الأردن يغلق حدوده البحرية مع مصر بسبب فيروس كورونا
الأردن يغلق حدوده البحرية مع مصر بسبب فيروس كورونا

علنت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، اتخاذ إجراءات جديدة لمواجهة كورونا


قم بالإشتراك فى مجموعة الفيسبوك لمتابعة أخر أخبار الجوازات وفيروس كورونا فى المملكة
مغتربون في السعودية | أخبار الجوازات

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، اتخاذ إجراءات جديدة بشأن دعم جهودها المبذولة في مواجهة تفشي المستجد عالميا، عقب ظهور عدة حالات حاضنة للفيروس القاتل قادمة من خارج البلاد، حيث صرح وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر، أن بلاده قررت  إغلاق المعابر البحرية مع مصر ووقف حركة الركاب البرية مع العراق، في إجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

 

وقال وزير الصحة الأردني – في مؤتمر صحفي – أن الحكومة الأردنية اتخذت أيضا قرارات بخلاف غلق الحدود والمنافذ الحدودية البحرية من جهورية مصر العربية، من بينها منع القادمين من أوربا خاصة فرنسا وألمانيا وإسبانيا من دخول الأراضي الأردنية بسبب فيروس كورونا، حيث أعلنت الجهات الطبية الأردنية في السابق تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لدى مواطن أردني عاد مؤخرا من إيطاليا.

 

وأوضح أن مجلس الوزراء الأردني ناقش مستجدات فيروس كورونا واتخذ حزمة من الإجراءات المتعلقة بالسفر والقدوم، للحد من وصول كورونا للأردن، وكشف أن هناك توجها لاتخاذ قرار حول الحضور الجماهيري لمباريات كرة القدم، مشيرا إلى أن الحكومة تبحث مع اتحاد كرة القدم اتخذا الإجراء المناسب، كما رفضت الحكومة دخول الباخرة القادمة للعقبة من إيطاليا وعلى متنها 700 راكب لأن مدة الحجر غير كافية لضمان السلامة من المرض.

 

واتخذ مجلس الوزراء حزمة القرارات التالية:

 

1. وقف السفر من وإلى لبنان.

 

2. وقف السفر من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات.

 

3. إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك الوفود الرسميّة والمعنيين بوسائل نقل البضائع وكذلك العمّال الأردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي.

 

4. عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 16/3/2020، وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول.

 

5. إيقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50%، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط.

 

6. وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، وتستثنى الوفود الرسمية، ويعتمد مطار بغداد ومطار أربيل للسفر فقط.

 

7. يسمح للأردنيين القادمين من جميع هذه الدول بالدخول شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً.

 

8. يتم استثناء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأجانب والمستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة

 

9. وقف المؤتمرات الدوليّة والمحليّة في الأردن إلّا ما يسمح به مجلس الوزراء وخصوصاً الطبيّة منها.

 

10. تتم مراجعة هذه القرارات كلّما دعت الحاجة.