سلم الضمان الاجتماعي وشروط الحصول على معاش هذا الضمان من وزارة الموارد البشرية
سلم الضمان الاجتماعي وشروط الحصول على معاش هذا الضمان من وزارة الموارد البشرية

سلم الضمان الاجتماعي وشروط الحصول على معاش هذا الضمان من وزارة الموارد البشرية...


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

قامت وزارة التنمية البشرية في المملكة العربية بتحديد سلم الضمان الاجتماعي لعام 1443هـ، حيث أنه يعد أحد الأدوات التي تقوم بتحديد الفئات والأشخاص المستحقين للرواتب الخاصة بالضمان الاجتماعي، وكذلك المستحقين المعاش التقاعدي.

الضمان الاجتماعي

هو أحد المؤسسات التي تم إنشائها في المملكة العربية السعودية من أجل صرف الرواتب بعد تقييم الوضع الاجتماعي الذي يخص الأفراد، من أجل تلبية جميع احتياجاتهم ورغباتهم، كما يعد أول موعد لعمل سلم الضمان الاجتماعي هو يوم 23 صفر 2443هـ، من أجل تحديد الأشخاص المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي الجديد.

شروط الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

  • أن يكون جنسية المتقدم سعودية.
  • أن يكون المتقدم مسجل على أراضي المملكة.
  • الدخل الخاص بالأسرة يجب أن يكون أقل من قيمة سلم الضمان الاجتماعي المعتمد.
  • تقديم الأوراق الخاصة بالمعاقين والأيتام التي تثبت صحة الأمر.
  • ملء جميع البيانات المطلوبة وتقديمها للوزارة.

بعد ذلك سوف يحصل الشخص على حواب بالموافقة على إمداده بالدعم.

هيئة الضمان الاجتماعي

تعد هيئة الضمان الاجتماعي أحد الهيئات التابعة لوزارة التنمية البشرية الموجودة في المملكة العربية السعودية، كما أن سلم الضمان الاجتماعي هو أحد الأدوات التي صنعتها الهيئة لكي يتم استخدامها من أجل تحديد الفئات المستحقة لرواتب الضمان الاجتماعي الجديد، فهو يمكنهم من الحصول على جميع المبالغ المالية التي يرغبون في الحصول عليها.

والجدير بالذكر أن هيئة الضمان الاجتماعي قامت بتحديد بعض الأدوات الأخرى المختلفة من أحل تحديد الأشخاص الذين يجب أن يحصلوا على الضمان الاجتماعي، وكذلك تقييم وضع الأفراد، حيث أن الأشخاص مختلفون فلا مقارنة بين الموظف والعاطل، كما أن الدعم الخاص بكل شخص يتم تحديده بناء على قيمة الدخل الشهري الخاص بكل فرد مستحق للحصول على الدعم.

وأخيرا يمكننا أن نقول إن سلم الضمان الاجتماعي  المقدم من وزارة الموارد والتنمية البشرية يعد من الأدوات المميزة التي أنشأتها هيئة الضمان الاجتماعي لتقييم حالة الأفراد المستحقين للحصول على الدعم المقدم من هيئة الضمان الاجتماعي الجديد، فالمملكة دائمًا تسعى لتحقيق رؤية المملكة لعام 2030 الذي يعتبر عصر نهوض المملكة العربية السعودية.

مصدر الخبر: خبرنا