رسالة عاجلة من محمد بن سلمان للعمالة الوافدة حول إلغاء الكفيل بالسعودية
رسالة عاجلة من محمد بن سلمان للعمالة الوافدة حول إلغاء الكفيل بالسعودية

تصريحات محمد بن سلمان عن العمالة الوافدة في السعودية وإلغاء نظام الكفيل وتحسين العلاقة التعاقدية مع الوافدين


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

بعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رسالة إلى العمالة الوافدة في السعودية، تناول خلالها الإجراءات الأخيرة التي بادرت بها حكومة المملكة لإلغاء نظام الكفيل في وتحسين العلاقة التعاقدية.

وتحدث محمد بن سلمان عن العمالة الوافدة في السعودية، وإلغاء نظام الكفيل المعمول به منذ عشرات السنين، خلال إلقائه كلمة أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأعضاء مجلس الشورى اليوم.

تأكيدا لانفراد "سرايا بوست".. موعد إلغاء نظام الكفيل في السعودية

وقال ولي العهد محمد بن سلمان عن إلغاء نظام الكفيل في السعودية، إنه يضع على رأس أولوياته كل ما يخص حقوق الوافدين والعمالة الوافدة في المملكة، مشيرا إلى تبنيه مشروع إلغاء نظام الكفيل وتحرير العمالة من قيود أصحاب العمل.

وذكر محمد بن سلمان أن الحكومة السعودية اتخذت إجراءات متعددة لإعادة هيكلة العلاقة التعاقدية بين العمالة الوافدة وأصحاب العمل، بما يحفظ حقوقهم ويسهم في رفع درجة النضج في سوق العمل.

معلومات تهمك عن إلغاء الكفيل في السعودية وترحيل العمالة وتعديل مدة الإقامة

وتابع قائلا: «وعملنا على تصحيح أوضاع ما يقارب نصف مليون وافد على أرض المملكة، لنستقطب العمالة المؤهلة ذات القيمة المضافة».

وكشف ولي العهد محمد بن سلمان لأول مرة عن كونه من تبنى مبادرة إلغاء نظام الكفيل في السعودية لتحسين العلاقة التعاقدية، بما يمنح العامل الوافد مزيدا من حرية التنقل الوظيفي، ومن المتوقع أن تؤدي هذه المبادرة إلى رفع إنتاجية العامل وزيادة التنافسية في الاقتصاد السعودي.

نص مبادرة إلغاء الكفيل في السعودية وتحسين عقود العمالة الوافدة

وأطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، والتي تستهدف بناء سوق عمل جاذب وتطوير بيئة العمل.

المبادرة تقدم 3 خدمات رئيسة، هي: خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

محمد بن سلمان: هذه حقيقة الأوضاع في السعودية والمصير الذي ينتظرنا

ولي العهد محمد بن سلمان: السعودية «غرقت في الفساد» و«سأحاسب الكبير»