أهم النصائح لتداول المؤشرات بشكل جيد
أهم النصائح لتداول المؤشرات بشكل جيد

الاستثمار في المؤشرات مناسب للمستثمرين المبتدئين لكنه يحمل شيئًا من المخاطر كذلك، ولهذا يجب دراسة قراراتك الاستثمارية بشكل جيد


إن الجدل بين مؤيدي الاستثمار النشط (أي بيع وشراء الأسهم بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري تقريبًا) ومؤيدي الاستثمار غير النشط (الذي يعتمد على المؤشرات وليس على التداول بتواتر عال) ليس بجديد، فعادة ما يقارن المستثمرون بين العائد على كل منهما، ولا تدخل العوائد النقدية فقط في الحسبان وإنما هناك أيضًا عوامل أخرى مثل الجهد الذي يبذله المستثمر للبحث عن أسهم جيدة والاستثمار بها. كذلك تكلفة التداول بتواتر عال وتأثير ذلك على التداول ولهذا يجب الاختيار بحذر، وإذا قررت اختيار الاستثمار غير النشط والاعتماد على المؤشرات بشكل رئيسي (ومنها مؤشرات داو جونز الصناعي، وناسداك التقني ونيكي ٢٢٥ الياباني وأستراليا ٢٠٠ الأسترالي وداكس الألماني وفوتسي البريطاني وغيرها الكثير) فهناك قواعد معينة يفضل الالتزام بها، نذكر لك أهمّها:

أولًا: أدرس تركيب المؤشر بشكل جيد

على الرغم من أن الاستثمار في المؤشرات يتطلب جهدًا أقل فيما يتعلق بتحليل الأسواق إلا أنه يجب على المستثمر أن يكون على اطلاع بأهم العوامل التي ستؤثر على تحركات المؤشر. إذا رغبت بالاستثمار في مؤشر داو جونز مثلاً فعليك أن تفهم تركيبة هذا المؤشر وأكبر الشركات الموجودة فيه وأهم الأسواق التي تعمل بها، فإذا وجدت أن هذه الأسواق في حالة نمو فهذا مؤشر جيد على أن المؤشر سيستمر في النمو على الأغلب.

ثانيًا: ادرس أهم العوامل الجيوسياسية التي تؤثر على تحركات المؤشر بشكل جيد

إن التوترات الجيوسياسية التي تحدث في بلدان منتجة للنفط مثل ليبيا تؤثر على سعر النفط عالميًا وهذا ينعكس على الدول المصدرة للنفط والمستوردة له، مما ينعكس أيضًا على إنفاق هذه الدول في السنوات القادمة نظرًا لتأثر إمكاناتها المالية بأسعار النفط بشكل كبير، ولهذا يجب فهم المتغيرات الجيوسياسية ومدى تأثيرها على محفظتك المالية.

ثالثًا: قم بالتنويع جغرافيًا وبطرق أخرى

إن تنويع الاستثمارات في المحفظة المالية قد يخفّض العائدات إلى حد ما في بعض الأحيان لكنه غالبًا ما يحمي رأس المال من خسائر كبيرة. يمكنك تنويع محفظتك من خلال الاستثمار في أسواق مختلفة مثل أسواق الدول الأفريقية التي تنمو بسرعة وأسواق آسيا وكذلك الأسواق الأمريكية والأوروبية، وهذا من شأنه أن يدفع محفظتك المالية نحو شيء من الاستقرار في عوائدها، وتساعدك شركات مثل أكسيا على تنويع محفظتك بشكل جيد.

Frankfurt, Main, Skyline, Thunderclouds, Germany

 

رابعًا: أضف إلى محفظتك بعض الملاذات الآمنة لتخفيض مخاطر تقلّبات أسعار الأسهم 

إن الاستثمار في المؤشرات يعني التعرض للتقلبات في أسعار الأسهم العالمية، وفي أوقات الأزمات فإن أسعار الأسهم تميل للهبوط لأن المستثمرين يعتبرونها أصولًا تحمل مخاطر أكبر من السندات أو الملاذات الآمنة. لذلك يجب أن تمتلك محفظة مالية تتحمّل التقلبات المحتملة في أسعار الأسهم، ويمكنك التنويع من خلال استثمار ٢٠ بالمئة مثلاً من رأس مالك في ملاذات آمنة مثل الذهب أو الفرنك السويسري أو غيرها من الملاذات التي تساعد في مثل هذه الظروف، وبدون هذا التنويع قد تفقد جزءا كبيرًا من رأس مالك في حال انخفضت أسعار الأسهم حول العالم.

خامسًا: راقب محفظتك المالية على الأقل مرة كل شهر

يجب أن تراقب تقلبات محفظتك على الأقل مرة في الشهر خاصة إذا ما توفرت معلومات عن مخاطر معينة قد تتعرض لها محفظتك، ويجب تعديل استثماراتك إن لزم الأمر بهدف حماية رأس مالك.

الملخص

إن الاستثمار في المؤشرات مناسب للمستثمرين المبتدئين لكنه يحمل شيئًا من المخاطر كذلك، ولهذا يجب دراسة قراراتك الاستثمارية بشكل جيد أو الاستعانة بمرشد مالي إن لزم الأمر لمساعدتك على تحقيق أهدافك واستثمار مالك بأفضل طريقة ممكنة.