٣ معلومات تهمك عن إلغاء نظام الكفيل في السعودية وترحيل العمالة وتعديل مدة الإقامة
٣ معلومات تهمك عن إلغاء نظام الكفيل في السعودية وترحيل العمالة وتعديل مدة الإقامة

حقيقة إلغاء نظام الكفيل في السعودية.. وقرار ترحيل العمالة الوافدة من المملكة.. ومعلومات عن تعديل مدة إقامة الوافدين تجدها في هذا التقرير


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية أنباء خلال الـ٤٨ ساعة الماضية، تحت عنوان: مجلس شورى يقترح إلغاء نظام الكفيل في المملكة ويحدد مدة الإقامة للعمالة الوافدة بـ٣ سنوات، وهو الأمر الذي تسبب في حالة من البلبلة بين صفوف العمالة الوافدة في السعودية.

إلغاء نظام الكفيل في السعودية

والحقيقة أن «سرايا بوست» بحث وراء المعلومات المتداولة، بهدف تقديم المعلومة الموثقة للقارئ حول وجود قرار إلغاء نظام الكفيل في السعودية من عدمه، والتأكد من مصداقية الأخبار المتناقلة بشأن تعديل مدة إقامة العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية.

مقترح إلغاء نظام الكفيل في السعودية

وتبين أن الحديث عن إلغاء نظام الكفيل في السعودية مؤخرا سببه مقترح قدمه عضو مجلس الشورى فهد بن جمعة، الثلاثاء الماضي، ينص على على ضرورة العمل على الحد من محاولات التستر التجاري التي يقوم بها بعض مع بعض الوافدين المخالفين.

إلغاء الكفيل وتعديل مدة الإقامة في السعودية

وجاء في مقترح عضو مجلس الشورى، أنه يقترح آلية لتحقيق ذلك تشمل إلغاء نظام الكفيل، وتحديد مدة الإقامة من سنتين إلى 3 سنوات، فضلًا عن إلزام أصحاب المشروعات الصغيرة بالعمل فيها بأنفسهم.

ترحيل العمالة الوافدة من السعودية

وأضاف أن الآلية تتضمن أيضا ترحيل العمالة التي أمضت أكثر من 10 سنوات بالمملكة ومن ثم 5 سنوات، مع مكافحة التهرب الضريبي، لافتا إلى أنه يجب التفريق بين العمالة النظامية والعمالة المتستر عليها، وهي المعنية بالآلية المذكورة.
وأشار إلى أن لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى ناقشت مع وزارة التجارة، نظام مكافحة التستر الجديد الذي سيصدر قريبا.