حقيقة موعد حظر التجوال في مصر 2020
حقيقة موعد حظر التجوال في مصر 2020

حقيقة موعد حظر التجوال في مصر 2020


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

تسائل الكثير من أبناء الشعب المصري عن قرار فرض حظر التجوال في مصر 2020، توقعا منهم لصدوره من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في إطار خطة الدولة الشاملة لمكافحة المستجد، وتسهيل تطبيق الإجراءات الاحترازية على الذين لم يلتزموا بتعليمات التزام المنازل.

حظر التجوال في مصر 2020

وبين نفي وتوقعات بفرض حظر التجوال في مصر، خاصة في ظل عدم تحمل المواطنين مسئوليتهم تجاه جائحة فيروس كورونا الجديد، وتنظيم بعضهم مظاهرات في بعض الأماكن للدعاء على مرض كورونا، أصبح الأمر الآن قريب جدا من اتخاذ قرار بحظر التجوال، وتوقع البعض صدوره اليوم الثلاثاء.

فوائد حظر التجوال في مصر

وكشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن أن حظر التجول كان مطبق في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأن الحظر كان مطبق وقت انتشار الأوبئة، وذلك عن رجل وقع ببلده الطاعون.

 

وأضاف أستاذ الفقه المقارن، خلال لقائه مع الإعلامى وائل الإبراشي، ببرنامج التاسعة، والمذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن النبى قال ليس رجلاً يقع به الطاعون أى يعيش فى زمن وباء وكان فى وقت النبى الطاعون مثل الجدرى وكل الأوبئة وهذه الرجل الذى وقع فى بلده الطاعون قال عنه النبى سيمكث فى بيته صابراً محتسباً.

 

وأضاف أحمد كريمة، أن منطوق الحديث يشمل الاثنين المريض والمتوفي، لأن المريض مكث فى البيت ولم يضر نفسه وكذلك لم يضر غيره

 

تصريح وزير الإعلام عن حظر التجوال في مصر

قال وزير الإعلام المصري، أسامة هيكل، إن كل الخيارات مفتوحة أمام الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، في معرض تقييمه لحالة الوباء في البلاد، ومدى احتمالية تطبيق قرار حظر التجول.

 

الإصابات تفرض حظر التجوال في مصر

وأضاف هيكل، في مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "القاهرة الآن" عبر فضائية "العربية الحدث"، مساء الإثنين، أن حظر التجول من بين الإجراءات الوارد اعتمادها حال استمرت زيادة الإصابات بالفيروس.

 

وأوضح هيكل أن فرض حظر التجول قد يكون "كلي أو جزئي" وفقا للظروف، مؤكدًا أنه "موجود في الحسابات... كل الإجراءات مفتوحة في المرحلة الثانية للمرض لمد أمدها"، وقصد بذلك المرحلة التي يتراوح فيها عدد الإصابات ما بين 100 إلى 1000 إصابة".

 

ومضى وزير الإعلام المصري، قائلا: "حظر التجوال اللي الناس بتطالب به كأنه حاجة سهلة، هيحصل هيحصل، لكن ننتظر لحظة تاريخية معينة لفرض حظر التجوال، لأنه إذا فرضنا حظر تجوال لـ 12 ساعة، سيكون هناك 12 ساعة أخرى ممكن للناس أن تختلط ببعضها على نحو قد يتسبب في إصابات جديدة".

وتحدث هيكل عن احتمالية فصل محافظات ومدن وقرى بعينها، أو قطع سكك حديدية للقطارات، ضمن جهود تحجيم نطاق انتشار فيروس كورونا في مصر.

 

في حين قال إن "زيادة الخوف (من المرض) لدى الناس مؤشر كويس، وفي المقابل فيه فئات أخرى لا تهتم بذلك... الناس لازم تخاف لأن الفيروس قريب مننا... نحارب شيئا لا يمكن لأحد رؤيته".

 

وحول مدى توفر التجهيزات الطبية في حالة انتشار الفيروس في البلاد، أشار وزير الإعلام المصري إلى أن "أجهزة التنفس موجودة في الإطار الطبيعي"، بينما رجح "في حالة انتشار المرض، قد نحتاج إلى تحويل مدارس أو أندية كمناطق عزل".