ظهور متحور الشبح بعد أوميكرون يصعب اكتشافه عن طريق pcr
ظهور متحور الشبح بعد أوميكرون يصعب اكتشافه عن طريق pcr

ظهور متحور الشبح بعد أوميكرون يصعب اكتشافه عن طريق pcr 'ظهور متحور الشبح بعد أوميكرون يصعب اكتشافه عن طريق pcr'


ظهور متحور الشبح بعد أوميكرون وقد تم إطلاق اسم الشبح عليه لأنه يصعب التعرف عليه مع القيام بفحص بي سي آر، وظهر الشبح من خلال العديد من الفحوصات التي تمت على فيروس أوميكرون، وقد تم التوصل إلى الفيروس بالتحاليل الدقيقة إلا أنه لا يظهر من خلال فحوصات pcr السريعة التي تم اكتشاف  فيروس أوميكرون من خلالها ولذلك تم إطلاق اسم الشبح عليه.

ظهور متحور الشبح بعد أوميكرون

العديد من المتحورات التي أصبحت ملازمة للجائحة وتنتشر من فترة لأخرى وآخرها فيروس أوميكرون الذي ظهر في عدة دول إفريقية. منها جنوب إفريقيا وانتقل إلى المملكة المتحدة وسجل العديد من حالات الإصابة. تم اكتشاف أول حالة لمتحور الشبح من خلال تحليل العينات الأخيرة. التي جاءت من جنوب إفريقيا وكندا وغيرها وتم اكتشاف سبع حالات بمتحور الشبح. قد يكون انتشار الشبح أوسع نطاقا ولكن لم يتم التعرف عليه بعد ولم تشر التقارير عن تواجده في المملكة المتحدة.

دور اللقاحات الحالية في مواجهة المتحورات

  • ترى منظمة الصحة العالمية ان اللقاحات الحالية تعتبر حائد صد قوي ضد المتحورات التي تظهر حتى الآن.
  • يمكن أن يكون لها دور فعال في مواجهة والحماية من الإصابة بمتحور أوميكرون الجديدأو نسخة الشبح.
  • تم إطلاق”BA.2″ على النسخة الشبح من متحور اوميركون الذي عرف ” BA.1″ نتيج ة لتواجد أوجه شبه كبيةر بينهما.
  • تظل اللقاحات المنتشرة حول العالم هي التي تقف ضد الأعراض القوية التي تظهر نتيجة للإصابات بمتحور اوميكرون لمنتشر حالياً.

إجراءات الوقاية من متحور الشبح

تظل إجراءات الوقاية هي الخط الدفاعي الأول الذي يجب الالتزام به ومنها ارتداء الكمامة والتباعد والقفازات والتعقيم والتهوية كما اعلنت عن ذلك منظمة الصحة العالمية.

  • لم تتغير القواعد الاساسية من الجائحة في كافة الفيروسات والمتحورات.
  • تعمل المنظمة وعلماء الابحاث في كل مكان على رصد المتغيرات للتعرف على ماهية المتحور الجديد من متحور أوميكرون ورصد أهم خصائصه.
  • يظل اللجوء إلى اللقاح ونشره على أوسع نطاق حول العالم هو الملاذ الوحيد لمواجهة والتخفيف من آثار المتحورات التي تظهر كل يوم.

مصدر الخبر: masrmix