ضوابط جديدة للارتقاء الاكاديمي واهم أهداف الاعتماد الأكاديمي في الجامعات السعودية
ضوابط جديدة للارتقاء الاكاديمي واهم أهداف الاعتماد الأكاديمي في الجامعات السعودية

ضوابط جديدة للارتقاء الاكاديمي واهم أهداف الاعتماد الأكاديمي في الجامعات السعودية...


في إطار تحقيق رؤية المملكة لعام 2030 في المجال التعليمي، بدأت هيئة التعليم والتدريب على طرح ضوابط جديدة للارتقاء الاكاديمي ويهدف هذا الأمر إلى الوصول إلى أفضل الممارسات لحصول الجامعة على الاعتراف الدولي، وفي ذات السياق قام المركز الوطني بإعداد مسودة تضم كافة السياسات التي تتضمنها الاعتماد الأكاديمي هذا بجانب مراجعة كافة بنود الاعتماد مع الجهات ذات الصلة داخل الأراضي وخارجها، وإليكم تفاصيل الخبر عبر السطور التالية.

ضوابط جديدة للارتقاء الاكاديمي بمخرجات الكليات بالسعودية

تحرص وزارة التعليم بالسعودية على الوصول إلى أعلى المناصب في الترتيب العالمي للجامعات، لذا قامت هيئة التعليم والتدريب في العمل على طرح ضوابط جديدة للارتقاء الاكاديمي وقد تم رصد ملف كامل يتضمن كافة اللوائح الجديدة اللازمة لأمر الاعتماد الأكاديمي.

تم إعداد هذه السياسيات لتكون ملائمة للمنظمات الدولية، كما أنها تتضمن أيضًا على كافة المعلومات المرتبطة بالاعتماد الأكاديمي داخل المملكة، كما تشتمل تلك السياسات على المسئوليات التي تقع على عاتق المركز الوطني للتقويم والاعتماد، كما تتحكم في أمر تنظيم المعايير الخاصة بالاعتماد الاكاديمي.

أهداف الاعتماد الأكاديمي في الجامعات السعودية

هناك العديد من الأهداف التي تندرج تحت مصطلح الاعتماد الأكاديمي، ولعل أبرز الأهداف تتمثل فيما يلي:

  • أولاً ضمان تحقيق الجودة والوصول إلى تحقيق التميز في مختلف البرامج الدراسية.
  • التحسين المستمر في منظمة التعليم.
  • كسب ثقة المجتمع الدولي في التعليم السعودي.
  • تحليل وتفسير كافة الممارسات الجيدة التي تم تداولها من قِبل الشبكات الدولية من أجل الحصول على ضمان الجودة، ومن أفضل تلك المنظمات الرابطة الأوروبية لضمان جودة التعليم العالي.

ما هو دور المؤسسات والبرامج المعتمدة في الاعتماد الأكاديمي

  • تقوم المؤسسات والبرامج المعتمدة بإعداد الخطط اللازمة لعمل استجابة خاصة بالتوصيات الواردة داخل قرار الاعتماد.
  • تحديث كافة البيانات الأساسية للمؤسسات في كل سنة دراسية في موعد أقصاه شهر ديسمبر، وتلك البيانات تُعد هي المرجع الأساسي من أجل التقديم للحصول على الجودة العالمية.
  • كما تلتزم تلك المؤسسات بعد مرور عامين من تاريخ الاعتماد بتقديم التقارير الخاصة بمتابعة التقدم الذي تم في خطة العمل التي تم وضعها مسبقاً.

مصدر الخبر: masrmix