ما هو محول العملات العالمي وفوائد استخدامه؟
ما هو محول العملات العالمي وفوائد استخدامه؟

محول العملات العالمي هو تطبيق عبر الإنترنت يمكن للمستخدم من خلاله التحقق من سعر صرف عملته الوطنية مقابل عملة أخرى


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

أي شخص سافر مرة واحدة على الأقل، أو تعامل مع سوق النقد الأجنبي، أو يراقب حالة سوق العملات الأجنبية، بالتأكيد قد رأى محولًا للعملات.

محول العملة العالمي

محول العملات العالمي هو تطبيق عبر الإنترنت يمكن للمستخدم من خلاله التحقق من سعر صرف عملته الوطنية مقابل عملة أخرى، مثل الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، أو الدينار الكويتي مقابل اليورو، وهذه الأداة مفيدة للسياح ورجال الأعمال والمستثمرين والأشخاص الآخرين.

في هذا التقرير نناقش كيف يمكن استخدام محول العملات العالمي؟، وما فائدة هذه الأداة بالنسبة للمستخدمين؟.

فئات تستخدم محول العملات العالمي

يستخدم السياح وأصحاب الأعمال والتجار، وممثلو المهن، أو الهوايات الأخرى، محول العملات لأسباب مختلفة من وقت لآخر، دعنا نوضح سبب اهتمام كل فئة من الأشخاص بهذه الأداة. 

فائدة محول العملة العالمي للسياح

قبل السفر إلى الخارج، يجب أن يعرف السائح العملة المقبولة في البلد المضيف، وسيوفر العاملون في مجال الصرافة العملات للسائح فكرة عامة عن سعر الصرف لتحويل عملتهم الوطنية إلى عملة أخرى، السعر دائما يكون مختلف قليلاً في كل بورصة.

على سبيل المثال، سيكون السعر في بورصة تقع بالقرب من مطار أو محطة قطار أعلى من السعر في أحد البنوك، لذلك تعتبر فائدة محول العملة العالمي عبر الإنترنت في أنه يمنح المسافر فكرة عامة عن سعر الصرف الذي يجب أن يكون عليه لتجنب خسارة المال بسبب العمولات المرتفعة بشكل غير معقول. 

فائدة استخدام محول العملات لرجال الأعمال الدوليين

تعد محولات العملات مفيدة لأي شخص يدير نشاطًا تجاريًا في بلد آخر، وتساعد هذه الأداة في تحديد ما يربحون من بيع المنتجات والخدمات في الخارج.

على سبيل المثال: تبيع شركة أمريكية لها فروع في المكسيك وكندا منتجاتها وخدماتها بالبيزو أو الدولار الكندي، أيًا كان من يقوم بتحليل الأرقام الخاصة بالشركة، سوف يستخدم محول العملات لمعرفة مقدار الأموال التي تجنيها الشركة بالدولار، وبالتالي يلغي الحاجة إلى تقييم أداء الشركة بثلاث عملات. 

تداول الفوركس

تعد محولات العملات مفيدة أيضًا لأي شخص يتداول العملات في سوق الفوركس.

سوق الفوركس هو بورصة يمكن للأفراد والشركات تداول العملات فيها، السوق مفتوح كل يوم عمل لمدة 24 ساعة، إنه السوق الأكثر سيولة في العالم، حيث يتم تداول تريليونات الدولارات كل يوم.

السبب في فائدة محولات العملات للمشاركين في هذا السوق هو أنهم يسمحون بتتبع سعر الصرف بشكل مستقل عن موقع التداول. 

مهن تحتاج لاستخدام محول العملات العالمي

يمكن أن تنشأ الحاجة إلى استخدام محول العملات في العديد من الحالات الأخرى، يحتاج الاقتصادي الذي يقوم بتجميع البيانات حول قيمة العملات الأجنبية إلى أساس للمقارنة مثل الدولار لتحديد قيمتها، يكون القيام بذلك مفيدًا عند تتبع التضخم.

تسمح بعض محولات العملات للمستخدمين بحساب القيمة التاريخية للعملات المختلفة مقابل بعضها البعض، هذه المحولات مفيدة للمؤرخين أو الاقتصاديين أو الصحفيين الذين يبحثون عن الأداء السابق للعملات المختلفة مقارنة بأدائها الحالي. 

المواطن الذي يعيش في الخارج سيجد محول العملات أكثر فائدة، على سبيل المثال: يعيش العديد من الأمريكيين في دول أجنبية إنهم أفراد عسكريون أو رجال أعمال أو أشخاص اختاروا العيش في الخارج لمجموعة كاملة من الأسباب.

كثير من هؤلاء الأفراد العسكريون المتمركزون في الخارج على وجه الخصوص يتقاضون رواتبهم بالدولار، يتلقى المتقاعدون الذين يعيشون في الخارج معاشاتهم بالدولار، يسمح لهم محول العملات بحساب القوة الشرائية وسعر صرف الدولار. 

يحصل الأمريكيون الذين يعيشون في الخارج أيضًا على رواتبهم بعملة البلد الذي يعيشون فيه، يتيح لهم محول العملات معرفة مقدار ما يكسبونه بالدولار. 

كيف تستبدل الأموال بأفضل الأسعار

لا يختلف بيع وشراء العملات عن بيع وشراء أي شيء آخر، ينفذ المشتري عملية الشراء عندما تكون القيمة منخفضة، على أمل أن يرتفع الطلب في مرحلة ما ويبيعها لتحقيق ربح.

تكمن مشكلة بيع وشراء العملات في أن قيمها تتقلب بشكل كبير، وقد يكون من الصعب تتبع كل ذلك حتى مع محول العملات، لذلك يجب على أي شخص يمتلك مبلغًا كبيرًا من العملات الأجنبية ويريد استبدالها عندما تكون الأسعار مواتية أن يستعين بأخصائي مالي للقيام بذلك نيابة عنه. 

تتمتع الشركات والمؤسسات المالية الكبيرة بميزة كبيرة عند تداول العملات، يمكنهم تخصيص قدر كبير من الموارد لدراسة سوق الفوركس، أيضًا يمكنهم استئجار عشرات المتداولين المحترفين لشراء وبيع العملات بأفضل الأسعار، نظرًا لأن حجم تداولهم كبير جدًا يمكنهم تحقيق أرباح حتى عندما تكون التغييرات في الأسعار هامشية.

أفضل وقت لتبديل العملة

ومع ذلك قد يرغب بعض الأشخاص في القيام بذلك بمفردهم عادة، لأن لديهم عملة أجنبية متبقية من عطلة أو رحلة عمل، أفضل ما يمكنك فعله في مثل هذه الحالة هو استبدال الأموال في المطار قبل أو بعد مغادرتهم، أو الاحتفاظ بها عندما يقررون العودة إلى ذلك البلد، إذا كانوا يريدون استرداد أكبر قدر ممكن من المال ولم يكن لديهم الوقت لدراسة السوق، فإن أفضل وقت لاستبداله هو في ذروة الموسم السياحي لذلك البلد، سيكون الطلب على تلك العملة المعينة أعلى من المتوسط. 

محول العملة يوفر الوقت والمال

خلاصة القول هي أن محولات العملات هي أدوات رائعة للمتداولين والأفراد على حد سواء، إنها مجانية وسريعة الاستخدام ما يمنح المستخدمين فكرة عامة عن قيمة العملات المختلفة في الماضي والحاضر.