عاجل مجلس الشورى السعودي قرار الحد من الفقد والهدر الغذائي وأهم تعليمات المجلس 1443
عاجل مجلس الشورى السعودي قرار الحد من الفقد والهدر الغذائي وأهم تعليمات المجلس 1443

عاجل مجلس الشورى السعودي قرار الحد من الفقد والهدر الغذائي وأهم تعليمات المجلس 1443...


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

هناك العديد من التساؤلات التي يتم طرحها حول مجلس الشورى السعودي عن قراراته وبداياته والأسس التي يعمل بها، وتاريخ تأسيسه، وخاصة بعد إصدار القرار الملزم للحد من الفقد والهدر الغذائي، وفي هذا المقال سنوضح كافة التفاصيل عن مجلس الشورى في المملكة العربية .

مجلس الشورى السعودي

تم تأسيس مجلس الشورى السعودي عندما تم توحيد المدن في السعودية من مكة والمدينة ونجد وغيرها إلى المملكة العربية السعودية، وكان ذلك في عهد (الملك عبد العزيز)، وتم النص من خلالة على استخدام الشورى مبدأ النصح لولي الأمر، ويقدم المجلس التوصيات التي يتم اعتمادها بعد ذلك من (مجلس الوزراء).

تعليمات مجلس الشورى

تعتمد التعليمات التي يتم إصدارها من على أن دستورها هو الشريعة الإسلامية، وهي المناط لكل الأفعال والتقارير، وعلى هذا الأساس لا يسمح بتطبيق ما يختلف مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والقرآن الكريم، ويعد مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية مثل مجلس العموم أو البرلمان في الدول الأخرى.

بداية تأسيس مجلس الشورى

في البداية كانت الشورى تتمثل في مجلس الهيئات الاستشارية والأهلية واللجان التي تم تخصيصها لذلك، وأتت بعد ذلك مرحلة القيام بأول تنظيم لمجلس الشورى في عام 1345 وكان أسمه (المجلس الاستشاري)، ومع ازدياد مهمة المجلس الاستشاري تم تشكيل مجلس الشورى لأول مرة في عام 1346ه.

قرار الحد من الفقد والهدر الغذائي

قام مجلس الشورى بإصدار قواعد الحد من الفاقد والهدر الغذائي والتي تنص على أنشاء يتم من خلالها تجميع السعوديين ليتم توظيفهم في الوظائف التي يشغلها غير السعوديين، وإعطاء المرأة الأحقية في العمل في الوظائف مهنية وإدارية بحسب ما تتطلبه المؤسسة.
كما وجه مجلس الشورى ديوان المظالم وهو الذي ينص على الاستفادة من الأعمال والوظائف الغير مشغولة، والعمل على إيجاد الأسباب التي تسبب عدم تحقيق الأهداف لرضا المستخدم والعمل الفوري على إيجاد الحلول لها.
إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا مجلس الشورى السعودي والذي قدمنا من خلاله اهم المعلومات عن المجلس وتأسيسه وبداياته كما قمنا بذكر القرارات التي حددها مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة.

مصدر الخبر: خبرنا