من هو وزير الدفاع السوداني المتوفي؟.. السيرة الذاتية للفريق جمال عمر
من هو وزير الدفاع السوداني المتوفي؟.. السيرة الذاتية للفريق جمال عمر

من هو وزير الدفاع السوداني المتوفي؟ السيرة الذاتية للفريق أول جمال الدين عمر


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

من هو وزير الدفاع السوداني المتوفي؟

هو الفريق أول جمال الدين عمر الذي تولى منصب وزير الدفاع السوداني، أحد رجال المخابرات السودانية الذي اختير من قبل رجال المخابرات ليتولى منصب وزير الدفاع في السودان، عقب الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس عمر البشير

أسباب وفاة وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر

 

السيرة الذاتية لوزير الدفاع السوداني المتوفي

تولى الفريق جمال عمر منصب وزير الدفاع السوداني ضمن أول تشكيل وزارة للحكومة الانتقالية، وهي أول حكومة مدنية في تاريخ السودان شكلت بعد ثورة الشعب على الرئيس المعزول عمر البشير، حيث تولى الفريق أول الركن جمال الدين محمد عمر، رجل الاستخبارات، بعد أربعة أيام من عزل المخلوع عمر البشير، إلى رتبة الفريق أول ليكون ضمن قيادة الجيش الجديدة.

 

السيرة الذاتية للفريق جمال عمر

تحفل السيرة الذاتية لوزير الدفاع السوداني الذي توفى اليوم الفريق أول جمال الدين محمد عمر، مسيرة حافلة من الأعمال حيث يشغل منذ مارس 2017 منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، وتم تعيينه عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي خلفاً للفريق أول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس.

 

معلومات الفريق جمال عمر وزير الدفاع السوداني المتوفي 

المعلومات عن الفريق جمال الدين عمر وزير الدفاع المتوفي تشير إلى وجوده ضمن فريق من المجلس العسكري السوادني، الذي تسلم السلطة بعد سقوط نظام البشير، شغل الفريق أول جمال عمر فيه منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس، قبل حله المجلس العسكري الانتقالي في 18 أغسطس الماضي لتكوين مجلس السيادة.

 

أسباب وفاة وزير الدفاع السوداني الفريق جمال عمر

قالت وكالات أنباء سودانية، إن الفريق اول جمال الدين عمر وزير الدفاع توفى خلال مشاركته في مباحثات جوبا الذي كان يقود وفد حكومة السودان للترتيبات الأمنية في محادثات السلام الجارية بجوبا، كان قد انخرط في اجتماعات حتى وقت متأخر من ليل الأربعاء، شعر بعدها بآلام في الصدر، وتم نقله إلى المستشفى بجوبا وكان في معيته عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، وأحد قيادات دولة جنوب السودان، فارق بعدها الحياة اثر ذبحة صدرية.

 

أسباب وفاة وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر

 

من هو الفريق جمال عمر وزير الدفاع السوداني ؟

جمال الدين عمر محمد إبراهيم، قبل توليه منصب وزير الدفاع الجديد كان عضوا في المجلس العسركي الانتقالي رئيسا للجنة الأمن والدفاع، وكان برتبة فريق ركن، وتم ترقيته إلى رتبة فريق أول في 15 أبريل 2019 بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وكان الفريق أول جمال عمر يشغل منذ مارس 2017 كان يشغل الفريق أول جمال عمر منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

وفي 23 مايو 2019 أصدر الفريق اول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن مرسوماً دستورياً، عين بموجبه الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع.

وأدى الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم القسم أمام الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، بحضور رئيس القضاء ونائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻭﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍﻥ ﺩﻗﻠﻮ، أدى القسم عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع، خلفاً للفريق الركن مصطفى محمد مصطفى الذي تقدم باستقالته لظروف صحية.

 

السيرة الذاتية للفريق جمال عمر وزير السوداني المتوفي

والد الفريق جمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني المتوفي وفقا للسيرة الذاتية له، في نطقة حجر العسل بولاية نهر النيل، وتخرج مع الدفعة 31 بالكلية الحربية السودانية، ورافق في دفعته رئيس المجلس السيادي الحاكم السودان حاليا عبدالفتاح البرهان.

ووفقا للسيرة الذاتية للفريق جمال عمر فإن من أبرز رجال دفعته في الكلية الحربية، مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أبوبكر دمبلاب ورئيس اللجنة السياسية السابق بالمجلس العسكري الفريق اول ركن عمر زين العابدين والفريق جلال الشيخ.

تولى الفريق جمال عمر وزير الدفاع السوداني المتوفي عضوا بهيئة الاستخبارات العسكرية في مارس 2017، وعين رئيساً لهيئة الاستخبارات العسكرية ثم اعفي عن المنصب، وتم تكليف الفريق اول مصطفى محمد مصطفى بدلاً عنه عمل اميناً عاماً لوزارة الدفاع، تربطه علاقات مميزة مع وزير الدفاع السابق الفريق اول ركن عوض ابنعوف وعملا معاً في هيئة الاستخبارات، وعند وصوله لرتبة اللواء احيل للمعاش وتمت اعادته للخدمة بقرار من عوض ابنعوف.

 

الفريق جمال عمر سيرة ذاتية

في ابريل 2019م تم ترقيته لرتبة الفريق اول ركن وتعيينه رئيساً للجنة الامن والدفاع بالمجلس العسكري خلفاً للفريق اول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس العسكري، في سبمتبر 2019م تم اعلانه من قبل المكون العسكري بالمجلس السيادي وزيراً للدفاع، يعرف عنه الصمت وكتم الاسرار

وفاة وزير الدفاع السودانى فى جنوب السودان