مواعيد فتح وغلق المقاهي والمحال التجارية في شتاء 2021 والحالات المستثناة من التطبيق
مواعيد فتح وغلق المقاهي والمحال التجارية في شتاء 2021 والحالات المستثناة من التطبيق

مواعيد فتح وغلق المقاهي والمحال التجارية في شتاء 2021 والحالات المستثناة من التطبيق...


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

كشفت وزارة التنمية المحلية، أمس الجمعة، عن عودة تطبيق قرار الوزارة بتحديد مواعيد يومية لفتح وغلق المحال التجارية والمقاهي والمطاعم والمولات، تزامناً مع اقتراب دخول فصل الشتاء، وذلك من ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من المستجد.

حيث يعد جو الشتاء الهادئ الرطب بيئة مناسبة لتكاثر وانتشار الفيروسات والأوبئة، وبخاصة فترة الليل، لذا تحاول الدولة الحد من التزاحم الغير آمن على صحة ، وتقليل الخروج بأوقات متأخرة للجلوس على مقهى أو تناول وجبة بمطعم أو التسوق داخل المولات المزدحمة.

مواعيد فتح وغلق المحال والمقاهي والمطاعم والمولات التجارية بموسم شتاء 2021

وينص قانون تطبيق مواعيد الغلق والفتح لكلا من المطاعم والمقاهي والمولات التجارية والمحال في أوقات مبكرة من الليل، ولكن تختلف المواعيد حسب نوع النشاط أو ترخيص المنشأة سواء كان مطعم، محل تجاري، بازار، مول، كافيه، مقهى، ورشة، أو عمل حرفي، على النحو التالي:

  1. أولاً، المحال التجارية: تفتح يومياً من السابعة صباحاً حتى العاشرة مساءً، فيما عدا يومي الخميس والجمعة والأعياد وأيام الإجازات الرسمية يمتد موعد الغلق للحادية عشر من منتصف الليل.
  2. المطاعم والكافيات والبازارات المنظمة: تفتح يومياً من الخامسة صباحاً إلى الثانية عشر منتصف الليل، ولكن تستمر خدمات التوصيل للمنازل وال Take–away ٢٤ ساعة على مدار اليوم.
  3. محال الورش والأعمال الحرفية: يسمح بفتحها في فصل الشتاء من الثامنة صباحاً، حتى  السادسة مساءً، باستثناء محطات الوقود والورش المفتوحة على الطرقات والورش التي تقدم خدمات عاجلة للمواطنين لا يمكن الاستغناء عنها أو تأجيلها.

موعد بدء تطبيق نظام الفتح والغلق بشتاء 2021-2022

من المقرر أن يتم البت في تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال والمقاهي والمطاعم والمولات التجارية ببداية فصل الشتاء، وبالتالي سوف يتم تطبيق هذه المواعيد مع انتهاء شهر سبتمبر الحالي وبداية أكتوبر 2021، أي بالتحديد يبدأ تنفيذ القرار يوم الخميس 30سبتمبر 2021.

حالات استثنائية من قرار الفتح والغلق بالمواعيد الشتوية

والجدير بالذكر أن  قانون التراخيص يستثني بعض الحالات من قرار تنظيم أوقات الفتح والغلق، مثل السوبر ماركت والبقالة الصغيرة، أفران العيش والمخابز، والصيدليات، كما يتيح إمكانية تعديل المواعيد المحددة للفتح والغلق بالمحافظات الساحلية والسياحية.

مصدر الخبر: خبرنا