قرارات وتعليمات الطيران السعودي لحجز الرحلات الجوية الدولية
قرارات وتعليمات الطيران السعودي لحجز الرحلات الجوية الدولية

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي العديد من القرارات والتعليمات المشددة من أجل السفر عبر خطوط الطيران السعودي، وطرق حجز تذاكر الطيران والخطوات المتاحة للسفر على متن طيران السعودية الجوي الدولي، اليكم التفاصيل كاملة.


أولًا: طرحت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، اليوم، قرار عاجل يخص العمالة المنزلية التى لم تحصل على لقاح كورونا ينطبق عليها الحجر المنزلي على نهج تعليمات وزارة الصحة .

الطيران السعودي من خلال موقع التواصل "تويتر"

واكدت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر":

من جانبها شددت الهيئة وفقًا لتعميمها للناقلات الجوية على تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي على كافة القادمين من العمالة المنزلية "غير المحصنة" ضد الفيروس المستجد كورونا، يستثنى العمالة المنزلية المرافقة التي ينطبق عليها الحجر المؤسسي المنزلي، وذلك على نهج تعليمات وزارة الصحة.

الحجر المؤسسي عند السفر على متن الطيران السعودي

دعت الهيئة بزيارة موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت للاطلاع على آلية وإجراءات الحجر المؤسسي، والدليل الإرشادي للمسافر، والاستثناءات التنظيمية لجائحة ، واللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء وغيرها من المعلومات.

والسفر عبر الطيران السعودي

وفي وقت سابق طالبت الجوازات السعودية كافة القادمين الى المملكة عبر الطيران السعودي من غير السعوديين إلى ضرورة التسجيل لللحصول على اللقاحات إلكترونيًا قبل وصولهم إلى المملكة.

وذكرت الجوازات السعودية: إن هذا القرار جاء لتسريع إجراءات دخولهم إلى السعودية، وتقليل فترة انتظارهم في منافذ الدخول.

وتابعت، أن التسجيل يتضمن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي التأشيرات الجديدة بأنواعها، والمقيمين ومرافقيهم من المحصنين وغير المحصنين.

السلطات السعودية تضبط المخالفين

ومن نفس الناحية، أكد المتحدث باسم شرطة منطقة الجوف العقيد يزيد النومس، بأنه بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، استطاعت الجهات الأمنية من ضبط ثمانية أشخاص بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا.

زيادة على مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، ما يعد مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتخذت الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.

شروط السفر عبر الطيران السعودي

من ناحيتها فرضت سلطة الطيران المدني السعودي، شركات الطيران ووكلاء السياحة بعدة شروط للسماح بدخول كل من "السعوديين - الدبلوماسيين - الكوادر الطبية" وهي:

- إجراء فحص pcr قبل السفر لمن هم فوق 8 اعوام قبل السفر 72 ساعة.

- النزول لحجر مؤسسي لمدة أسبوع و إجراء فحصين PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، الاول عند الوصول والثاني بعد مرور 6 ايام في الحجر المؤسسى.

الطيران السعودي يحدد الفئات المستثناة من السفر إلى السعودية

 

إستثنى الطيران السعودي عده فئات مع تقديم المستندات المؤكدة علي خضوعهم لهذه الاستثناءات وهي:

* المواطنونً والمواطنات وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنة والعمالة المنزلية المرافقة لأي من الفئات المذكورة في هذه الفقرة الفرعية على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوع، وأن يتم إجراء فحص PCR لهم في نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس مع تطبيق ‏الاجراءات الاحترازية التي تحددها الصحة السعودية.

* العمالة المنزلية الغير محصنة المرافقة لمقيم محصن على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوع، وأن يتم إجراء فحص ( PCR ) لهم في نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة .

* المحصنين ومرافقيهم من دونً سن 18 من المواطنين والمقيمين، على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص (PCR ) لهم في نهاية مدة الحجر ابتدا ءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة .

* الوفود الرسمية.

*  من يملكون تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيونً وعوائلهم على ان تتم تطبيق اجراءات الحجر الصحي في منازلهم حسب ما تعتمده وزارة الصحة.

*  طواقم الملاحة الجوية.

* من له علاقة بسلاسل الإمدادات الصحية حسب ما تراه وزارة الصحة.

خطوط الطيران السعودي الجوي

نبدأ معكم بمواقف لطيفة في تاريخ طيران السعودية، صنعت انطلاقة لمشاريع كبرى! هكذا كانت بداية الخطوط الجوية العربية السعودية، بعد لقاء الملك عبد العزيز التاريخي بالرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، أعطى الرئيس الأميركي للملك طائرة من طراز دي سي 3، لتبات بعد ذلك نواة إنشاء طيران السعودية الداخلي.

حيث بدأ تشغيلها لنقل الركاب بين الرياض وجدة والظهران، وعُززت لاحقًا بأسطول من الطائرات على مدى 72 عام لتبات من بين كبريات شركات النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

الطيران السعودي يضع شروط وإشعار الركاب عن حدود المسؤولية

- سعر هذه التذكرة قابل للتغيير قبل بدء السفر.

- يحتفظ الناقل بالحق في رفض نقل أي شخص حصل على تذكرة مخالفة للقوانيين المطبقة أو التعرفة الناقل أو قوانينه أو أنظمته.

- تتقاضى السعودية رسومًا إدارية نظير (إعادة الحجز/ إعادة الإصدار/ الاسترداد/ التخلف عن السفر) بناءَ على طلب العميل.

- يجب (إعادة إصدار/ استرجاع/ تجديد) التذاكر الداخلية خلال 12 شهرًا من تاريخ الحجز المحدد بالتذكرة.

- يجب إعادة إصدار، تجديد التذاكر الدولية خلال 12 شهرًا من تاريخ الإصدار الأساسي للتذكرة.

وفي سياق متصل، وضعت خطوط طيران السعودية إجراءات السفر والحجز لمسافري الحج والعمرة، لابد من الاتصال بأقرب مكتب للسعودية، وتحتفظ السعودية برفض الحجوزات التي تتم عبر (الموقع الإلكتروني/الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة/تطبيق "السعودية"/أجهزة الخدمة الذاتية) للمسافرين لهذا الغرض.

إن أنظمة المملكة العربية السعودية تمنع منعًا باتًا تعاطي أو حمل المشروبات الكحولية على متن طائرات السعودية.

السعودية تمنع منعًا باتًا استخدام الهاتف الجوال على متن طائراتها إذ إنها تؤثر على نظام الاتصالات بالطائرة. كما يجب إيقاف أي أجهزة إلكترونية نقالة أخرى بحوزتكم خلال إقلاع أو هبوط الطائرة.

حرصًا منا على تقديم أفضل الخدمات لكم المرجو منكم تزويد موظفينا برقم الهاتف في محطة الوصول أو العودة. كما نأمل تزويدنا برقم الهاتف الجوال حتى يتسنى لنا إرسال رسالة قصيرة sms لإبلاغكم بأي تغييرات تتم على الرحلة.

حظر الأمتعة الخطرة على متن طيران السعودية

* أسباب تتعلق بالسلامة وطبقًا للتعريف الوارد في لوائح الأياتا للأمتعة الخطرة يُمنع منعًا باتًا حمل الأمتعة المدرجة أدناه ضمن أمتعة الراكب أو كأمتعة معاينة أو يدوي.

* الحقائب اليدوية والحقائب الملحقة ذات أنظمة الأمان والمزودة بأجهزة إنذار أو البطاريات التي تحتوي على مادة الليثيوم أو المواد النارية.

* المتفجرات والذخائر والألعاب النارية والقنابل المضيئة.

* الغازات (القابلة للاشتعال وغير القابلة للاشتعال والشديدة البرودة والسامة) مثل غاز موقد الطبخ.

* المواد المشعة.

* المواد المسببة للتآكل (مثل الزئبق، الأحماض، القلويات، والبطاريات السائلة).

* المواد الممغنطة وأي مواد أخرى خطرة.

* المواد المؤكسدة (مثل بودرة التبييض. والبيروكسيدات).

* السوائل القابلة للاشتعال مثل:

- وقود الولاعات، الدهانات ومخفف الدهانات.

* المواد الصلبة القابلة للاشتعال مثل:

- أعواد الثقاب والمواد الأخرى سريعة الاشتعال والمواد القابلة للاشتعال تلقائيًا والمواد التي تنبعث منها غازات قابلة للاشتعال عند ملامستها للماء.

عن الطيران السعودي

تُعد الخطوط السعودية شركة الطيران الوطنية السعودية، وإحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، ويُعد مطار الملك عبد العزيز الدولي في منطقة جدة هو المركز الرئيسي لعملياتها التشغيلية.

هذا بجانب فروع التشغيل الأخرى في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار أبها الإقليمي.

تتميز الخطوط السعودية بحركة عمليات نشطة، حيث تقلع طائرة من طائراتها كل 3 دقائق، مُسيِّرة رحلاتها لـ 102 وجهة في آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، والشرق الأوسط، وأمريكا الشمالية.

ما هي مميزات حجز تذاكر عبر خطوط الطيران السعودي ؟

- تجديد الأسطول الجوي باستمرار تنوع وجهات الرحلات المحلية والدولية.

- يسر الحجز والإلغاء وإصدار بطاقات صعود الطائرة من خلال وسائل متعددة.

- جودة الطعام المقدم على الرحلات خاصة الطويلة منها. تنوع خيارات التسوق على الطائرة.

- اتاحة صالات خاصة لركاب درجتيّ الأولى والأعمال.

- وجود برنامج الولاء المُسمى بـ الفرسان والذي يتيح لعملاء الخطوط العربية السعودية الاستفادة من العديد من المميزات.

- اختلاف مواد الترفيه على العديد من طائراتها.

مراكز رئيسية لخطوط طيران السعودية "Airline Hubs"

 

انطلاق تشغيل خطوط الطيران السعودي الأساسي من ثلاث مطارات رئيسية، وهي:

* مطار الملك عبد العزيز بجدة.

* مطار الملك خالد بالرياض.

* مطار الملك فهد بالدمام.

جوائز حصلت عليها خطوط الطيران السعودي الجوي

طيران السعودية من خلال تاريخه الطويل حصل على العديد من الجوائز العالمية التي أُعطيت له من قِبَل خطوط الطيران الأجنبية، أو المجلات المتخصصة في صناعة الطيران وخدماته المُساندة، أو المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة بمجال صناعة النقل الجوي ومن أهمها:

- حصل موقع السعودية للطيران على جائزة أفضل خدمة للإنترنت والتجوال الدولي على متن الطائرة والمقدمة من شركة ONAIR عام 2014م.

- جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط من مجلة أرابيان بزنس في دبي عام 2013م.

- جائزة الجدارة المقدمة من مجلة الخدمات على الطائرة الأمريكية لعام 2000م.

تحالفات خطوط الطيران السعودي

 

أولًا: الخطوط السعودية وتحالف سكاي تيم

* يُعتبر تحالف سكاي تيم ثاني أكبر تحالف لشركات الطيران في العالم، تأسس في عام 2000م، ليصل مجموع الشركات المتحالفة إلى 20 شركة، من بينهم الخطوط السعودية التي انضمت إليه في 29 مايو 2012م.

* وجعل هذا التحالف طيران السعودية من الحصول على العديد من الفوائد بالنسبة لها ولعملاء السعودية للطيران حجز تذاكر طيران السعودية، والتي تمثلت في:

- الوصول إلى 983 محطة في جميع أنحاء العالم.

- حصول العملاء على تذاكر عالمية موحدة تمكنهم من السفر حول العالم عبر رحلات أي شركة من شركات طيران التحالف.
- دعم مستوى الخدمة الجوية المقدمة للعملاء، من خلال تطوير وسائل الراحة والترفيه.

- تسهيل الربط بين الرحلات من خلال أفضل مراكز التجمع في العالم.

- الحصول على خدمات خاصة في 503 من الصالات في مطارات العالم.

- الحصول على الأولوية في إنهاء إجراءات السفر عند الوصول للمطار.

- قبول أمتعة إضافية مجانًا.

- الحصول على الأولوية في تأكيد الحجز المسجل في قائمة الانتظار.

- الأولوية في استقبال الأمتعة.

- تبادل أفضل الآراء والممارسات فيما يتعلق بعالم الطيران بينها وبين الشركات الأخرى.

- بجانب مجموعة من المميزات الأخرى والتي تتباين بحسب الوجهات ودرجات السفر.

ثانيًا: خطوط الطيران السعودي وتحالف الرمز المشترك

الهدف من هذا التحالف تنسيق رحلات رجال الأعمال بحيث تشترك شركتان أو أكثر من شركات الطيران في نفس الرحلة، وقد أبرمت السعودية للطيران اتفاقيات الرمز المشترك.

مميزات الدرجة الأولى في طيران السعودية

يتمتع الركاب عند حجز طيران السعوديه في هذه الدرجة بخدمة خاصة ومتميزة، حيث تُقدم لهم القهوة العربية ترحيبًا بهم، زيادة على تمكنهم من تذوق المأكولات والمقبلات المتنوعة ذات الجودة العالية، وحصولهم على نظام تسلية يتضمن محتوى متنوعًا من المواد المرئية.

أيضًا عند حجز الطيران السعودي، يتمتع العميل بجانب ذلك إلي حقيبة هدايا تضم مستلزمات الراحة أثناء الرحلة وأدوات للزينة، إضافة إلى مقاعد واسعة يُمكن التحكم بها إلكترونيًا.

مميزات درجة الأعمال

تعد خطوط الطيران السعودي الوطني في درجة رجال الاعمال مرموقة حيث تم تصميم هذه الدرجة لتراعي متطلبات أصحاب وصاحبات الأعمال، بما يؤمن لهم إمكانية الراحة بعد عناء مهمة عملية، أو إمكانية العمل والإنجاز على متن الرحلة بالطيران السعودي.

أيضًا يحصل الركاب عند حجز تذاكر طيران السعودية في هذه الدرجة على مميزات شبيهة بالممنوحة لركاب الدرجة الأولى بجانب تهيئة بيئة عملية مريحة.

مميزات درجة الضيافة

- تُعتبر درجة الضيافة على متن رحلات خطوط الطيران السعودي ذات جودة منافسة للدرجات المماثلة على متن طائرات كبريات الطيران في الشرق الأوسط والعالم.

- وهذا بفضل وجود مقاعد أكثر راحة ومرونة في التحكم بها، وأنظمة متقدمة للتسلية والاتصالات، ووجود حقيبة هدايا تشتمل على أطقم وأدوات للنوم والراحة تُمنح في بعض الرحلات.

- هذا ومع حجز الطيران السعودي يتمتع الضيف بتشكيلة من الوجبات المتنوعة على الرحلات الطويلة سواءً الداخلية أو الدولية.

وصلنا معكم لنهاية مقالنا عن قرارات خطوط الطيران السعودي، وسنتابع معكم جميع تفاصيل طيران السعودية أولًا بأول محدثة عند صدور قرارات جديدة من المواقع الرسمية للطيران السعودي، نتمنى أن نكون قد وافيناكم بكل ما يخص الطيران السعودي والتفاصيل كاملة حول السفر من وإلى المملكة العربية السعودية.