برامج المحاسبة المخصصة: تكلفة التطوير والفوائد
برامج المحاسبة المخصصة: تكلفة التطوير والفوائد

برامج المحاسبة المخصصة: تكلفة التطوير والفوائد


بصفتك صاحب عمل، يجب أن تهتم بالعديد من مهام العمل المعقدة والمستهلكة للوقت، بما في ذلك الشؤون المالية. تعتبر عملية المحاسبة ضرورية لربحية وإنتاجية عملك. بفضل الإدارة المالية، يمكن للشركات الكبيرة والصغيرة تحقيق أهدافها المالية بشكل أسرع.

 

تساعد حلول برامج المحاسبة المخصصة الشركات الصغيرة على تقليل تكاليف الموارد البشرية وزيادة الإنتاجية الإجمالية، حيث تعتمد معظم الشركات الناشئة برامج محاسبة لتعزيز المزايا التنافسية للتطور إلى شركات متوسطة الحجم وكبيرة الحجم.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح الأتمتة الذكية للعمليات المالية للشركات أيضًا تتبع الأداء المالي، وتحليل النفقات والإيرادات، وتحديد الفجوات المحاسبية بسرعة. علاوة على ذلك، يمكن للشركات دمج برامج المحاسبة المخصصة بسهولة في أي بيئة عمل لتلبية متطلبات العمل المحددة.

والآن عزيزي القارئ، هل تريد أن تنجح في إدارة عملك وجعله أكثر كفاءة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى تطوير برامج محاسبة فعالة. باستخدام برنامج من هذا النوع، تبسط الشركات العمليات التالية: المعاملات المالية، وتتبع التدفق النقدي، وحساب الضرائب، والتدقيق الداخلي، وتحليل الأعمال وإعداد التقارير وغير ذلك الكثير.

في هذه المقالة، قمنا بجمع أهم المعلومات الأساسية حول برامج المحاسبة المخصصة المتعلقة بتكلفة تطويرها، وكذلك حول فوائدها لمؤسستك، وهذا ما سنتعرف عليه أولاً على النحو التالي..

أولاً: ما هي الفوائد الرئيسية لبرامج المحاسبة المخصصة؟

فيما يلي بعض الفوائد الأساسية الموجودة في جميع برامج المحاسبة المخصصة تقريبًا.

1- يقلل من الأخطاء البشرية

بغض النظر عن حجم عملك، فأنت بحاجة إلى نظام محاسبة. خلاف ذلك، يمكن أن تكون إدارة جميع الحسابات مهمة شاقة.

كما هو الحال في هذه العملية، ستكون هناك بعض فرص حدوث أخطاء بشرية. ولكن بفضل وجود هذه التقنيات المتقدمة، فإن برامج المحاسبة المخصصة ستؤدي جميع الوظائف بكفاءة فنية، مما يساعد على تقليل الأخطاء البشرية

2- تحسين الرقابة المالية وإعداد التقارير

عندما يتم التعامل مع العمليات المالية يدويًا، يتم عادةً إعداد التقارير المالية في نهاية العام. يمكن للمنظمات تقليل هذه المهمة العادية بمساعدة برامج محاسبة مخصصة، ولكن كيف؟

حسنًا، عادةً ما يُنشئ برنامج المحاسبة المخصص تقارير للحصول على رؤى حول الأداء المالي للشركة والبيانات التاريخية والتنبؤات بناءً على هذه البيانات.

لذلك بمساعدة هذه البرامج الذكية، يمكنك ببساطة إنشاء تقارير مالية في أي وقت ومساعدتك على تحديد أي مشاكل حدثت في وقت سابق.

3- التحليلات ومعالجة البيانات بشكل أسرع

  • معالجة أسرع للبيانات: عندما يتعلق الأمر بالمحاسبة، يجب أن يكون لديك أشخاص ذوو خبرة وكفاءة لتسجيل ومعالجة جميع البيانات قبل استخدامها. ولكن بفضل وجود هذه البرامج المخصصة، فإنه يجعل هذه العملية أسهل وأسرع.

  • التحليلات: قلب برنامج المحاسبة الذي يوفر صورًا مدمجة لتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في الشركة. علاوة على ذلك، يمكن للشركات تتبع الأداء المالي والحصول على تقارير أكثر شمولاً.

4- إدارة أفضل للفواتير والرواتب

  • الفواتير: تسمح هذه الميزة للمحاسبين بإرسال واستلام وتتبع الفواتير مباشرة من التطبيق. كما نعلم الفواتير تعرض شعار الشركة مما يبني ثقة العلامة التجارية في السوق. علاوة على ذلك، توفر هذه الميزة مزيدًا من الأتمتة لتعيين تذكيرات للفواتير العادية.

  • إدارة الرواتب: يجب مراقبة رواتب الموظفين وإدارتها بطريقة منظمة. ولكن بفضل وجود التقنيات المتقدمة، يمكن لبرنامج المحاسبة حساب المبلغ الإجمالي الذي يجب دفعه لفترة زمنية محددة لكل موظف. كل ما يتعين على المحاسبين القيام به هو إدخال الأسعار بالساعة أو الشهر ونوع الضريبة، وبعد ذلك سيقوم البرنامج بحساب إجمالي الراتب والضرائب والمكافآت.

5- يحسن الكفاءة

ليس هناك من ينكر أن التكنولوجيا تعمل بشكل أسرع من البشر. علاوة على ذلك، كل ما عليك فعله عند استخدام برنامج المحاسبة هو إدخال البيانات بشكل صحيح وطلبها لأداء المهمة حتى يتمكن البرنامج بعد ذلك من أداء جميع المهام ضمن الإطار الزمني المحدد.

ببساطة، يقوم برنامج المحاسبة المخصص بجميع الأعمال المتعلقة بالتمويل، مما يسمح لأصحاب الأعمال بالتركيز على أعمالهم بشكل أكثر كفاءة وإنتاجية.

6- يوفر الوقت 

يتيح لك برنامج المحاسبة المخصص القيام بمزيد من العمل داخل شركتك في وقت أقل مما يسمح لك بتنمية أعمالك. باستخدام برنامج المحاسبة، ستنخفض تكاليف التوظيف والصيانة لأن البرنامج يتيح لك التعامل مع المزيد من وظائف المحاسبة في وقت أقل، مما يتيح لك في النهاية توفير وقتك الثمين!

حسنًا، الآن بعد أن تعرفت على أهم الفوائد الرئيسية لبرنامج المحاسبة المالية المخصص، تجدر الإشارة أيضًا إلى أننا نعرض لك أهم الإحصائيات المتعلقة بهذا الأمر.

وفقًا لإحصاءات ستاتيستا للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تستخدم تطبيقات الأعمال المحاسبية عبر الإنترنت، حسب الصناعة في أوروبا 2015، كان لقطاع التمويل والتأمين أعلى معدل استخدام لتطبيقات الأعمال المحاسبية عبر الإنترنت، بمعدل يقدر بـ 26٪ للشركات الصغيرة والمتوسطة.

من المتوقع أيضًا أن يصل حجم سوق برامج المحاسبة العالمية إلى معدل نمو يقارب 20,408.0 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2026 كما هو موضح أدناه في الصورة.

وأخيراً وليس آخراً، فلننتقل الآن إلى أهم سؤال طال انتظاره من بداية المقال، على النحو التالي ..

ثانياً: ما هي تكلفة تطوير برامج المحاسبة المخصصة؟

تعتمد تكلفة التطوير على عدة عوامل، مثل ميزات وتقنيات البرنامج. كلما زادت الميزات والأدوات التي تحتاجها، زادت الأموال التي قد تحتاج إلى إنفاقها من جيبك.

بالإضافة إلى ذلك، سيتعين عليك التفكير في فترة الإنتاج حيث أنه كلما طالت المدة، زادت تكلفة ذلك.

لذلك، تختلف تكاليف تنفيذ برامج المحاسبة المالية في شركتنا اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على العوامل التالية:

  • عدد الوحدات الوظيفية لحل البرمجيات ومدى تعقيدها.

  • نمط الأتمتة أو الميزات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي.

  • حجم البيانات المراد ترحيلها من جداول البيانات الحالية أو برامج المحاسبة المالية أو كليهما.

  • نمط نشر برامج المحاسبة المالية، سواء كان نشر سحابي، أو نشر على الخوادم الداخلية للشركة، أو نشر مختلط.

  • عدد عمليات الدمج المطلوبة وتعقيدها من حيث التكامل مع أنظمة إدارة علاقات العملاء وأنظمة إدارة الموارد البشرية وبرامج إدارة الأصول وأنظمة إدارة المخزون وحلول ذكاء الأعمال والأنظمة الأخرى.

لكن حسنًا، دعنا نقول بشكل عام أن متوسط تكاليف تنفيذ برنامج محاسبة مالية مخصص، وفقًا لخبرة ساينس سوفت الواسعة في تنفيذ مشاريع تطوير برامج المحاسبة، تنقسم إلى الفئتين التاليتين:

  1. الفئة الأولى: هي التكاليف المخصصة لتطوير تطبيق محاسبة مخصص متوسط التعقيد، والذي يتراوح عادة بين  730,000 درهم إماراتي و1,100,000 درهم إماراتي

  2. الفئة الثانية: مخصصة لتكاليف تطوير برامج المحاسبة للمنظمات الكبيرة والتي عادة ما تتجاوز 1,470,000 درهم إماراتي.

ثالثاً: اختيار الشريك المناسب لتطوير البرامج المخصصة

قد يبدو تطوير برنامج محاسبة مخصص أمرًا شاقًا، لكنه يثبت أنه يستحق ذلك على المدى الطويل لأنه يسمح لعملك بالبقاء بعيدًا عن الفوضى. 

بالإضافة إلى ذلك، لا تنس أنه عندما تسعى الشركات إلى تطوير برامج مخصصة، يمكنها بناء قدرات جديدة فوق تطبيقات المؤسسة الحالية.

علاوة على ذلك، نظرًا لأنك شركة تهتم بالبرمجيات وتسعى جاهدة لتطويرها لتكون الأفضل على الإطلاق، فقد وصلت بالتأكيد إلى المكان الصحيح، حيث ستساعدك شركتنا على تحديد المهارات التقنية المناسبة اللازمة لتطوير برنامجك.

عند استخدام خدمات ساينس سوفت في تطوير برنامج محاسبة مالية مخصص، يمكنك تحقيق عائد استثمار سنوي يصل إلى 290٪.

والآن هل ما زلت تتساءل عن كيفية تعزيز نمو شركتك وكفاءة تشغيلها؟ تحدث إلى خبرائنا على الفور واحصل على إجابات لأسئلتك!