ترقب حدوث أطول خسوف جزئي للقمر خلال هذا القرن على الأرض
ترقب حدوث أطول خسوف جزئي للقمر خلال هذا القرن على الأرض

ترقب حدوث أطول خسوف جزئي للقمر خلال هذا القرن على الأرض 'ترقب حدوث أطول خسوف جزئي للقمر خلال هذا القرن على الأرض'


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

يترقب العديد من عشاق مجال الفلك والفضاء الخارجي مشاهدة حدث فريد من نوعه وهو، أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الحالي، خاصة من الفترة 18 و 19 من شهر نوفمبر الحالي، كما صرح موقع سي نت أن ظل كوكب الأرض سيعمل على حجب ضوء الشمس بشكل كبير وملحوظ من الوصول إلى القمر، مما يؤدي إلى انتاشر الظلام على القمر، وأظهرت الإحصائيات التي أجرتها وكالة ناسا للفضاء، أن خسوف القمر لهذا الشهر الحالي سيكون الأطول منذ عام 2001 وحتى عام 2021، حيث أنه من المقرر أن تستمر مدته ما يزيد عن 3 ساعات و 28 دقيقة.

موعد مشاهدة أطول خسوف جزئي للقمر منذ قرن

طبقا لتصريحات وكالة ناسا، من المقرر رؤية أطول خسوف جزئي للقمر خلال الفترة المقبلة، على مساحة واسعة من الكرة الأرضية، من مساء اليوم 18 نوفمبر وحتى صباح الغد 19 نوفمبر 2021، وللحصول على مشاهدة دقيقة يتم الإعتماد على مواقع جغرافية محددة، حيث أنه يكون مرئيا بشكل ملحوظ في دول أمريكا الشمالية وامريكا الجنوبية، واجزاء من أوروبا وآسيا، وكذلك في استراليا.

كيفية مشاهدة الخسوف من أي مكان

  • بالنسبة لمشروع التلسكوب الافتراضي الذي يعرف بإسم الاختصار VTP، بتغطية هذا الحدث بشكل كامل في تمام الساعة 11 مساء اليوم 18 نوفمبر، بتوقيب المحيط الهادئ.
  • ومن المقرر له أن يتعاون مشروع التلكسوب مع محترفين من مصوري النجوم على مستوى العالم، والمشاركة بعضهم البعض بالإضافة إلى تعليق مباشر على الحدث من قبل عالم الفيزياء الفلكية المشهور، جينالوتسا ماسي.
  • وطبقا لوكالة ناسا الفضائية، الموعد المحدد لهذا الخسوف شبه الكلي، يبدأ في تمام الساعة 2:19 صباحا بتوقيت الولايات المتحدة من جهة الشرق، ويصل إلى ذروته في تمام الساعة 4:00 صياحا، ثم ينتهي صباحا في تمام الساعة 5:47.

كيف يبدو الخسوف الجزئي

  • لا يتشابه خسوف القمر، بما يظهر عليه كسوف الشمس من مظهر درامي، يبدو مثل شخصا يقوم بنحت ثقب كبير اسود في أحد جوانب الشمس، بل يظهر خسوف القمر بظلام كبير، واحيانا ما يتحول لون القمر إلى الحمرة.
  • وبالنسبة لهذا الخسوف الجزئي، فإن ظل كوكب الأرض لا يعمل على تغطية القمر بشكل كامل، وانما بشكل جزئي، وبالرغم من ذلك فهو تجربة ممتعة تستحق المشاهدة.

مصدر الخبر: masrmix