“الزكاة والدخل” غرامة 50 ألف ريال في حال عدم تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية
“الزكاة والدخل” غرامة 50 ألف ريال في حال عدم تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية

“الزكاة والدخل” غرامة 50 ألف ريال في حال عدم تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية...


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

أعلنت هيئة الزكاة والدخل عن كافة أنواع المخالفات التي لابد من تجنبها، حتى لا يتعرض المواطن إلى دفع غرامات تصل إلى مبلغ 50.000 ريال سعودي إذ م يتم تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية وهي مرحلة الإصدار والحفظ ابتداءً من تاريخ 4 ديسمبر 2021، ومع اقتراب هذا التاريخ تحرص الهيئة بصورة مستمرة على توضيح جميع المخالفات والغرامات الخاصة بكل نوع مخالفة منهم.

غرامة عدم تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية

كشفت هيئة الزكاة والضريبة عن أبرز المخالفات التي يمكن ارتكابها، والغرامات التي يتم تطبيقها على المواطن، خلال المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية التي تبدأ في 4 ديسمبر، وأكدت الهيئة من خلال موقعها الرسمي الإلكتروني أن مخالفة عدم حفظ وإصدار الفواتير الإلكترونية تبدأ من 5000 ريال سعودي.

مخالفة عدم وجود رمز QR Code في الفاتورة، أو عدم كتابة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة، أو حدوث عطل يعيق إصدار الفواتير الإلكترونية وعدم إبلاغ الهيئة، تبدأ الهيئة بالنسبة إلى هذه المخالفات بإنذار لمنشأة في البداية.

أما مخالفة حذف أو التعديل على الفاتورة الإلكترونية بعد إصدارها تبدأ من مبلغ 10.000 ريال سعودي، جميع أنواع المخالفات يتم تطبيق الغرامة عليها على حسب نوع المخالفة، وكذلك على حسب عدد مرات تكرارها، ويكن أن تصل الغرامة إلى مبلغ 50.000 ريال سعودي.

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والدخل

شددت الهيئة على ضرورة الاستعداد التام من كل الخاضعين للفوترة الإلكترونية، ويتم استعدادهم من خلال تهيئة المنشآت الخاصة بهم بجميع متطلبات تنفيذ المرحلة الأولى للفوترة الإلكترونية، وأعلنت الهيئة أن متطلبات تنفيذ المرحلة الأولى تشمل التوقف التام عن استخدام الفواتير التي يتم كتابتها بخط اليد، وكذلك الفواتير التي يتم كتابتها من خلال برامج تحرير النصوص، أو برامج تحليل الأرقام التي تتوفر على الحاسب الآلي.

مع الحرص التام على توفير التقنية اللازمة في المنشأة، التي يمكن من خلالها إصدار الفاتورة الإلكترونية بجميع متطلباتها، ولابد من التأكد من احتواء كل فاتورة إلكترونية يتم إصدارها على كل العناصر المطلوبة مثل رمز الاستجابة السريع، الرقم الضريبي، تاريخ الفاتورة، وصف السلعة أو الخدمة التي تحتوي عليها.

مصدر الخبر: masrmix