نص خطبة الجمعة القادمة الثامن من شهر أكتوبر كمال المهدي وذكرى حرب 1973
نص خطبة الجمعة القادمة الثامن من شهر أكتوبر كمال المهدي وذكرى حرب 1973

نص خطبة الجمعة القادمة الثامن من شهر أكتوبر كمال المهدي وذكرى حرب 1973...


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

يبحث العديد على محركات البحث لمعرفة عنوان خطبة الجمعة القادمة 8 أكتوبر 2021م للشيخ كمال المهدي، وهي بعنوان فضل الشهادة ومنزلة الشهيد عند الله، وفلسفة ماهية الحرب في الإسلام، وهي مناسبة لما تمر به مصر خلال هذه الفترة من ذكرى حرب أكتوبر المجيدة التي خلدها التاريخ كواحدة من اهم الحروب الحديثة، تضم الخطية مجموعة من العناصر التي تدور حول هذا الموضوع، ومن خلال الفقرات التالية، نعرض لكم تفاصيل الخطبة، بالشرح المفصل، بالأدلة من الكتاب والسنة النبوية، تابعونا خلال السطور التالية.

نص خطبة الجمعة 8 أكتوبر

نبدا بالحمدُ للهِ ربِّ العالمين والصلاةُ والسلامُ على أشرفِ المرسلين سيدِنا محمدٍ عليه أفضلُ الصلاةِ وأتمُّ التسليمِ.

أما بعد :- ُ

اخواني واحبتي في اللهِ،  تحت الآن في أوائل الشهرُ الذي يحي ذكرى حرب السادسِ من أكتوبر. هذه الحربُ التي شارك فيها جميع أبناءُ الوطنِ الشعب والجيش بكل شجاعة ومروءة، دفاعًا عن هذا الوطن العظيم. من هنا خلد التاريخ ذكراهم، وأصبحوا أبطالاً ضحوا بأرواحهم، وبكل غالٍ ونفيس. ضحوا بكل ما يملكون من أجل إعلاء راية الوطن، هؤلاءِ منهم الكثير من الشهداءُ، أصخاب المكانة العالية، فهم يحشرون مع الأنبياءِ والصديقين.

فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا).

إنّ شعور اللذة في الشهادةِ لا يمكن أن يعبر عنها قلمٌ، ولا يقدر على وصفها الألسن، ولا يحيطُ بها أي علم ولا يقدرها البيان، ولو أردنا أن نتحدث عن  ما وعد اللهُ به عز وجل للشهداء، اتمنى كل إنسان أن ينول الشهادة، وجاء في الحديث الشريف.

“عن المقدامِ بن معدي كربٍ قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (للشهيد عند اللهِ ستُّ خصالٍ: يُغفَرُ له عند أولِ دفعةٍ من دمه، ويرى مكانَه في الجنة، ويأمن من الفزعِ الأكبرِ، ويوضع على رأسه تاجُ الوقارِ الياقوتةُ منه خيرٌ من الدنيا وما عليها، ويُزوَّجُ ثنتين وسبعين زوجةً من الحور العين، ويُشفَّعُ في سبعين من أهله)؛ رواه أحمد وابن ماجه، وبذلك نرى منزلة الشهيد عند الله.

مبادئ الحرب في الإسلام

  • قد وضع الإسلام مبادئُ للحربِ خلال القتالِ وفى وسط التحامِ الصفوفِ.
  •  مجموعة من القواعد الإنسانيةِ التي توضح ما في الإسلامِ من رحمة.
  • فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على آداب متعددة.
  •  نهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن حرق الاعداء بالنار، لأنّ النارَ لا يُعذِّبُ بها إلّا الله سبحانه.
  • وكذلك نهى عن التعرض للنساءِ والرفق بالأطفالِ وكبار السن.
  • والبعد عن العبدة في صوامعِهم.
  • كما نهى عن قطعِ الأشجارِ.
  • كنا نهانا الله تعالى عن التعرض للمواشي، وإهلاك البيئةِ.
  • والحفاظ على كافة الممتلاكات والأنفس البشرية من الضعفاء والمرضى والعجزة وغيرهم.

مصدر الخبر: خبرنا