سهم شمس حلال أم حرام؟
سهم شمس حلال أم حرام؟

شركة شمس السعودية هي شركة متخصصة في تقديم الخدمات الاستهلاكية، وتهتم كثيرا بإنشاء المشروعات السياحية،


في ظل انتشار الربا في وقتنا الحالي؛ قد يبدو التداول والاستثمار في الأسهم أمرا محفوفا بالعديد من المخاطر والمخاوف حول حكم الأرباح المكتسبة منه، ويحتاج الأمر إلى الكثير من التدقيق والبحث في أحكام الأسهم، خاصة مع وجود العديد من الأسهم المحرمة، ومن الأسهم التي يزداد البحث عن حكم الاستثمار فيها هو البحث عن سهم شمس أم أنه سهم مختلط، خاصة مع الأداء القوي الذي يبديه السهم خلال الفترة الحالية.

شركة شمس للمشروعات السياحية

شركة شمس هي شركة متخصصة في تقديم الخدمات الاستهلاكية، وتهتم كثيرا بإنشاء المشروعات السياحية، ومن أهم مشروعاتها منتجع "شاطئ النخيل" والذي يقع في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ويضم العديد من المشروعات الداخلية كالمطاعم والمقاهي وصالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة، وقاعات المناسبات، وغيرها من المنشآت الخدمية.

كما تنشط شركة شمس في إنشاء الفنادق والموتيلات والاستراحات، وجميع هذه المنشآت يتم إدارتها بالشكل الذي يتناسب مع قيم الأسرة العربية، وتحرص الشركة على أن يكون كل ما تقدمه من مشروعات وخدمات متوافق تماما مع الشريعة الإسلامية حتى يكون سهم شمس حلال بدون أي شبهات.

الضوابط الشرعية لمعرفة سهم شمس حلال

الاستثمار في الأسهم كأي سلعة أخرى، يتم بيعها وشراؤها، لذلك فقد تتعرض إلى بعض العوامل التي تجعل تلك السلعة حلال أو تجعلها محرمة، وهناك عدد من الضوابط التي حددتها الشريعة الإسلامية لكي تكون التجارة في الأسهم حلال، وهي:

  • أن تكون الشركة التابع لها الأسهم تعمل في مجال شرعي ومباح ولا يخالف الشريعة الإسلامية في أي جانب.

  • ألا تتعامل الشركة في أي أمور محرمة، كأن تتعامل بالقمار، أو شراء الديون، أو إنتاج وبيع الكحول، وما إلى ذلك.

  • ألا تتعامل الشركة بالإقراض والربا، وألا تتضمن تعاملاتها المالية أي فوائد ربوية، وإن اضطرت إلى ذلك فلابد ألا تتجاوز قيمة الدخل المحقق من تلك المعاملات أكثر من 5% من إجمالي إيرادات الشركة، وفي هذه الحالة لابد من إخراج نسبة من تلك الأموال لتطهير الربح العام الكلي.

  • يجب ألا تتجاوز إجمالي ديون الشركة قيمة الثلث من الأصول، وإذا تجاوزت تلك النسبة فلا يجوز الاستثمار في أسهم هذه الشركة حتى وإن كان نشاطها مباحا.

  • يجب ألا تتجاوز قيمة سيولة الشركة 50% من الممتلكات.

بالنظر إلى الضوابط السابقة نجد أن شركة شمس للمشروعات السياحية تنطبق عليها كافة الضوابط التي تجعل الاستثمار في سهم شمس حلال ولا شيء فيه.

كيفية شراء سهم شمس حلال

بعد إجراء البحث عن الأسهم المراد الاستثمار فيها، واختيار شراء سهم شمس حلال وبدء الاستثمار فيه، فتأتي خطوة البحث عن كيفية شراء السهم وبدء التداول، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • البحث عن وسيط مالي مضمون ومرخص من هيئة رقابية رسمية، بشرط أن يوفر الوسيط حساب تداول إسلامي يخلو من أي فوائد أو عمولات ربوية، وأن يوفر طرق مختلفة للتداول، مثل التداول اليومي أو التداول طويل الأجل أو السكالبينج، وغيرها.

  • بعد اختيار الوسيط المناسب تأتي الخطوة التالية وهي فتح حساب تداول تجريبي، وهو أيضا من الخدمات التي يوفرها الوسيط المالي الموثوق، بحيث يتيح الفرصة للمبتدئين للتعرف على التداول بشكل حقيقي وتجربة الأدوات المختلفة الموجودة على منصة التداول وتعلم كيفية استخدامها من خلال استخدام أموال افتراضية.

  • فتح حساب استثماري حقيقي وإيداع رأس المال المراد استخدامه في شراء وتداول الأسهم.

  • تحديد الأسهم المطلوب شراؤها، من خلال إدخال رمز السهم في البورصة السعودية، فملا رمز سهم شمس حلال هو 4170، ثم تحديد عدد الأسهم المطلوبة، مثلا 10 أسهم أو حسب رأس المال.

  • بعد شراء الأسهم وإضافتها إلى المحفظة الاستثمارية، يصبح العميل مستعداً لبدء التداول الحقيقي، من خلال متابعة أخبار سوق المال وأسعار الأسهم، واقتناص الفرص الجيدة لتحقيق الربح.

هل سهم شمس حلال

بمراجعة كل الضوابط التي تستخدم في الوقوف على حكم الأسهم، ومراجعة البيانات المالية للشركة، وبالنظر في أن نشاط الشركة وما تقدمه من خدمات لا يخالف الشريعة الإسلامية، فقد اتفقت الجهات الأربعة المسئولة عن دراسة أحكام الأسهم وتحديد مدى شرعية الاستثمار فيها على أن سهم شمس حلال وأنه سهم نقي، فقد أقر بذلك الشيخ محمد بن سعود العصيمي، ومؤسسة الراجحي المالية ، ومؤسسة الإنماء للاستثمار، ومؤسسة البلاد المالية.

الأخطاء الشائعة في التداول

مع زيادة عدد المستثمرين الجدد في سوق المال، يقع العديد من المبتدئين في بعض الأخطاء، والتي كثيرا ما ينتج عنها تعرضهم إلى خسارة أموالهم بالكامل بعد فترة قصيرة من تواجدهم في سوق المال، ولذلك فعند اتخاذ القرار بالمجازفة وبدء التداول لابد من دراسة الأمر جيدا، ومعرفة ما هي المخاطر التي يمكن مواجهتها في هذا المجال الجديد، وما هي الأخطاء الشائعة التي تكبد الكثير من الخسائر، وكيفية اختيار الأسهم الجيدة للتداول سواء كان سهم شمس حلال أو غيره من الأسهم المباحة، ومن أهم الأخطاء الشائعة بين المتداولين ما يلي:

  • المخاطرة بأكثر مما يمكن تحمله، فهذا الخطأ شائع جدا خاصة بين المبتدئين، حيث يدفعهم حماسهم الزائد ورغبتهم في تحقيق المكاسب بشكل سريع إلى وضع أنفسهم أمام مخاطر كبيرة أكبر من تحملهم، ودخول صفقات كبيرة بشكل غير مدروس تماما، مما يؤدي بهم في نهاية الأمر إلى الخسارة الكاملة.

  • دخول سوق المال وضخ كل الممتلكات والمدخرات في شراء الأسهم، ويعتبر ذلك من أكبر الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها أي شخص مبتدئ في سوق الأسهم، حتى وإن قام بشراء أكبر الأسهم في البورصة، فمن الممكن أن تؤثر أصغر الأخبار على حالة استقرار السوق، وينقلب حال السوق في طرفة عين، وتهبط أكبر الأسهم في لحظة، وهو ما يعني خسارة المال بالكامل، لذلك فمن الأفضل اتباع نهج أكثر اعتدالا في الاستثمار، والبدء بمبالغ معتدلة ومعقولة، ثم زيادة الاستثمار بمرور الوقت ومع اكتساب الخبرة في إدارة المخاطر وفهم السوق بشكل أفضل.

  • ضخ المال بالكامل في استثمار شراء معين، وهو من الأخطاء الشائعة أيضا، فسوق المال لا يمكن التنبؤ بمدى استقراره، فهو يتأثر بأدق وأصغر الأخبار السياسية والكوارث الطبيعية وغيرها، لذلك فمن الأفضل التنوع في الاستثمار، والتداول في أسهم شركات مختلفة وفي صناديق الاستثمار، وغيرها من الأصول المالية التي تحقق التنوع وبالتالي حجم أقل للمخاطر.

  • عدم التعلم والاكتفاء بالمعلومات الأولية، فكل يوم يأتي بجديد في سوق المال، وأفضل طريقة للنجاح هو الاستمرار في التعلم عن كيفية إدارة المخاطر والأدوات الجديدة للتداول، وكيفية التنبؤ بتحركات السوق، واستخدام أدوات التحليل الفني، وغير ذلك مما يتعلق بالاستمرار، فالسوق يتغير بشكل مستمر ولا يمكن التوقف عن التعلم.

  • من أهم الأسباب التي تصيب المبتدئين بالإحباط هو أن توقعاتهم في الواقع لا تحدث، فقد يعتقد البعض أن الإفراط في التداول سوف يساعدهم في تحقيق عائدات أكبر في وقت أقل، ولكن غالبا ما يصطدمون بصخرة الواقع ويكتشفون أن ذلك ما هو إلا طيش وإهمال، ولكن الواقع أنه يجب وضع أهداف واقعية وتحديد كيفية السير نحوها وفق نهج محدد ومدروس للتداول، وعدم اللهث خلف الأرباح السريعة والوهمية.