الإنترنت مجانا في السعودية.. اعرف المستفيدين والتطبيقات
الإنترنت مجانا في السعودية.. اعرف المستفيدين والتطبيقات

قرار حكومي بتفعيل التعريفة المجانية في بعض المنصات والتطبيقات


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

كلفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية ، شركات الاتصالات العاملة في جميع المناطق باحتساب تعريف مجانية لعدد كبير من المنصات الرقمية والمواقع الإلكترونية، وتقديم الخدمة مجانا للمواطنين والمقيمين على أراضيها.

 

ونص التوجيه الصادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، المرسل إلى شركات الاتصالات باحتساب التعرفية المجانية للمنصات الرقمية التعليمية والصحية المعتمدة، وذلك ضمن الجهود الهادفة لتيسير العملية التعليمية، وتوفير البدائل الرقمية للاستفادة من الخدمات الصحية وفقًا للمسؤولية الاجتماعية لشركات الاتصالات، وذلك خلال الفترة الحالية؛ مثمنةً دور شركات الاتصالات في تفعيل هذا التوجيه، وحرصها في التكامل مع الجهات المعنية لتسريع الوصول للخدمات عبر الحلول والبدائل الرقمية.

 

وتضمنت المنصات التعليمية المدرجة ضمن التعرفة المجانية للبيانات كلا من بوابة التعليم الوطنية (عين) https://ien.edu.sa/ إلى جانب منظومة التعليم الموحد http://www.vschool.sa/، حيث تحتوي المنصتان على حلول رقمية متقدمة توفر محتويات وأدوات تعليمية رقمية متطورة إلى جانب إمكانية أداء الواجبات والاختبارات المدرسية من خلالها، بالإضافة إلى توفيرها لقنوات تواصل فعّالة بين الطلبة ومنسوبي المدرسة وأولياء الأمور.

 

كما شملت التعرفة المجانية للبيانات تطبيق (صحة) الذي يهدف إلى تسهيل الاستفادة من خدمات الاستشارات الطبية المجانية عبر الأجهزة الذكية، للحالات التي قد لا تستدعي الذهاب إلى المراكز الصحية.

 

يأتي هذا في ضوء خطة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التعليم، لإدارة المرحلة الحالية عبر وسائل التعلم الافتراضي عن بعد، من خلال التواصل مع الطلاب وذويهم عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وذلك في أعقاب قرار تعطيل الدراسة وغلق المدارس والجامعات، خشية تفشي المستجد بين الطلاب والتلاميذ.

 

تتضمن خطة التعليم الافتراضية، مباشرة مكاتب الإشراف التعليمية عملها خلال مدة التعليق لمتابعة العملية التعليمية، والتنسيق في إجراءات التعليم عن بُعد والرد على استفسارات أولياء الأمور، مستخدمين التطبيقات والتطور التكنولوجي الذي طرأ على العملية التعليمية برمتها في كافة المؤسسات، عبر وسائل التعلم عن بعد التي وفرتها وزارة التعليم، من خلال منصة المدرسة الافتراضية (Vschool.sa)، واستخدام المواد الإثرائية الرقمية بوساطة الموقع والتطبيق الموجود في متجر التطبيقات لأبل وأندرويد تحت مسمى (منظومة التعليم الموحدة).

 

كما تشمل توفير الدروس للمراحل الدراسية كافة بشكل غير متزامن، من خلال قناة ”عين“ التي تبث على تردد قمر ”عربسات“ 12437 عمودي من خلال 14 قناة تلفزيونية، ورابط اليوتيوب: www.youtube.com/dorosien، ونصت تعليمات الوزارة الجديدة، على استكمال الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والفني، والمركز الوطني للتعليم الإلكتروني، متطلبات التعليم عن بُعد لكل الطلاب والطالبات.

 

واتخذت السعودية الكثير من الإجراءات الوقائية لمنع تفشي المرض، حيث علقت نشاط العمرة بشكل كامل، وأوقفت منح التأشيرات السياحية للدول التي انتشر فيها المرض بشكل كبير مثل الصين وإيطاليا، وفرضت قيودا على السفر منها وإليها، وأجّلت الكثير من الفعاليات الحاشدة.

 

ويبلغ عدد طلاب مراحل التعليم المختلفة في السعودية، نحو 6 ملايين طالب وطالبة موزعين على نحو 25 ألف مدرسة حكومية، وعددا محدودا من المدارس الخاصة، فيما يفوق عدد منسوبي وزارة التعليم الـ700 ألف منسوب من الجنسين، غالبيتهم من المعلمين.