معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية
معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية

تعتبر السعودية اليوم واحدة من أهم الدول في الشرق الأوسط والعالم، وهذا بفضل التطور الاقتصادي الكبير في السنوات القليلة الماضية، والذي أدخل السعودية في مرحلة جديدة من مراحل المنافسة العالمية بين الدول


معلومات عامة عن المملكة العربية ، تعتبر اليوم واحدة من أهم الدول في الشرق الأوسط والعالم، وهذا بفضل التطور الاقتصادي الكبير في السنوات القليلة الماضية، والذي أدخل السعودية في مرحلة جديدة من مراحل المنافسة العالمية بين الدول، ومن خلال هذه السطور سوف نتطرق إلى توضيح معلومات منوعة وعامة عن السعودية.

لمحة عامة عن المملكة العربية السعودية

دولة عربية، وهي أكبر دول الشرق الأوسط من ناحية المساحة، وتقع المملكة في جنوب قارة آسيا، وتحتل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، بمساحة تبلغ 2 مليون كيلو متر، وتعتبر السعودية من أكثر الدول المؤثرة عربيًا، فهي الدولة الأولى التي تقف في صدد مواجهة المشاكل التي تواجه الدول العربية الأخرى.

قبائل السعودية عمودها الفقاري

تعتبر عائلات المملكة العربية السعودية العمود الفقاري للبلاد، وهي من الدول التي تعيش بنظام القبائل، وتعتبر القبائل لديهم بمثابة فخر واعتزاز، وهذا لما لهذه العائلات من تاريخ كبير، وسلسلة إنجازات للوطن مشرفة، فلكل قبيلة من قبائل المملكة بصمة بارزة في خدمة هذا الوطن، خدمة الدين الإسلامي، حتى إن بعضها يرجع نسبه وأصله إلى قريش وأقارب النبي محمد عليه الصلاة والسلام. وتحتوي المملكة على أكثر من 150 قبيلة كبيرة، وبحسب إحصائيات فان قبيلة عنز هي أكبر قبيلة من ناحية العدد، وهذا ترتيب القبائل الأكبر في السعودية:

  • قبيلة عنزة

  • قبيلة عتيبة

  • قبيلة الدواسر

  • قبيلة بني تميم

  • قبيلة حرب

  • قبيلة مطير

السعودية دولة عائمة على النفط

أن النفط هو الذهب الأسود التي تحلم كل دولة في العالم بأن تمتلكه، فهو القوة التي من خلالها تخرج دولة من قاع الفقر إلى قمة الاقتصاد العالمي، ولأن هذه الأرض مباركة، تعتبر واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم، حيث تعتمد المملكة العربية السعودية على إيراداتها من النفط بنسبة 90% من إجمالي الدخل الوطني، مقابل 8% للسياحة الدينية (العمرة والحج) و 2% إيرادات منوعة من التجارة والصناعة.

خدمات إلكترونية شاملة معاصرة للتطور

استغلت الإدارة الذكية للمملكة الوضع الاقتصادي للبلاد في البحث والتطوير، وإنشاء منظومة إلكترونية شاملة تحتوي على جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن السعودي وغير السعودي، وتشمل هذه الخدمات جميع القطاعات ابتداءً من مثل تسجيل المواليد وعقود الزواج، وصولاً إلى التخرج من الجامعة والحصول على الوظائف، كل هذا يتم بشكل إلكتروني بالكامل من خلال بوابات مخصصة، مثل بوابة أبشر للخدمات الإلكترونية. والتي تقدم جميع الخدمات الحكومية بشكل إلكترونية بالكامل.

بهذا القدر من المعلومات نختم معكم سطور هذه المقالة، والتي تطرقنا من خلالها إلى توضيح معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية، والتي ركزنا من خلالها على أهم ثلاثة عناصر لقوة المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط.