كيف تؤسس وتدير مشروعك التجاري بنجاح
كيف تؤسس وتدير مشروعك التجاري بنجاح

كيف تؤسس وتدير مشروعك التجاري بنجاح.. صفات صاحب البيزنس الناجح


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

قد تتعدد أفكار للمشاريع التجارية، ولكن انتظر قليلا، هل فكرت من أين تبدأ مشروعك  ماهى الخطوات الصحيحة التى تخطوها حتى تستمر فى السوق، فالكثير يبدأون فى تنفيذ مشاريعهم التجارية ولكن القليل الذى يستمر لعدة سنوات.

وقد يكون من أوائل الأشخاص الذين يمتلكون براند خاص بهم، ليس لأن رأس المال الأضخم، ولا بسبب الموقع الاستراتيجى ولكن بالتخطيط الصحيح فكل عوامل النجاح مهمة ولن يقوم مشروع ناجح على عامل واحد فقط.

فقد نجد ان هناك مشاريع كثيرة مميزة من حيث الموقع الاستراتيجي ولكنه لن يحقق مبيعات، وهناك مشاريع قد تكون في مواقع ليست بالجيدة ولكنها محققة أرباح ضخمة، فلابد أن تسأل نفسك عزيزي من أين تبدأ ومن أين يكون انطلاق المشروع التجارى، سنجيب عن كل هذه التساؤلات ولكن قبل أن نبدأ لابد من شروط مهمة لابد أن يمتلكها صاحب البيزنس حتى يبدأ للتخطيط السليم.

ماهى مواصفات صاحب البيزنس الناجح؟

  • الإبداع : 

من أهم صفات صاحب البيزنس الناجح هو أن يكون مبدع ومبتكر يتخطى حدود العقلانية قليلا، يعرف أن يفكر ويخرج عن الطبيعي والتقليدى فى اتخاذ القرارات، وايضا لابد انه يكون له القدرة على تحليل أدق التفاصيل بطرق علمية ومنظمة.

  • قائد وليس مديرا : 

الكثير من أصحاب المشاريع قد يكونون مديرين، لكن القليل منهم من يمتلكون موهبة القيادة، فالذى يقود يعرف ان يتعامل مع الموظفين، مع السوق، مع المنافسين، مع الوضع الاقتصادى، فالذى يقود يعرف ان يعرف روح المنافسة الشريفة بين الموظفين ويستخرج منهم أقصى طاقاتهم فى العمل.

  • الحيادية : 

قد نتفق أو لانتفق فتتكاثر الأراء حول ان يكون صاحب البيزنس انه لابد ان يكون حازما يطبق القوانين فقط، ولكن صاحب البزنس الحيادية الذى يستطيع ان يتواصل وينصت للآراء هو من أهم  العوامل في التواصل البشري قائم على الاستقبال والاستجابة دون انصاته للاطراف الاخرى سوف يعوق مسيرته.

  • علاقاته المتعددة : 

صاحب البيزنس لابد أن يكون له الكثير من العلاقات التى تكون مصدر معلوماته حتى يكون على وعي كامل بكل مايحدث فى مجاله وفى السوق، وايضا قدرته على التواصل معهم حتى تكون له السمعة الطيبة فى السوق.

كيف تؤسس مشروعك التجاري؟

قبل أى شىء لابد ان تحدد ما هو مشروعك التجارى وهل سيحقق انتشار كبير ام لا، فهناك الكثير من المشاريع التجارية ولكن ان المشروع التجارى الخاص بك لابد أن يهم الكثير من العملاء، فعند تحديد المشروع التجارى ومدى الطلب عليه فى السوق وايضا تحديد المشروع التجارى يضمن تحديد كمية الإنتاج التى نتكلم عنها فى دراسة جدوى المشروع، ولكن كلها أساسيات لا يبدأ مشروع تجاري من دونه.

  • دراسات الجدوى :

لا يوجد مشروع تجاري بدون دراسة جدوى ولتكن مبدئية، حتى يتم التخطيط السليم للمشروع التجارى الخاص بك، حتى تتمكن من توقع مبيعاتك والتى ستكون عن طريق برامج محاسبية خاصة تنظم مبيعاتك وتتحكم فى مخازنك حتى تحقق ارباح وهمية 

  • التصور المبدئي لمبيعاتك :

من أول اهداف المستثمر، أو صاحب المشروع هو مبيعاته وكيف يحققها، فمن أهم الطرق لتحقيق المبيعات هى تنظيمها بواسطة برنامج مبيعات قوى، ثم تحديد الأصناف التى تستجلب العملاء بطرق بسيطة حتى يتحقق الأرباح، فكل أصحاب المشاريع تتعامل مع المبيعات الخاصة بها ن بما يناسب السوق وكيفية تعاملاته.

  • مكان المشروع التجارى : 

المكان يلعب دورا مهما فى نجاح مشروعك التجارى، لكن لابد ان تدرس العميل الذى تقدم له الخدمه فى هذا المكان هل هو عميل متوسط أم وضعة الاجتماعى مرتفع، فهذا يحدد نجاح مشروعك، حتى يزيد عملية الشراء والبيع وتحقيق الأرباح واستغلال المخازن فى تخزين اكثر الانواع الاكثر مبيعا وهذا الذى يحدده برنامج المخازن الذى تعتمد عليه.

  •  نظامك المحاسبى : 

نظامك المحاسبي مهم جدا، فلا نجاح لشركة بدون نظام محاسبى ينظم تجارتك ومبيعاتك ومخازنك وايضا ارباحك وخسائرك، وينبهك دائما بالمنتجات التى تعتمد عليها أكثر فى نشاطك التجارى، كما لابد ان تنفق اموالك فى اماكنها الصحيحة حتى تتمكن من سداد الديون وايضا مرتبات الموظفين، بالاضافة الى الربح الخاص بك وشركائك ويمكنكم الاعتماد على برنامج Easy Store فى ذلك.

  • التسويق لمشروعك التجاري :

دائما يلعب التسويق بأنواعه الالكترونى او التسويق المعتمد على الدعاية بأنواعها المختلفة، النجاح لمشروعك، فتخيل أنك انطلقت بمشروعك وحققت كل الطرق السليمة حتى تظهر على أرض الواقع، ولكن كل هذا بدون خطط تسويق الكترونى سليمه لايعرفك العملاء ولا الجمهور، وايضا ليست كل طرق التسويق سوق تزيد مبيعاتك، فلابد أن تختار الطرق الصحيحة للتسويق حتى تحقق أرباح مجدية، وايضا يلعب تحديد الجمهور المستهدف من اهم ما يحدد طرق التسويق وهذا طبقا مستواهم المادى والاجتماعى.