خبر سئ من العراق.. انتشار حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور
خبر سئ من العراق.. انتشار حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور

انتشار حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور من سلاسلة H5N8


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

قالت وزارة الزراعة بدولة العراق، إنها سجلت انتشار حالات إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور فى أحد مزارع الدواجن بمحافظة نينوى شمال العراق.

وصرحت الوزارة - فى بيان أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا" - بأنه تم تشخيص إصابة بمرض إنفلونزا الطيور نوع (H5N8) فى أحد مزارع الدواجن البياضة فى محافظة نينوى.

وبحسب منظمة الصحة العالمية من الملاحظ أنّ معظم فيروسات أنفلونزا الطيور لا تتسبّب في إصابة البشر بالمرض؛ غير أنّ البعض منها حيواني المنشأ، أي له القدرة على إصابة البشر وإمراضهم. وأحسن مثال على ذلك الفيروسات المنتمية إلى النمط الفرعي H5N1 من فيروس أنفلونزا الطيور، والتي تدور حالياً بين الدواجن في بعض المناطق من آسيا وشمال شرق أفريقيا وتتسبّب في حدوث حالات ووفيات بين البشر منذ عام 1997.

وهناك أنماط فرعية أخرى من فيروس أنفلونزا الطيور، بما في ذلك H7N7 و H9N2، أصابت البشر أيضاً فيما مضى. وكان بعض تلك الإصابات وخيماً للغاية وبعضهما مميتاً، ولكنّ الكثير منها كان معتدلاً، أو حتى عديم الأعراض، لدى البشر.

ونظراً للدور الكبير الذي تلعبه الطيور كمصدر للغذاء والمعيشة في العديد من البلدان المتضرّرة من فيروسات أنفلونزا الطيور تركّز منظمة الصحة العالمية وهيئات قطاع صحة الحيوان الشريكة معها على ظروف اختلاط الإنسان بالحيوان من أجل تحديد المخاطر الصحية العمومية والمخاطر الصحية الحيوانية والتقليل منها ضمن السياقات الوطنية.

علامة جديدة تؤكد الإصابة بـ فيروس كورونا تظهر فى القدم .. هل لاحظتها ؟!