أهداف دعم الريف السعودي 1443 ببرنامج التنمية الزراعية للأسر المنتجة
أهداف دعم الريف السعودي 1443 ببرنامج التنمية الزراعية للأسر المنتجة

أهداف دعم الريف السعودي 1443 ببرنامج التنمية الزراعية للأسر المنتجة...


في الفترة الأخيرة كانت قطاعات النفط والصناعة والتعليم والتقنية تستحوذ على أكبر حصة من التنمية السعودية  إلا أن التحول الإقتصادي إلى الإنتاج غير النفطي والمبادرات بشكل عام والضرائب الاستهلاكية حين انطلقت رؤية المملكة 2030 قامة بإضافة مجالات جديدة للتنمية كالسياحة والترفيه، كما احتوت طبقات اجتماعية أكثر مثل الإهتمام بالمجتمعات الريفية وصغار الزراعيين .

دعم الريف السعودي

ورغم أن السعودية لا تمتلك أراضي زراعية وفيرة لأنها بطبيعة الحال صحراوية ، لكنها تمتلك مناطق عديدة تمتاز بوفرة المياه العذبة من مياه الأمطار فيها التي هي في الأصل أساس الزراعة وبدورها تساهم في الأمن الغذائي السعودي بشكل متفاوت ، ومنها مناطق في الجنوب الغربي والشمال والجنوب، حيث تتميز كل منطقة بأنواع معينة من المنتجات الزراعية والحيوانية .

وفي السنوات الفائتة بدأت مبادرات من قبيل المسئولية الاجتماعية للشركات والجمعيات الخيرية التي تساعد بدورها المجتمع الريفي والمزارعين الصغار ورفع كفاءة الحرف الزراعية .

مثل برنامج ريف التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة، ومبادرة أرامكو، وأيضا الجمعيات الأهلية المتنوعة لدعم المزارعين .

أهداف دعم مجتمعات الريف

تتعدى أهداف دعم المجتمعات الريفية الدفع بدعم عيني لتحقيق الجدوى المطلوبة من العمل الزراعي ، وهو في الغالب ما لا يكون متوفراً لأصحاب الأراضي الزراعية الصغيرة وصغار المزارعين .

  • إن تقويم المجتمعات الريفية في الأرض وإبطاء الزحف نحو المدن، حيث الحياة الترفيهية وفرص العمل، يعد من أهم أهداف برامج الدعم الريفي .
  • توفير مقومات الحياة الريفية الخدمية وضمها بالتنمية الريفية الشاملة مع حضور الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية والحكومية وغيرها
  • تعزيز البنية التحتية ذلك ما يجعل المدينة أقل جاذبية للهجرات الداخلية، وربما حدوث هجرات معاكسة من المدن إلى الريف وهو أمر ليس منتشرا في هذا الوقت
  • إعادة إحياء الريف السعودي وإدخاله في منظومة التنمية الوطنية والغذائية .

مصدر الخبر: ف العرضه