5 نصائح حاسمة لمساعدتك في البحث عن شقتك (دليل شامل)
5 نصائح حاسمة لمساعدتك في البحث عن شقتك (دليل شامل)

هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عند البحث عن شقة، وسيساعدك هذا الدليل في رحلة البحث عن شقة


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

يمكن أن تكون عملية البحث عن شقة مرهقة للغاية، هل أختار المكان المناسب؟، هل سأندم على قراري؟، كيف أفعل ذلك بشكل صحيح؟، هناك الكثير من الأسئلة التي ربما تطرحها على نفسك.

نصائح مهمة عند البحث عن شقة

1. إنشاء قائمة الرغبات والميزانية الخاصة بك:

قبل أن تبدأ البحث عن شقتك، قم بعمل قائمة واقعية لنفسك، ابدأ بميزانيتك بحيث يمكنك تضييق نطاق ما يمكنك تحمله، إذا لم تكن متأكدًا مما يمكنك تحمله، فاستخدم حاسبة القدرة على تحمل التكاليف. 

بعد ذلك يجب عليك إعداد قائمة بالأشياء التي تريدها في الشقة، سواء كنت عازب وتبحث عن غرفة نوم واحدة أو غرفتي نوم، سواء كنت تبحث عن شقة أو منزل مستقل أو منزل منفصل ستحتاج أيضًا إلى تضمين المجالات التي تهتم بها.

2. ابحث في منطقة تتوفر فيها الخدمات التي تحتاج إليها:

بمجرد تجميع قائمتك ألق نظرة على المناطق التي ترغب في استئجارها، تحقق لمعرفة قربها المكاني من عملك أو مدرستك أو جامعتك، هل هي قريبة من المتاجر والأسواق، كم تبعد عن وسائل المواصلات، ألقِ نظرة أيضًا على أقرب مراكز الإطفاء ومراكز الشرطة والمستشفيات لسهولة الوصول إلى خدمات الطوارئ.

واحدة من أفضل النصائح للبحث عن شقة هي النظر في معدلات الأمان والجريمة في الحي أو المنطقة حتى تنتقل إلى مجتمع آمن، يمكنك حتى الاتصال بمراكز الشرطة أو مجتمعات المراقبة في الأحياء لتوليها المناطق التي قد تكون غير متأكد منها. 

يمكنك أيضًا أن تأخذ الوقت الكافي للتحدث مع الجيران في المنطقة حتى آرائهم الشخصية. 

3. تحقق من سمعة المالك:

هناك أمر كبير آخر وهو إجراء البحث عن المالك أو شركة التأجير قبل توقيع أي اتفاقيات، اطلب منهم مراجع المستأجرين الحالية، وابحث عنها عبر الإنترنت، أسوأ شيء يمكنك القيام به هو البقاء مع مالك سيء حقًا لمدة 12 شهرًا متعاقدًا.

أيضًا ابحث في تقييمات المبنى أو الحي السكني ستحتوي معظم الأماكن على مراجعات Google عبر الإنترنت، حيث يمكنك إلقاء نظرة على ما كتبه الأشخاص، لن يفكر معظم الناس في القيام بهذه الخطوة لكنها بالتأكيد خطوة مهمة في البحث عن شقتك. 

4. احصل على جميع أوراقك بالترتيب:

نظرًا لتضيق عملية البحث عن شقتك في عدد قليل من الخيارات، فقد حان الوقت لإعداد المستندات التي ستحتاجها لتوقيع اتفاقية الإيجار الخاصة بك، يعني الاستعداد في وقت مبكر أنك ستكون قادرًا على القفز إلى المكان الذي تريده بشكل أسرع وجعل العملية أكثر سلاسة.

5. توثيق كل شئ كتابة:

أي شيء يخبرك به المالك أو يعدك بالحرص على الحصول عليه كتابيًا منهم، في كثير من الأحيان قد يتعهد أصحاب العقارات ولا يفيون بها أبدًا، ولكن إذا حملتهم على إرسالها في رسالة بريد إلكتروني وإرسالها إليك ، فيمكنك تحميلهم المسؤولية عن وعودهم.

اطلب منهم إرسال كل ما أخبروه إليك بالبريد الإلكتروني، وحتى المتابعة معهم برسالة بريد إلكتروني تلخص ما تحدثوا عنه معك، لا تعتمد على الوعود الشفهية في هذه الحالات.

إذا اتبعت هذه الخطوات الحاسمة، أنت في طريقك إلى فصل جديد مثير في حياتك! لا تنس اتباع النصائح المذكورة أعلاه حتى تكون عملية البحث عن شقتك أسهل بكثير وخالية من الإجهاد.

الإيجار مقابل امتلاك منزل.. أيهما أفضل؟