زغروطة في الحرم.. أغرب واقعة منذ فتح مكة
زغروطة في الحرم.. أغرب واقعة منذ فتح مكة

واقعة غير مسبوقة تعد الأولى من نوعها منذ فتح مكة


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

شهد الحرم المكي، اليوم الأحد، واقعة غير مسبوقة تعد الأولى من نوعها منذ فتح مكة وانتشار الإسلام في الجزيرة العربية، حيث فاجأت معتمرة مصرية الجنسية جموع المعتمرين بـ"زغروطة" ابتهاجا بقرار إعادة فتح الطواف بالحرم، ما أثار دهشة المرافقين والطائفين ببيت الله الحرام.

وأعادت السلطات المختصة في المملكة العربية ، فتح المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة بعد إغلاقهما، بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتعقيمهما بعد تفشي وانتشار المستجد.

أعلنت السلطات السعودية، فجر اليوم الجمعة، عن إعادة فتحِ المسجد الحرامِ في مدينة مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، بعد إغلاقٍ دام لعدة ساعاتٍ بهدف اتخاذ إجراءات وقائية داخلهما، خشية تفشي الفيروس المستجد “كورونا”، بهما.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أصدرت يوم الخميس، قرارًا يقضي بإغلاق الحرمين الشريفين، عقب انتهاء صلاة العشاء بساعة، وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة واحدة، كإجراءٍ احترازيٍ لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

حيث تمّ إغلاقُ الحرمين أمام الحجاج الأجانب والسياح لنحو أكثرِ من 25 دولٍة، كما تمّ وضع حاجزٍ حول الكعبة المشرفة، لمنع تلامس المعتمرين بها، بعد إعادة فتح صحن المطاف، خوفًا من انتشار الفيروس.

وأصدرتْ السلطاتُ السعودية تصريحاتٍ تتعلق بمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين هناك، الراغبين بدخول البلاد، أنّه يتوجب عليهم الانتظار بعد العودة من خارج المنطقة.

والجدير ذكرهُ أنّ وكالة “واس”، نقلت عن بعض المصادر الرسمية السعودية، إصدار قرارٍ بعدم السماح بالاعتكاف والافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وأنّه سيتم إغلاق مشارب ماء زمزم، في الحرم المكي، حيثُ أبلغت الصحة السعودية عن رصد خمس حالات إصابة بفيروس كورونا.