مواد تنظيف يجب الحذر عند استخدامها في تنظيف المطبخ
مواد تنظيف يجب الحذر عند استخدامها في تنظيف المطبخ

مواد تنظيف يجب الحذر عند استخدامها في تنظيف المطبخ


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

المطبخ بطبيعته يحتوى على الكثير من البقع الدهنية الصعبة التى تحتاج إلى منظفات قوية لازالتها والتخلص منها تماما بمجهود أقل وفى وقت قصير.

عادة ما تلجأ الكثيرات منا إلى استعمال العديد من المنظفات من أجل تنظيف كل ما يتواجد بالمطبخ، حيث لا تقتصر تلك المنظفات على الماء والصابون فقط، فيتم استخدام العديد من المواد الأخرى بعضها كيميائية وبعضها ليست كيميائية في عملية التنظيف.

سنعرض لكم بعد المنظفات التي يجب الحذر عند استخدامها أثناء عملية التنظيف، وبعد المنظفات التي يفضل عدم اللجوء إليها حيث يمكن استبدالها ببعض المواد الطبيعية.

منظفات يجب الحذر منها فى تنظيف المطابخ

من أهم المواد الكيميائية التي يتم استخدامها مؤخرا وبشكل كبير في عملية التنظيف هي مادة الأمونيا، وللأسف فهي تحتوي على مواد عضوية متطايرة والتي تتسبب في العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض في الجهاز التنفسي مثل الربو وأيضا حساسية الصدر، وكذلك حساسية العين، وأيضا تتسبب في حدوث اختلال في الغدد الصماء، كما أنها أيضا قد تتسبب في الكثير من الحروق، لذلك عند وجود ضرورة في استخدام مادة الأمونيا يجب أخذ الحذر الشديد واتخاذ الإجراءات الوقائية منعا لحدوث أي مشاكل.

وفى حالة لجوئك إلى شركة تنظيف منازل للقيام بتنظيف منزلك يجب عليك سؤالهم عن نوعية المنظفات التى يستخدموها أو من الأفضل أن تطلبى منهم استخدام مواد تنظيف عضوية لا تحتوى على المواد الكيميائية الخطيرة.

معظم منظفات الأفران والمراحيض تمثل خطرا شديدا حيث أنها تنتج غاز الكلورامين والذي يشكل خطر شديد على صحة الرئتين في حالة استنشاقه، وغالبا ما ينتج هذا الغاز نتيجة خلط بعض المواد التي تستخدم في عملية التنظيف مثل المواد التي تحتوي على النشادر ومواد أخرى تحتوي على الكلور وأيضا مواد تحتوي على الأمونيا، لذلك يفضل عدم خلط تلك المواد معا منعا للإصابة بمشاكل صحية غير مرغوب بها، ولذلك يمكن استخدام أي من تلك المواد في شكل فردي عند الرغبة الشديدة في اللجوء إليها.

المبيض يعتبر وسيلة هامة وضرورية في عملية التنظيف حيث يتم استخدامه بشكل كبير في تنظيف الكثير من الأماكن مثل الأرضيات وأسطح تحضير الطعام، كما يتم استخدامه أيضا في تنظيف الحوض، ويرجع ذلك إلى فعاليته الشديدة في القضاء على الجراثيم التي تنتشر في المطبخ، ولكن بالرغم من فوائده إلا أنه لابد من الحذر الشديد عند استخدامه حيث أنه يتسبب في العديد من المشاكل الصحية حيث أنه في حالة استنشاقه بتركيزات عالية قد تتسبب في مشاكل بالتنفس، كما أنه التركيزات العالية منه قد تتسبب في الحروق الجلدية.

المبيدات الحشرية والمواد التي تستخدم من أجل التخلص من الحشرات التي تتواجد في المطبخ تمثل خطرا شديدا، حيث أن استنشاق تلك المواد يتسبب بالكثير من الأضرار الصحية، كما أنها تتسبب بحساسية في العين وتهيجها في حالة ملامستها للعين، كما أنه في حالة ابتلاع أي كمية من تلك المواد عن طريق الخطأ سوف يتسبب بالكثير من الأمراض والمشاكل في الجهاز الهضمي والتي قد تصل إلى الإصابة بالتسمم، لذلك يجب توخي الحذر بشدة عند استخدام تلك المواد والتأكد من عدم ملامستها للجلد وعدم استنشاقها والتاكد من عدم وضعها فى اماكن قريبه من أوانى الطهى وتحضير الطعام.

كما أن العديد من منظفات المطبخ والسوائل المستخدمة في غسل الأطباق تشكل خطرا على صحة الإنسان، ويرجع ذلك إلى احتوائها على مواد عضوية سامة بالجسم، لذلك يفضل عدم استخدامها بكثرة أو لابد من انتقاء أنواع جيدة تحتوي على مواد غير ضارة بصحة الإنسان.

بدائل طبيعية للمنظفات الكميائية الضارة

نظرا للضرر الذي قد تتسبب به المنظفات التي يتم استخدامها في عملية التنظيف فيمكنك اللجوء إلى العديد من المواد الطبيعية الأخرى والتي تعطي نتائج فعالة وذلك بدلا من استخدام تلك المواد الكيميائية، ومن أمثلة تلك المواد الطبيعية:- الخل، الملح، الليمون، بيكربونات الصوديوم،وغيرها من المواد الطبيعية والوصفات التي يمكن استخدامها بمنتهى الراحة فهي آمنة تماما.

أو يمكن استبدال جميع المنظفات الكيميائية باخرى قائمة على المواد الطبيعية التى ثبت فاعليتها فى التنظيف وسلامتها فى الاستخدام.