أنشطة التوكاتسو في المدارس اليابانية في مصر 2021 الأسس والأهداف
أنشطة التوكاتسو في المدارس اليابانية في مصر 2021 الأسس والأهداف

أنشطة التوكاتسو في المدارس اليابانية في مصر 2021 الأسس والأهداف...


أنشطة التوكاستو المدارس اليابانية التي تساهم في عملية جديدة لخلق حياة رائدة من نوعها من مختلف الأنشطة التعليمية داخل الفصول المدرسية، وهدفها هو مساندة الطلبة والطالبات على مساعدتهم في الإنجازات اليومية البسيطة لكي تعمل على خلق روح الثقة المتبادلة فيما بينهم، فإن هذه الأنشطة التي تلتزم بها اليابان في المدارس المصرية التابعة لوزارة التربية والتعليم تعمل على الاهتمام بتداولها وخصوصًا مع بدء التقييم للعام الدراسي الجديد 2021/2022، وتكشف جميع مدارس اليابان المصرية التي تتبع وزارة التعليم الفني كل المصاريف الدراسية والتي وصلت إلى قيمة ثلاثة عشر ألف جنيه مصري.

أسس تطبيق أنشطة التوكاستو المدارس اليابانية

نظام التعليم في المدرسة اليابانية المصرية تعتمد على أساس فصل ومدرسة فهي مجرد مجتمع البدائي جدًا يحتوي الطفل، وذلك لأن الفصل والمدرسة مكان مناسب جدًا لتنمية كل مهارات الطفل وتطوير شخصيته اجتماعيًا وأخلاقيًا عندما يكونوا داخل عالمًا حقيقيًا. وهو يهدف على أساس قضاء الطلبة والطالبات وقت كبير مع بعضهم البعض خلال اليوم في الموسم الدراسي الواحد. وتعد حياة اجتماعية تلك التي تبنيها جميع أنشطة التوكاتسو في مصر. ويتطلب من كل الطلاب المشاركة للقواعد والتجارب على القيادة والالتزام بها معظم الوقت.

تعمل تلك الأنشطة على الجهد والشعور بالإنجاز فإن عنوان التعليم بالمدارس باليابان هو أنشطة توكاتسو حاليًا فهي متلازمة مع الأنشطة العلمية التي من الممكن على جميع الطلبة والطالبات العمل بها. وتنفيذها في الموسم الأول. فهو عبارة عن اتخاذ موقف لكي يتم فيه بذل مجهود كبير جدًا وربما يقوموا أيضًا المدرسين معهم لتوجيه طلابهم حتى يساندوهم في اختيار الأهداف التي تتناسب مع نشاط توكاتسو الجديد الخاص بهم. ولكن يتطلب من الطلبة والطالبات أيضًا أن يتجاوزوا ما يزيد بعض الشيء عن الحدود التي يستطيعوا الوصول لها، والتشجيع لأجل تحقيق نجاح ولو بسيط جدًا فوق نجاح أخر وهكذا.

المدارس اليابانية تحرص كل الحرص على أن تضع الثقة الكبيرة في الطالب. ويجب على المعلم أن يعمل على تسهيل كل الحلول لكافة المشاكل التي يواجهها الطالب، مع الحرص الشديد على أن لا يقلل من قدرات الطالب لكي يتعلم كيفية اختيار حل مناسب بدون تدخل أي أحد.

ما هي فكرة أنشطة التوكاتسو 2021 في المدارس المصرية اليابانية

الفكرة مبنية على إنشاء مدرسة يابانية بالأنشطة الخاصة لتوكاتسو. لكي تصل للقدرات التي يجب أن يصل لها الطلاب بشكل كبير ومتكامل في العديد من المجالات، وهي التطوير المعرفي الأكاديمي.

بالنسبة للتطوير الغير معرفي وهو ذلك الذي يعتمد على تطوير العقل للطلاب. بالإضافة إلى العادات التي يقوموا بها خلال اليوم والتنمية البدنية. التي تعمل على تركيز تطوير القوة البدنية للطلبة والطالبات والحفاظ على الصحة العامة لهم.

أهم أهداف أنشطة التوكاتسو فى التعليم المصرى

أنشطة التوكاتسو تهدف إلى تحقيق أهم الأهداف في التعليم المصري فهي تعمل على:

يعمل على إنشاء مدرسة يتم فيها تحقيق الفخر والكرامة والسعادة في التعليم فيقوموا كلاً من يهتم بالتعليم على العمل. وبذل أقصى مجهود لضمان الثقافة العامة في تحقيق مناخ مليء بالإيجابية والشعور بالمتعة والثقة بالنفس أثناء فترة التعليم. ويحفز بعض الشيء الطلاب بالاجتماعات الأخلاقية ووضع نهاية لكل فكرة اختبار يكون له دور في الحوار بالأنظمة التعليمية. ويقوموا بوضع تاريخ تعليم ومنح فرصة للطالب باكتساب المهارات التي لها معنى.

كما تعمل تلك الأنشطة أيضًا على تحقيق تنمية طفل شاملة. والتي يتوصل فيها النظام التعليمي الياباني بالكثير من المهارات عن طريق تقديم نظام تعليمي متكامل. فيقوم التحديث والتطوير لكل من القيم والأخلاق والجسد والعقل بالتوازن. ويكون ضامن  لوجود أرض قوية لكل تلك المهارات والتطور البدني أيضًا، وتربط أنشطة توكاتسو بثلاثة مجالات مهمة ألا وهي: علاقات إنسانية، وتحقيق ذات، ومشاركة اجتماعية بينهم البعض.

مصدر الخبر: masrmix