الزكاة والضريبة تكشف أهم مخالفات الفوترة الإلكترونية وغرامات تطبيقها
الزكاة والضريبة تكشف أهم مخالفات الفوترة الإلكترونية وغرامات تطبيقها

الزكاة والضريبة تكشف أهم مخالفات الفوترة الإلكترونية وغرامات تطبيقها...


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

مخالفات الفوترة الإلكترونية، صرحت اليوم هيئة الزكاة والجمارك والضريبة عن مخالفات تطبيق الفوترة الإلكترونية أي المرحلة المتعلقة بالإصدار والحفظ من خلال شبكة الإنترنت، كما قامت بتوضيح المخالفات والعقوبات الناتجة عن تطبيقها، فالفوترة الإلكترونية لمن يتجاهلها؛ فهي تعد نظام تابع لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، سيتم تطبيقه على كل الأفراد شاملي ضريبة القيمة المضافة باستثناء الأفراد الوافدين إلى أراضي المملكة من بلدان أخرى أجنبية.

مخالفات الفوترة الإلكترونية

صرحت اليوم هيئة الزكاة عن عن أهم غرامات ومخالفات تنفيذ الفوترة الإلكترونية  المرحلة الأولى، والتي ستنطلق في يوم 4 من شهر ديسمبر لعام 2021م، فقد صرحت بالآتي:

  • مخالفة منع حفظ وإصدار الفواتير بصورة إلكترونية تبدأ بغرامة 5000 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة للمخالفات الآتية عدم تدوين رقم التسجيل الخاص بضريبة القيمة المضافة للمؤسسة التي أتمت عملية الشراء بواسطة الحصول على فواتير ضريبية، ومخالفة عدم كتابة  (QR Code) وهو رمز الاستجابة السريعة لدى الفاتورة الضريبة المبسطة، وكذلك مخالفة التمعن عن تقديم بلاغ لدى الهيئة يستدل منه على وجود عطل يمنع صدور الفوترة الإلكترونية، فسيتم المعاقبة عليها مبدئيًا بإنذار للمؤسسة.
  • في حين أن من يعدل أو يلغي أو يحذف الفواتير الإلكترونية بعدما يتم إصدارها، فسيحصل على غرامة تبدأ بمبلغ 10000 ريال سعودي.
  • وفي هذا الصدد فقد صحت بأن كافة الغرامات يتم تطبيقها بناءً على نوعية المخالفة الصادرة وكم مرة تم تكرارها.

متطلبات المرحلة الأولى للفوترة الإلكترونية

شددت الهيئة في تصريحاتها على وجوب حرص كل المكلفين  لنظام الفوترة الإلكترونية، بالاستعداد لتجهيز مؤسساتهم بما تحتاجه  المرحلة الأولى من متطلبات، كما أشارت بالتجهيزات اللازمة لذلك:

  • لابد من الامتناع تمامًا عن استخدام الفواتير التي يتم تدوينها سواء بواسطة خط اليد أو المكتوبة بالكمبيوتر من خلال برامج تحرير النصوص أو تحليل الأرقام.
  • يجب التأكد من حفظ الفواتير الإلكترونية وإصدارها بكل العناصر والتي من بينها   (QR Code) رمز الاستجابة الخاص الفواتير الضريبية، وكذلك الرقم الضريبي الذي تم تسجيله لدى ضريبة القيمة المضافة.
  • وأخيرًا ينبغي التأكيد من كتابة عنوان الفاتورة بناءً على نوع المصدر.

كما نوهت الهيئة أنه يمكن لكافة الأفراد قراءة كافة التفاصيل بشأن الغرامات والمخالفات الخاصة بتطبيق الفوترة عن طريق زيارة الموقع الرسمي للهيئة.

طرق التواصل مع هيئة الزكاة والضريبة

وحرصًا من الهيئة على مساعدة كل في المملكة ممن يخضعون لتطبيق الفوترة الإلكترونية للرد على استفساراتهم إذا واجهوا أي مشكلات من خلال الآتي:

  • الاتصال على الرقم الموحد: (19993) فهو يعمل على مدار الأسبوع،وطوال 24 ساعة في اليوم.
  • حساب “اسأل الزكاة والضريبة على تويتر”: (@zatca_Care)
  • التواصل عبر البريد الإلكتروني: ([email protected])
  • المحادثات الفورية: (zatca.gov.sa)

مصدر الخبر: masrmix