كيفية الحصول على استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية في العراق 2021
كيفية الحصول على استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية في العراق 2021

قطع الأراضي السكنية


أعلن مجلس الوزراء في العراق، خدمة التسجيل للحصول على قطع الأراضي السكنية لبناء سكنية، حيث يمكن التقديم والحصول على استمارة بشكل إلكتروني، وذلك عن طريق الدخول على رابط منصة داري الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الإسكان والأعمال والأشغال البلدية العامة العامة، حيث أعلنت الوزارة عن فتح باب التقديم للراغبين في الحصول على قطعة أرض فضاء معدة للبناء والسكن ويتم ملء استمارة التقديم، وذلك وفقا لعدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين وبعض الفئات، وأتاحت أيضا إمكانية تعديل أو تغيير البيانات المسجلة بشكل مسبقة من خلال منصة داري الإلكترونية أيضا.

وفي التقرير التالي نتعرف على تفاصيل طرح أراض سكنية وزارة الإسكان في العراق، واستمارة التقديم الإلكتروني على الأراضي السكنية بالإضافة إلي الفئات المستحقة لهذه الأراضي السكنية ومعايير استحقاق الأراضي وغيرها من المعلومات الهامة المتعلقة.

طرح قطع الأراضي السكنية في العراق

أوضح حيدر الميالي، مدير عام الإسكان في وزارة الأعمار والإسكان، أن الوزارة استحضرت جميع الأراضي والتصماميم الأساسية للمرحلة الأولى ضمن مبادرة السكن، على أن أجهزة الوزارة جهزت 9 مواقع بالكانل في غالبية المحافظات بالإضافة إلى محافظات يتم استكمالها ضمن المباردة.

وكشف الميالي، أن الوزارة جهزت نحو 550 ألف قطعة سكنية بعد استكمال التصماميم الأساسية على أن تدخل في مرحلة إعداد التصماميم خلال فترة تصل إلى 60 يوما، وبعدها تأتي مرحلة الاعتراضات وبعدها تكون جاهزة للتوزيع، ومن الممكن أن تغطي نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون مواطن كمرحلة أولى، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع مليون قطعة سكنية في المرحلة الأولى بالإضافة إلى مراحل أخري.

معايير استحقاق الأراضي السكنية العراقية

وأوضح مدير عام الإسكان، أن هناك بعض المعايير التي تحكم استحقاق الفرد لقطعة الأرض المخصصة من عدمه، حيث يتم الوضع في الاعتبار عمر المتقدم وعدد الأطفال، وعدم ملكية الشخص أي وحدة سكنة وكذلك الحياة المعيشية للمتقدم إضافة إلى عدد من الشروط الأخرى، مشيرا إلى أن الأراضي الخاصة بالمرحلة الأولي في مناطق بغداد في النهراون وفي معسكر طارق.

استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية 2021

وفرت وزارة الإسكان في العراق إمكانية الحصول على استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية، عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة وملء هذه الاستماراة وتقديها، حيث حددت الوزارة لكل محافظة موعد محدد للتقديم، ومن ثم يتم فحص الطلبات المقدمة وفحصها للوقوف على مدى استحقاقها للفصل فيها.

الفئات التي يمكنها الاستفادة من قطع الأراضي السكنية

وفرت وزارة الإعمار والإسكان في العراق، إمكانية شراء قطع أرض معدة للسكن والبناء لبعض الفئات على النحو التالي:

  • الأفراد الذين يحصلون على الدعم والذين يحصلون على برامج الرعاية الاجتماعية.
  • الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • أسر الشهداء وكذلك الأشخاص محدودي ومعدوي الدخل.

مصدر الخبر: masrmix