تجديد رخصة القيادة في مصر 2021 الإجراءات والرسوم المطلوبة للتجديد إلكترونياً
تجديد رخصة القيادة في مصر 2021 الإجراءات والرسوم المطلوبة للتجديد إلكترونياً

رخصة القيادة


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

حدد قانون المرور في مصر أن يكون تجديد رخص القيادة المنصوص عليها في المادة 34 من القانون خلال الثلاثين يوماً التالية لانتهاء مدتها، ويشترط عند التجديد توافر الشروط المطلوبة لمنح الترخيص، كما تتم إجراءات تجديد رخصة قيادة في مصر إتباع عدد من الخطوات التي أقرتها إدارة المرور، وتم السماح بإتمام الخدمة إلكترونياً عن طريق النت تسهيلاً على الراغبين وفق ما تم تحديده من متطلبات وإجراءات نتناولها في هذا التقرير المفصل، فضلاً عن كيفية استعلام مخالفات المرور للمركبات.

تجديد رخصة القيادة إلكترونياً

تقديم ما يثبت شخصية طالب الترخيص ومحل إقامته وصفته “بطاقة الرقم القومي”، صورة من ٣ صورة شخصية بخلفية بيضاء كما يشترط الحصول على تجديد رخصة القيادة في مصر، أن يكون طالب التجديد لائق صحياً للقيادة من حيث سلامة البنية والنظر والخلو من العاهات التي تعجزه عن القيادة.

ويستلزم ذلك وجود شهادة طبية “مختومة” من مستشفى تفيد بخلو المتقدم من أمراض الباطنة وصحة النظر وتمتعه بصحة جيدة تمكنه من قيادة السيارة، تثبت اللياقة الطبية لطالب الحصول على التجديد بشهادتين طبيتين إحداهما صادرةً من طبيب يثبت فيها سلامة البنية والسمع، وخلو الطالب من العاهات التي تؤثر على صلاحية القيادة المعتادة، ونوع فصيلة الدم.

الشهادة الأخرى تكون صادرةً من طبيب عيون عن حالة النظر ودرجة الإبصار، ويجب أن تتضمن الشهادة إقرار الطبيب بخلو العين مما يؤثر على القدرة على سلامة الرؤية، علماً بأنه يتوفر في بعض وحدات المرور عيادة طبية لتوقيع الكشف الطبي على السائقين، كما يكون لزاماً شراء نموذج 256 من وحدة المرور التي يتبعها محل إقامة طالب تجديد رخصة القيادة في مصر.

ضرورة إحضار رخصة القيادة القديمة يعتبر من أهم الأوراق المطلوبة لتجديد الرخصة علاوةً على ضرورة الذهاب إلى نيابة المرور، وذلك للتأكد من وجود مخالفات سابقة على الرخصة، وكذلك دفع قيمة المخالفات إن وجدت أي مخالفات، والحصول على شهادة الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة القانون، ويتم الحصول على شهادة براءة الذمة “شهادة المخالفات”، واستلام نموذج الرخصة كما يتاح استعلام عن مخالفات المرور بمصر.

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على شهادة المخالفات وسداد المخالفة إلكترونياً من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني بأية وسيلة من وسائل الدفع والتحصيل، وذلك للتيسير على وتحسين آلية سداد الرسوم الخاصة بتجديد المركبات.

الرسوم المطلوبة لتجديد الرخصة 2021

يمكن استلام التراخيص في مكان المواطن المختار حال عدم وجود ما يلزمه بالتوجه إلى وحدة المرور “الفحص الفني، وجود حظر بيع”، ودفع الرسوم المطلوبة لتجديد الرخصة في خزينة وحدة المرور، مع إرفاق إيصال دفع رسوم التجديد إضافةً إلى أوراق ملف تجديد الرخصة عقب معرفتها من خلال الموقع الرسمي لبوابة مرور مصر عقب مراجعة الأوراق المرفقة بالملف.

وعلى طالب التجديد للرخصة التصوير داخل وحدة المرور لوضع الصورة على الرخصة، ويتم استلام الرخص ببطاقة الرقم القومي، أما عن رسوم تجديد رخصة القيادة في مصر إذ اعتمدت قائمة رسوم الترخيص أو التجديد على سعة محرك السيارة، ويلزم السداد لتجديد الرخصة الخاصة قيمة 300 جنيهاً مصرياً.

وعقب إقرار توقف الإجراءات لتجديد الرخصة فترة أشهر ماضية على غرار الإجراءات الاحترازية وحفاظاً على المواطنين من الفيروس المستجد، أقرت استئناف تجديد رخصة القيادة بكافة وحدات المرور في أنحاء الجمهورية، وفق التدابير التي تحددها الإدارة العامة للمرور وحسب آلية التجديد.

وعن رسوم تجديد رخصة السيارة 2021 في مصر، فقد حددتها وزارة الداخلية كما يلي: تسدد قيمة 225 جنيهاً وذلك للسيارات التي لا تزيد سعتها اللترية للمحرك عن 1030 سم مكعب، أما السيارة التي ترتفع السعة اللترية لمحركها عن 1030 سم مكعب، فيكون المبلغ المطلوب لتجديد الرخصة لها بقيمة 350 جنيهاً، وذلك وفق أخر تحديث لرسوم التجديد لرخص السيارات.

خدمات نيابات المرور

يقدم الموقع الإلكتروني للنيابة العامة مجموعة كبيرة من الخدمات، ومنها خدمه الاستعلام عن المخالفات المسجلة على رخص السير بكافة أنوعها، والاطلاع على نماذج المخالفات المسجلة، علاوة على تجديد رخصة القيادة في مصرر، وخدمات متابعة حالة الطلبات، إلغاء الطلبات الإلكترونية، التظلم من قيم المخالفات، الدفع عند الاستلام، الدفع عن طريق بطاقات الائتمان وكروت “ميزة” الحكومية، وتوصيل شهادة براءة الذمة.