خدعة الأرقام.. «المواصفات السعودية» تكشف حيلة مضللة لبائعي أفلام العزل الحراري للسيارات
خدعة الأرقام.. «المواصفات السعودية» تكشف حيلة مضللة لبائعي أفلام العزل الحراري للسيارات

خدعة الأرقام.. «المواصفات السعودية» تكشف حيلة مضللة لبائعي أفلام العزل الحراري للسيارات...


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

قال تركي القحطاني، مهندس بمختبرات العزل الحراري بهيئة المواصفات ، إن أغلب المعلومات المتداولة بشأن تحقيق أفلام العزل الحراري للسيارات نسبة عزل تتجاوز 95% مضللة وغير صحيحة، مشيرًا إلى أن جزءًا منها يكون صحيحًا لو المشتري نظر إلى البيانات ليعرف بالتحديد هذه النسبة لأي شيء بالتحديد.

وأضاف «القحطاني»، في تصريحات لبرنامج «MBC في أسبوع»، على فضائية «MBC»، أن أشعة الشمس تنقسم إلى 3 أقسام بناء على طولها الموجي، جزي يكون أشعة تحت حمراء وتمثل 53% من أشعة الشمس، وجزء ثان أشعة ضوء مرئية ويمثل 44%، ويتبقى 3% فقط للجزء الثالث وهو الأشعة فوق البنفسجية.

وأوضح مهندس مختبرات العزل بهيئة المواصفات، أن أغلب مسوقي منتجات العزل الحراري يعتمدون على حيلة خادعة بالأرقام والتي تكون أغلبها خاصة بالأشعة فوق البنفسجية، ويؤكد أن أفلام العزل التي يبيعها تحقق العزل بنسبة 99% دون ذكر أي شيء تعزله تلك الأفلام، والحقيقة أن هذه النسبة تمثل الأشعة فوق البنفسجية فقط.

وأشار تركي القحطاني، إلى أن أفضل فيلم عزل حراري لدى إحدى الماركات الشهيرة عالميًا يحقق عزلًا بنسبة 64%، مع ملاحظة ارتباط نسبة العزل الحراري بدرجة عتامة الفيلم، فكلما كان أكثر عتامة كان العزل أفضل، ومع مخالفة ذلك لقواعد وقوانين المرور صار الاعتماد على درجة شفافية أكبر وبالتالي تقل نسبة العزل.

 

مصدر الخبر: ajel.sa