عقوبة التسول عبر منصات التواصل الاجتماعي في السعودية 2021
عقوبة التسول عبر منصات التواصل الاجتماعي في السعودية 2021

عقوبة التسول عبر منصات التواصل الاجتماعي في السعودية 2021 'عقوبة التسول عبر منصات التواصل الاجتماعي في السعودية 2021'


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

التسول عبر منصات التواصل الاجتماعي وسيلة جديدة وشكل من أشكال التسول الذي يتوافق مع استخدام التكنولوجيا الحديثة في كافة الصور والأشكال، وقد أصدرت قانون يجرم عمليات التسول بكافة صوره ومنها التسول الإلكتروني، وتقوم بالقبض على المتسولين وتغليظ العقوبة في حال كان التسول ينتمي لجماعة منظمة. وتم إصدار نظام مكافحة التسول ووضع العقوبة التي نوردها في التقرير التالي عن التسول ومكافحته في المملكة.

التسول عبر منصات التواصل الاجتماعي

نوع من أنواع التسول الأكثر سهولة التي يمكن أن يحجب فيها المتسول هويته وأن يجني منها الكثير من الأموال ولذلك فقد قامت الممكلة بوضع القوانين التي يتم من خلالها ردع هؤلاء المتسولين وهي تطبيق العقوبة التي تتراوح بين ستة اشهر للسجن وقد تصل غلأى عام في حال التكرار أو في حال كان المتسول تابع لمنظمة أو جماعة، وغرامة تتراوح بين خمسين ألف وفي حال التكرار أو كان تابع لمنظمة أو جماعة فيتم تطبيق غرامة بقيمة مائة ألف ريال سعودي. كما يمكن الجمع بين العقوبتين معاً. ويتم تطبيق هذه القواعد على الجميع مع استبعاد غير السعوديين ويستثنى زوج السعودية وزوجة السعودي. كما يتم مصادرة ما تحصل عليه من أموال نقديةأو اشياء عينية.

اضرار ظاهرة التسول

تعتبر ظاهرة التسول من الظواهر السيئة التي تشوه صورة المجتماعت وخاصة القوية منها منثل السعودية التي تعمل على محاربة هذه الظاهرة بشتى الطرق وتعمل على توفير كافة الوسائل الداعمة لمحدودي الدخل في المملكة عنطرق الدعم المادي والعيني ومنها الضمان الاجتماعي وحساب المواطن ودعم الخدمات وغيرها من الوسائل، ويسبب التسول العديد من الأضرار منها الإساءة إلى الأفراد والمجتمعات ومنها التعود على المسل، وانتشار الحالات النفسيةمن الاكتئاب وغيره، وقد تؤدي غلى الانحراف الأخلاقي. وقد تم وضع عقوبة للتسول في محاولة للقضاء على بوادره وعلى أشكاله المختلفة.

طرق محاربة التسول في المملكة

  • لا تقتصر الجهود التي تبذلها المملكة في محاربة التسول على إصدار العقوبات والقبض على المخالفين ولكن يتم العمل على دراسة الحالات والعمل على تقديم الخدمات اللازمة لهم.
  • كما تقوم المملكة بدور الإرشاد والتوعية والعمل على دمج هذه الفئة في المجتمع العامل وتقديم الخدمات لهم عن طريق الهيئات الخيرية والجهات الحكومية المختلفة.
  • تعمل المملكة على إنشاء قاعدة بيانات للمتسولين بالتعاون مع للتعرف على كافة الحالات التي يتم الإمساك بها وغثبات حالة امتهان التسول سواء الفردي او التابع لمنظمة او جماعة.

مصدر الخبر: masrmix