيد للجمهور تمت صياغته بلغة ممتازة، وبناء روابط خليفة باك لينك قوية وموثوقة، وإدخال التقنيات الحديثة على الموقع حتى يكون متجاوب مع محركات البحث والهواتف الجوالة.

نصائح عامة لتحسين محركات البحث

ومن أبرز النصائح التي يقدمها المتخصصون في مجال تحسين محركات البحث بشأن المحتوى، الاختيار السليم للكلمات الرئيسية التي يقوم عليها المقال وفق استراتيجية علمية حتى تحقق النتائج المرجوة كالتالي:

  • يجب أن تتواجد الكلمة الرئيسية أو مرادفتها ضمن علامة العنوان الرئيسي للصفحة/المقال atitle tag.
  • وينصح بألا تتعدى حروف العنوان 70 حرفا و156 حرفا بالنسبة للوصف
  • يفضل أن تتواجد الكلمة الرئيسية أو مرادفاتها ضم عنوان الصفحة في المتصفح (url).
  • تكرار الكلمة الرئيسية ومرادفاتها في النص بشكل منطقي حتى يظهر المحتوى مرتبط بالكلمة.
  • وجود الكاملة الرئيسية أو مرادفاتها في علامة الوصف للصفحة (meta description tag)
  • أن يكون الوصف فريد ويحتوى على الكلمات الرئيسية
  • الاهتمام بسرعة تحميل صفحات الموقع ومراقبت التوصيات التي تتيحها أدوات معرفة سرعة تحميل أي صفحة في موقع، مثل: google page speed insights
  • التأكد من توافق الموقع مع أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الذكية، ويمكن استخدام أداة mobile friendly test للإطلاع على مدى توافق صفحات موقعك مع الهواتف.
  • أن يكون الموقع مشفرا يستخدم بروتوكول https

كيفية اختيار الكلمات الرئيسية

اختيار الكلمة الرئيسية من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث seo، باعتبار أن انتقاء الكلمة أو مجموعات الكلمات التي قد يكتبها المستخدم في خانة البحث تؤهلك للظهور في نتائج جوجل الأولى إذا اتبعت الاستراتيجية بدقة.

ولكي تختار كلمات رئيسية مميزة عبر الأدوات المتاحة التي تكشف حجم البحث والمنافسة على الكلمة الرئيسية، يجب أن تضع في اعتبارك عدة معايير لاختيارها كالتالي:

  • أن تكون الكلمة الرئيسية للمقال متعلقة بالمحتوى الذي تقدمه.
  • أن تكون الكلمة الرئيسية محددة وليست عامة مثل كلمة (الفن) فنتائج محركات البحث عليها ستكون بالملايين، أما إذا حدد مجموعة كلمات مثل فوائد الفن أو أنواع الفن ستكون النتائج أقل.
  • يفضل اختيار 3 كلمات وليست كلمة واحدة عامة مثل فوائد لعب الكرة بدلا من الكرة.
  • يجب أن تقوم بجولة بحث كافية على محركات البحث للتأكد من نتائج الصفحات التي تتحدث عن نفس الكلمة للتأكد من مدى قوة المنافسة عليها، ويفضل اختيار الكلمة ذات المنافسة المنخفضة نسبيا حتى تستطيع تحقيق نتائج متقدمة.
  • استراتيجية توقع الكلمات الرئيسية تحقق نتائج جيدة عندما تتاح اللحظة المناسبة، مثل اختيار كلمات تتعلق بمناسبات قادمة تتوقع البحث عليها في وقت ما.

كيف تجد الكلمات الرئيسية المناسبة؟

تقدم مقترحات محرك البحث جوجل وعمليات البحث المتعلقة أفكار لتوليد كلمات رئيسية تصلح للمنافسة، ويمكنك الإطلاع على حجم البحث على أي كلمة تختارها عن طريق عدة أدوات تتيح ذلك يمكنك أن تعلمها من دليل تحسين محركات البحث.