الإمارات تستقبل طلبات الإقامة الذهبية للمبرمجين
الإمارات تستقبل طلبات الإقامة الذهبية للمبرمجين

الإقامة الذهبية


تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمنح 100 ألف إقامة ذهبية لرواد الأعمال، وأصحاب المشاريع والشركات الناشئة والمتخصصة في البرمجة، أعلن «البرنامج الوطني للمبرمجين»، البدء باستقبال طلبات الإقامة الذهبية من المبرمجين في الدولة ومختلف أنحاء العالم، في خطوة تستهدف نخب المبرمجين من أصحاب الكفاءات وحاملي الشهادات العلمية التخصصية في البرمجة.
يأتي ذلك في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تأسيس 1000 شركة رقمية كبرى في الدولة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وإشراكهم في مسيرة بناء الاقتصاد الرقمي لدولة الإمارات، وتهيئة البنية التحتية المحفّزة للإبداع والابتكار، والقادرة على مواكبة المتغيّرات المتسارعة في مختلف القطاعات الحيوية.
عمر العلماء: الإمارات تدعم توظيف الابتكار في صناعة المستقبل
وأكد عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، أن دولة الإمارات تفتح أبوابها لكل من يرغب في أن يكون جزءاً من رحلة النجاح، بأفكاره ومواهبه وقدراته وخبراته، ولكل من يؤمن بدور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في صناعة المستقبل الذي نريده لجيل الغد.

 الإقامة الذهبية


وقال: إن إتاحة هذه الفرصة أمام المبرمجين للحصول على الإقامة الذهبية، تهدف إلى استقطاب أفضل المهارات والمواهب العالمية في البرمجة وتشجيعهم وجذبهم، وتوفير خدمات مميزة وبيئة داعمة، تشجّعهم على العمل والابتكار في دولة الإمارات، وإطلاق شركات ومشروعات متخصصة في البرمجة.
وأكد أن «البرنامج الوطني للمبرمجين»، سيدعم الحاصلين على الإقامة الذهبية في تطبيق الأفكار الواعدة، وتحويلها إلى مشروعات متكاملة تخدم التوجهات المتفائلة بالدور الإيجابي والحاسم للبرمجة في حياة المجتمعات.
آلية ومعايير التقديم
ويمكن لجميع المبرمجين من مختلف الجنسيات والأعمار، التقدم للحصول على الإقامة الذهبية في دولة الإمارات، عبر مكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة الإمارات، أو الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وستقيّم الطلبات الجهات الحكومية المعنية بإصدار الإقامة الذهبية للمبرمجين المؤهلين للحصول عليها.
ويمكن التقدم بطلب الحصول على الإقامة الذهبية من الخبراء والمواهب والكفاءات المتميزة التي سجلت قصص نجاح في مختلف مجالات البرمجة، أو العاملين في الشركات العالمية الرائدة في قطاع التكنولوجيا، أو من أصحاب الشهادات العلمية في أحد مجالات هندسة البرمجيات، وعلوم الحاسوب، وهندسة الأجهزة، وهندسة الحواسب، وتكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، والبيانات الضخمة، والهندسة الكهربائية.
تسهيلات داعمة
وسيتمتع رواد الأعمال والمبرمجون الحاصلون على الإقامة الذهبية بمجموعة من التسهيلات والخيارات التمويلية التي سيوفرها «البرنامج الوطني للمبرمجين» لدعم تنفيذ مشروعاتهم وأفكارهم المبتكرة، وتأسيس شركات رقمية تدعم تنافسية الاقتصاد الوطني عالمياً، فضلاً عن فرص متنوعة للتعاون والتواصل مع الجهات الحكومية والخاصة، وكبرى الشركات التكنولوجية في دولة الإمارات وخارجها، لتطبيق الأفكار الواعدة وتحويلها إلى مشروعات متكاملة.
وتشمل قائمة شركاء البرنامج عدداً من الجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية والشركات التكنولوجية داخل الإمارات وخارجها، بما فيها «جوجل» و«مايكروسوفت» و«آي بي إم» و«لينكدإن» و«فيسبوك» و«هواوي» و«أمازون للحوسبة السحابية» و«نفيديا» و«سيسكو» و«إتش بي إي» و«ماجد الفطيم» و«مركز دبي التجاري العالمي» و«بنك الإمارات دبي الوطني» و«جي 42» و«جامعة خليفة» و«كليات التقنية العليا» و«جامعة الشارقة» و«جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» و«الجامعة الأمريكية في دبي» و«لي واغن» و«يلا».
محاور استراتيجية
وتركز استراتيجية البرنامج الوطني للمبرمجين على 5 محاور رئيسية تشمل: دعم الأطراف المعنية من المبرمجين ورواد الأعمال، والشركات الناشئة والشركات الكبرى والقطاع الأكاديمي. وإنشاء منصة شاملة تجمع المبرمجين مع الشركات والجامعات المحلية. وإطلاق مبادرات عالمية بإشراف نخبة من المدربين العالميين، لتطوير كفاءة المواهب المحلية. واستقطاب أفضل المهارات العالمية في البرمجة إلى دولة الامارات. واقتراح سياسات ممكنة وداعمة لقطاع المبرمجين بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة.
رؤية مستقبلية
يذكر، أن دولة الإمارات طبقت نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لخمس أو عشر سنوات، تُجدد تلقائياً، عند توافر الشروط، لفئات معينة تشمل المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية. ويتيح النظام للمقيمين في دولة الإمارات، والوافدين الأجانب وأسرهم الراغبين في القدوم للعمل والعيش والدراسة في الدولة، إمكانية التمتع بإقامة طويلة الأمد، من دون الحاجة إلى كفيل إماراتي.
وأعلن مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في نوفمبر الماضي، اعتماد تغييرات رئيسية في منح الإقامة الذهبية للمقيمين، وتضمين فئات جديدة لمستحقي تأشيرة الإقامة طويلة الأمد «الذهبية» لعشر سنوات لجميع الحاصلين على شهادات الدكتوراه، والأطباء، والمهندسين في هندسة الكمبيوتر والالكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، والطلاب المتفوقين في الجامعات المعتمدة بالدولة بمعدل 3.8 وأكثر.
ووفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (56) لسنة 2018 بتنظيم تصاريح الإقامة للمستثمرين، ورواد الاعمال، وأصحاب المواهب التخصصية، نظم القرار منح تصاريح الإقامة للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب المتخصصة والباحثين في العلوم والمعرفة المختلفة والطلبة النوابغ.
وتشمل فئة أصحاب المواهب المؤهلة للحصول على الإقامة الذهبية لعشر سنوات، أصحاب المواهب التخصصية والباحثين في العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين وعلماء ومخترعين ومبدعين. 

مصدر الخبر: masrmix