الإيجار مقابل امتلاك منزل.. أيهما أفضل؟
الإيجار مقابل امتلاك منزل.. أيهما أفضل؟

أيهما أفضل الإيجار أم التمليك؟.. وما الفرق بين الإيجار والتمليك، في هذا التقرير نجيب عن السؤال المحير أيهما أفضل شراء منزل أم الاستئجار؟


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

أهمية كبرى وصعوبة أيضا قد تواجهها في اختيار المكان الذي ستعيش فيه سواء  كنت تستأجر أو تشتري، يمكن أن يؤثر قرار اختيار مكان المعيشة الخاص بك على نمط حياتك والتوازن بين العمل والحياة برمتها. 

أيهما أفضل الإيجار أم شراء البيت

يذهب بعض الناس مع قرار الإيجار لأنه يوفر عليك إنفاق أموال طائلة من أجل امتلاك منزل، من ناحية أخرى يختار البعض شراء منزلهم لأنهم لا يريدون العيش التنقل إلى منزل آخر بعد انتهاء مدة عقد الإيجار.

نحن نقدم لك نوعًا من المشورة والنصائح لمساعدتك في تحديد ما إذا كانت الملكية أو الاستئجار الأنسب إلى حالتك. 

الفرق بين الإيجار والتمليك

امتلاك عقار أو مكان مكلف أمر مكلف، علاوة على ذلك ليست النفقات الصغيرة هي التي تتراكم عندما تشتري شقة أو منزل، فأنت ستكون بحاجة إلى دفع تكاليف الإصلاح والصيانة والتشطيب.

أما في حالة قيامك باستئجار مكان أو عقار، فلا تتحمل مسؤولية الصيانة المنتظمة، يدفع المالك مقابل الإصلاحات والصيانة والتحسين، وعليك أن تدفع الإيجارات.

الشراء أم الإيجار

فائدة أخرى لاستئجار عقار أو منزل هو الوصول إلى وسائل الراحة والرفاهية دون تكلفة باهظة، على سبيل المثال الأثاث والمجففات باهظة الثمن، والغسالات التي نمتلكها ولكننا نستخدم 5٪ فقط من الوقت، غالبًا ما تأتي الكماليات مثل صالات الألعاب الرياضية وآلات السباحة والنوادي ومناطق اللعب للأطفال مع شقق متوسطة وعالية الارتفاع ، ولا تحتاج إلى دفع رسوم إضافية لأصحاب العقارات في حالة الاستئجار، أما في حالة تثبيت هذه المرافق كمالك منزل فسوف يكلفك ذلك أموالا طائلة.

الإيجار مقابل امتلاك منزل أيهما أفضل

يمنحك استئجار أو استئجار عقار الحرية المطلقة للتنقل عند انتهاء عقد الإيجار، يمكن للمستأجرين العيش في أي مكان يحلو لهم، بينما يكون لدى المالكين خيارات محدودة.

قد يكون العيش في مدن مثل نيويورك أو سيدني بعيدًا عن متناول الملاك، ولكن سيكون ذلك ممكنًا للمستأجرين، لذلك إذا كنت لا تخطط للبقاء في نفس المكان لفترة طويلة يمكنك اختيار استئجار منزل وإبرام اتفاقية إيجار عبر الإنترنت، وفي حالة حصولك على وظيفة سيسهل عليك الانتقال واستئجار مكان.

يتطلب استئجار مكان دفع مبلغ ثابت كل شهر باستثناء الأقساط الشهرية المتساوية والنفقات الأخرى، بمجرد التوقيع على  اتفاقية الإيجار يتعين عليك دفع مبلغ يظل ثابتًا طوال المدة.

قد يكون امتلاك منزل بدلاً من تأجيره باهظ الثمن بخلاف التكاليف الأولية، يحتاج أصحاب المنازل إلى دفع تكاليف صيانة المنزل، ومدفوعات الرهن العقاري، وضرائب الممتلكات، وما إلى ذلك، قد تنتقل إلى منزلك الجديد وتجد نفسك تدفع ثمن سخانات المياه أو تركيب مكيفات أو سقف جديد.