منتصر الزيات.. مهندس إسقاط سامح عاشور في انتخابات المحامين
منتصر الزيات.. مهندس إسقاط سامح عاشور في انتخابات المحامين

لعب منتصر الزيات دورا خطيرا في التخطيط لإسقاط سامح عاشور


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

فاز الفقيه القانوني رجائي عطية بمنصب نقيب المحامين في انتخابات 2020، وسقط سامح عاشور، الصدمة العاشورية (حملة وأنصار) لم يسببها السقوط المفاجئ رغم توفر جميع الظروف والثقة التام في نجاح رجلهم، وترجم ذلك شعارهم الانتخابي "النقيب هو النقيب"، لكن الصدمة أحدثها فارق الأصوات «المهين» وزد عليه حجم فرحة المحامين بخروج النقيب بشكل كما لو كانت نقابتهم محتلة.

 

نحن الآن أمام حقيقة ثابتة «سقط عاشور» ونجح المحامون، واقع جديد فاز الفقيه وانتهى عصر التيه، بيد أن إدارة معركة التغيير في نقابة المحامين هذه المرة اختلفت بشكل جذري عن سابقتها وسابقة سابقتها، المعتاد أن تفرز الانتخابات تيارات وتكتلات نقابية، إلا أن هذه المرة يستطيع المراقب للمشهد بشكل جيد أن يكتشف العكس، فهناك دور رئيسي لعبه تيار إصلاحي قوى مهندسه منتصر الزيات الذي أحدث زخم في نقابة المحامين منذ الإفراج عنه في أكتوبر الماضي قلب الموازين.

 

لم تكن المنافسة على منصب نقيب المحامين ونتيجتها التي أطاحت بسامح عاشور، إلا حصاد ما زرعه تيار الإصلاح النقابي ورموزه، ثمرة الإيثار وتفضيل مصلحة المحامين على المصالح الشخصية، تلك الثمرة الحقيقية التي نجحت في تشكيل قوة التغيير حتى أسفرت عن نجاح الفقيه القانوني رجائي عطية.

 

رموز عديدة في تيار الإصلاح النقابي شاركت بفكرها وإخلاصها ودعمها في حسم معركة التغيير داخل نقابة المحامين، شخصيات أدارت الكواليس منذ شهور، ومن بين أبرز هذه الشخصيات منتصر الزيات الذي وصفه شباب المحامين بـ"مهندس الانتخابات" في معركة النقيب.

 

الدور القوي الذي لعبه منتصر الزيات في إدارة معركة التغيير داخل نقابة المحامين، مستغلا شعبيته الكبيرة في أوساط المحامين الذين انتظروه لخوض المنافسة ضد سامح عاشور على منصب النقيب العام، كان محوريا في ترتيب أوراق اللعبة حتى نجح وكوكبة من أشرف الرموز النقابية في توحيد صفوف الجبهة المعارضة لسياسات نقيب المحامين، التي كانت مبعثرة.

 

دعا منتصر الزيات المحامين بضرورة توحيد الجبهة المعارضة، وطاف المحافظات داعيا إلى لم الشمل والاصطفاف والابتعاد عن مواطن الشقاق، حتى أعلن عدم ترشحه في الانتخابات على منصب نقيب المحامين والاتفاق على دعم مرشح يخوض المعركة بدعم جبهة الإصلاح النقابي.

 

دور منتصر الزيات التنظيمي في انتخابات نقابة المحامين 2020، كان له الأثر البالغ في تحطيم المعادلة الأساسية التي يعتمد عليها سامح عاشور في خطته الانتخابية، وهي آفة تفتيت الأصوات، فأحرز وتيار الإصلاح النقابي الهدف الأول في مرمى "عاشور".

 

الأثر البالغ لدور مهندس انتخابات نقابة المحامين 2020، تجده واضحا في احتفالات المحامين بنتيجة فوز رجائي عطية وسقوط سامح عاشور، انتقلت الاحتفالات إلى مكتب منتصر الزيات وحساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى نشرت حملة تأييد رجائي عطية تهنئة ومباركة لـ"الزيات" عبر صفحتها على فيس بوك.

جانب من الاحتفاء بمنتصر الزيات

احتفل المحامي محمد صابر بنتيجة الانتخابات، وكتب عبر حسابته الشخصي: "نقيب النقباء منتصر الزيات.. نشهد الله أنك السبب الرئيسي للنهوض بنقابة المحامين.. أنت أيقونه التغيير وصاحب الفضل في نجاح هذه الانتخابات.. وقد أثرت مصلحه المحاميين والنقابة على نفسك.. لولاك ما وصلنا لهذا النجاح.. ألف مبروووووك معالي النقيب وتحيه اتزاز وتقدير وحب لحضرتك".

   

  

كتب المحامي أحمد ربيع: " لا بد من إرجاع الفضل لأصحابه.. بعد الله وإرادة الزملاء اعتبر نقيب القلوب المنتصر أيقونة التغيير.. قصة استرداد النقابة وهدم الأصنام يتكتب فيها كتب ومراجع.. الكفاح بدأ من حضرتك وكان لنا شرف ان نكون ضمن سواعدك.. حي على الكفاح".